كيف ينظر معجب الزهراني إلى ساحتنا الثقافية المحلية، وماذا ينقصها بالضبط؟
ـ خطاباتنا الثقافية في مجملها لا تزال في مرحلة التشكل الصعب معرفيا وفكريا وجماليا هكذا لابد ان تبدو فقيرة جدا لمن يعانيها من الخارج ويمكن ان تبدو مضطربة تعاني الفوضى والارتباك لمن يراجع من الداخل وما نسمع او نقرأ من اشكال مديح الذات وهجاء الآخر والعالم ومن توهمات تنطق باسم الحق والحقيقة المطلقة هي ترجمان وفي لمحدودية حضور واثر المغامرات الخلاقة حتى كأن المثقف الجاد هنا يشبه من "يؤذن في مالطة".
@ذكرت قبل مدة أنك عزمت على جمع بعض الأشياء التي نشرت في مجلات أكاديمية وثقافية جادة، وكذلك المحاضرات التي القيت في مناسبات مختلفة في مختلف أنحاء الوطن العربي، الى أي مدى وصل هذا المشروع؟
ـ النية موجودة لكن البحوث الموضعية وبعض المشروعات الجماعية الكبيرة لا تزال تستنفذ مني الكثير من الوقت والجهد فرعنا للتو، انا ومجموعة من الباحثين الاكاديميين البارزين بجامعة الملك سعود، من انجاز موسوعة ادبية ثقافية من عشرة اجزاء وستصدر خلال اسابيع.
@هناك ترجمات لكتب فرنسية تغص بها المكتبات بعضها لمتخصصين، وأخرى لغير متخصصين ربما سعيا للكسب المادي، ما رأيك بهذه الترجمات؟ وهل استطاعت أن تنقل النظريات الفرنسية بشكل مقبول؟
الترجمات عن الفرنسية وغيرها لا تزال قليلة جدا وتعاني من آثار الفوضى المشار اليها آنفا اما عن التكسب بالترجمة فهي ظاهرة شائعة للاسف في معظم الاقطار العربية. بين يدي الآن كتاب مهم جدا بعنوان "تاريخ كمبردج للادب العربي الحديث" وقد صدر عن نادي جدة الادبي الثقافي وهو عبارة عن مجموعة ابحاث جادة ترجمها بعض الاكاديميين السعوديين وآمل ان يشكل انطلاقة واعية للترجمة التي نريد.
@عهد عن معجب الزهراني اتصافه بالشفافية والشجاعة في أطروحاته ودراساته النقدية، لكن ذلك لم يكن دوما على وتيرة واحدة، هل تتفق مع هذا الطرح؟
ـ نعم لابد ان اعترف بان للمقامات احكامها، ولقد قال الجاحظ ذات يوم "الانسان بزمنه اشبه من ؟؟؟؟؟؟ في فاجابتي هذه تدفعني الى التشبث قدر الامكان بالمزيد من الشفافية رغم مشقة الرؤية والتعبير في حضرة الغبار الذي يرهق العين ويجفف ماء الكلام!
@يلاحظ أن معجب الزهراني تنقل في العمل في حقول مختلفة ومتنوعة كـ (الفن التشكيلي، أعمال الفلاسفة والفقهاء، النقد الابداعي، تقويم بعض الأعمال المطروحة في الساحة وغير ذلك)
هل يرى معجب الزهراني أن الانتقال بين منطقة واخرى اهم من التخصص في منطقة معينة؟وما علاقة ذلك بالمنهج الحواري الذي تتبناه؟ وكيف يتفق هذا مع ما ناديت به في احدى المقابلات الصحفية مؤخرا بضرورة التخصص والاشتغال بمنطقة واحدة؟
ـ الحوارية اولا والحوارية اخيرا التنقل بين موضوعات متنوعة هو كالعمل الفلاحي في مزارع مختلف نبتها وينبغي ان يعطى لكل حقل ما يستحقه من العمل. الحوارية مبدأ التنوع بامتياز خاصة ان ازمنة الاطروحات الكبرى ولت في اعتقادي مثلها مثل حكايات التاريخ الكبيرة اما حكاية التخصص فربما ناديت به فيما يتعلق بالجيل الجديد من الاكاديميين الشباب الذين نأمل في ان يكونوا افضل حظا منا نحن "المثقفين الموسوعيين" من الجيل السابق.
@هل ترى ان العمل الأكاديمي يقف حائلا يعيق الباحثين عن تقديم أعمال ثقافية حقيقية جادة؟إذا كانت الاجابة بنعم، فما الحل في نظرك؟
ـ العمل الاكاديمي عندنا يكاد يتجه ضد البحث المعمق وذلك لان جامعاتنا وثانويات ممتدة تلاحق كلا منا بأعباء التدريس واعمال اللجان ومهمات الاشراف والارشاد والتوجيه والمناقشة وطوبى لمن تفرغ للراحة أو للبحث!!
هل تعلم ان بعض الخطباء البلغاء وبعض الشعراء الشعبيين يؤثرون في مجتمعنا اكثر مما تؤثر فيه جامعة كاملة من هذه الجامعات التي تكاد تغرق وتغرقنا في أزماتها؟!
@ كان المشهد الثقافي يحتفي بالقصة القصيرة ثم تحول الى الرواية وفي الفترة الاخيرة بدأ الشعربمناوشة السرد محاولا استعادة مكانته السابقة. فما تعليقك لى ذلك؟
ـ الخطاب الادبي كل يتجه بقوة نحو السرديات لان (النثر) هو حليف الزمن الراهن ومصيره وليس الشعر. من هذا المنظور لعل كثرة الشعراء عندنا، وفي موريثانيا وليبيا، دليل على اننا لانزال في هامش العصر ادبا وفكرا وعلما ولا اظن الشعراء المتميزين حقا سيخالفوني الرأي.
@أثارت قصيدة النثر - ولاتزال - سجالا حولها، على الرغم من غزوها الكاسح للساحة الشعرية، ومازال كثير من النقاد رافضا لهذا اللون.. ما موقفك من قصيدة النثر؟ وكيف تقوم قصيدة النثر في المملكة؟
ـ الشعر هو الشعر ولا عبرة بالاشكال الشعرية المتغيرة باستمرار. لقد آن لنا ان نتحرر من اوهام الثرثرة التي تنفي او تبرر مشروعية هذا الشكل او ذاك ما دام قبس الشعر يعلن عن وهجها حتى في بعض اشكال الصمت.
@ استنادا الى اطلاعك على الاداب الفرنسية اضافة الى ثقافتك العربية ما مدى التأثر غير المعلن الذي وجدته في الثقافة الفرنسية بالثقافة العربية؟
ـ قلت مرارا ان تجربة الحياة في القرية ـ ايام زمان ـ علمتني محبة العمل واحترام من يعمل، وان حياتي في فرنسا علمتني محبة العمل الخلاق الذي يؤسس على التعلق بالحريات الفردية التي ما ان نفتقدها حتى نزداد جفافا وجفاء!
@ماذا يود معجب الزهراني ان يقول لقرائه في خاتمة هذا اللقاء؟
ـ لست كاتبا شعريا كما قد يتوهم البعض بحسن نية او بغيرها، ولذا اقول لقرائي، ان وجدوا حقا، تعلموا محبة العمل وتعلقوا بما تستطيعون من حرياتكم ولاتنسوا ان ترددوا معي هذا البيت الجميل لابي الطيب:
وفي الجهل قبل الموت موت لأهل
واجسادهم قبل القبور قبور