أخبار متعلقة
استضاف مكتب دار اليوم بالرياض فضيلة الشيخ د. محمد الدريعي عضو هيئة التدريس بكلية اصول الدين بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية عبر الهاتف في لقاء مباشر مع القراء تواصل على مدى ساعتين اجاب خلالهما فضيلته عن العديد من تساؤلات واستفسارات القراء ..
والزملاء بمكتب الرياض استقبلوا فضيلته واداروا معه نقاشاً حول جملة من القضايا قبل وبعد انتهاء اتصالات القراء وفيما يلي حصيلة هذا اللقاء :
نساء النبي القدوة
@ ما حكم قصة الشعر تحت الاذن بالنسبة وهي قصة متدرجة وليس القصد منها التشبه بالرجال ؟
ـ الاصل ان امه الاسلام امه اتباع، واتباع لخير خلق الله الرسول صلى الله عليه وسلم وقد جعل الله القدوة الحسنة فيه وفي اهل بيته ونساء النبي صلى الله عليه وسلم هن القدوة الصالحة لنساء العالمين . وقص الشعر اذا خلا من امرين وحصل بالاتفاق بين الزوج زوجته فلا بأس فيه ..
فالامر الاول الذي يجب ان يراعي في قصة الشعر ان لا يكون على طريقة اتبعها اعداد الاسلام، أي قصة معروفة عن الكافرات والفاسقات والفاجرات . الامر الثاني ان يكون خاليا من التشبه بالرجال، فلا يشبه شعرها وهي تقصه شعر الرجل بحيث تتميز المرأة عن الرجل بما خصها الله به، ولذلك جاء اللعن الشديد في حق من تشبه من النساء بالرجال ومن تشبه من الرجال بالنساء . فاذا تحقق هذا يعني اصبح قص الشعر ليس على طريقة الكافرات وايضا ليس على ما عرف عن الرجال في شعورهم التي يبقونها عادة، وحصل ذلك بالاتفاق بين الرجل والمرأة اذا كانت ذات زوج، حتى لا تفعل شيئا لا يرضاه الزوج . والرجل غالباً او عادة يكون ممن يهوى الشعر، فكلما طال الشعر صار في عين الزوج نوعاً من انواع الجمال، والمرأة يجب عليها ان تراعي شعور زوجها وتتحسن وتتزين له، هذا ما يظهر فيما يتصل بمسألة قص الشعر فاذا انضبط بهذه الضوابط التي ذكرتها فارجو ان لا يكون فيه بأس ان شاء الله .
هذا لا يجوز
@ يعني ليس ممكناً ان يكون متدرجاً ؟
ـ قلت انا ان التدرج او التدريج ان كان على الطريقة المعروفة عن الكافرات فهذا لا يجوز .
@ انا متزوج والحمد لله وعندي بنت، ولا اريد ان انجب اطفالاً آخرين، ما حكم ذلك ؟
ماجد
ـ الاصل بالزواج في الاسلام انه ليتحقق به غرضان ساميان من الاغراض الاسلامية العظيمة ..
الغرض الاول : ان يتحقق للرجل الاعفاف والعفاف، يكون عفيفاً بنفسه ومعفاً لزوجته .
الغرض الثاني : ان ينتج كل منهما الذرية بمعنى ان ينشأ عنهما ذرية صالحة، والنبي صلى الله عليه وسلم اخبر ان مسألة انتاج الذرية وانجابها مطلب عظيم من مطالب الشرع لاسباب عدة منها اتباع سنة الانبياء فالانبياء كلهم انجبوا الذرية ونشأ من الذرية الخير الكثير حتى ان زكريا عليه السلام عندما تأخر عنه الانجاب دعا الله (إذ نادى ربه نداءً خفيا قال ربي إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك ربي شقيا وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقراً فهب لي من لدنك ولياً يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله ربي رضيا ) .
فالذرية اذا وجدت ليس فقط انها زينة يتزين بها الانسان كما قال الله تعالى : ( المال والبنون زينة الحياة الدنيا ) وانما لكي يكون هذا الولد وارثاً عن ابيه الخير الذي ينشأ على يدي ابيه للدين والدنيا والاخرة والرسول صلى الله عليه وسلم حت على انجاب الذرية وقال : " تزوجوا الودود الولود فاني مكاثر بكم الامم يوم القيامة " فالتزاوج يحصل به كما ذكرت الاعفاف والعفاف ويحصل به تحقيق النشئ والذرية الصالحة والخلف لهذه الامة . الامة المسلمة يجب ان يكون لها خلف يخلف السابق منها اللاحق هذا مطلب عظيم، ولذلك اشار القرآن الكريم الى ما قد يحمل على عدم استقبال الذرية بكثرة وهو قضية الانفاق والحاجة المادية فقال : ( لا تقتلوا اولادكم خشية املاق نحن نرزقكم واياهم ) .
انظر الى التنويع في الاسلوب في آية الانعام ( نحن نرزقكم واياهم ) ذلكم اذا كانت المسألة خوفا من فقر واقع وقــــوله : " ولا تقتلوا اولادكم خشية املاق نحن نرزقهم وإياكم" اذا كان الفقر متوقعا وذلك ما جاء في سورة الاسراء , فدل ذلك على ان الذرية مطلوبة .
بل اقول لك اخي وكل مسلم ومسلمة امنية اعداء الاسلام من الكافرين وغيرهم الا ينتج المسلمون الذرية الصالحة وامامهم في ذلك فرعون .
وفرعون لما عرف وقيل له انه سينشأ من بني اسرائيل رجل يكون هلاكك على يده .. قرر ان يقتل الذرية الذكور من بني اسرائيل فلامه بنو اسرائيل وقالوا اذن ينقطع الرجال ويبقى النساء، فقال اذن نقتل سنة ونترك سنه وشاء الله ان يكون العام الذي يقتل فيه الاولاد هو العام الذي يولد فيه موسى والعام الذي لا يقتل فيه الاولاد الذكور ولد فيه هارون .
اذن نفهم من ذلك ان مسألة قتل الذرية او منع انجاب الذرية من الامور التي تمناها الكفار فينا نحن المسلمين، ويتمنون ان لا يكون لنا وجود ولا يصير لنا خلف . فارجو ان لا يبقى في ذهنك هذا .
تأجيل الانجاب جائز
@ عفواً سماحة الشيخ التوقف عن الانجاب لاسباب صحية، لان زوجتي في المرة الاولى من الحمل تعبت تعباً شديداً .
ـ اذن هنا تغير السؤال لانني فهمت اولا انك لا تريد الا واحدا او اثنين فقط، لكن اذا كان القصد من تنظيم النسل مراعاة صحة المرأة ربما كان عندها حاجات مرضية إذا حملت الثاني مبكراً بعد الحمل الأول أو الثاني والثالث وهكذا يصير عندها مضاعفات مرضية فهذا يراعى في الشرع . والنبي صلى الله عليه وسلم جاء عنه في الحديث : " لا ضرر ولا ضرار " فاذا كانت المسألة لمصلحة المرأة أو لمصلحة الجنين او الولد الذي في حجر أمه أيضا لأنه قد تنجب المرأة ولداً وترضعه وإذا حملت ربما ينقطع عنها اللبن فيتضرر الجنين عندئذ يؤجل الإنجاب حتى تفطم ولدها وهكذا .
@ ما حكم تشقير الحواجب ؟
فاطمة ـ الرياض
ـ أولا احب أن نأخذ مبدأ عظيماً من مبادئ ديننا القويم وهو الرضا بحكم الله وشرعه وطلباً عظيما من مطالب تصحيح العقيدة وسلامة العقيدة، الشيء الآخر أن ما يتصل بمميزاتنا وسماتنا نحن المسلمين يجب أن تكون بنا كما جعلها ربنا لنا فنتميز عن غيرنا ، ثالثا أن نحذر من الشيطان واتباع وساوسه والمعروف أن تغيير خلق الله من وساوس الشيطان كما تعهد بذلك هو لعنه الله وأعاذنا الله إياكم منه حيث قال عنه ( ثم لأمرنهم فليغيرن خلق الله ) .
فالتشقير يظهر لي انه من ذلك الأسلوب الذي هو تغيير خلق الله فالإنسان يأتيه شعر من لون جميل وحسن فليلجأ إلى تغيير اللون إلى لون آخر، خاصة ان التشقير هذا لم نسمع عنه إلا بعدما اختلطت عادات كثير من المسلمين بغيرهم من الكفار لذلك يظهر لي واطمئن إليه أن التشقير للحواجب لا يجوز خاصة وان فيه عادة غير طيبة موروثة عن غير المسلمين .
الزيارة من حقوق الأم
@ امرأة حصل بينها وبين زوجها خلاف، وتطلقت مخالفة وأعادت له المهر علما بان لديها ولدين وثلاث بنات، وكان شرط الطلاق أن يزور الأولاد الأم كل أربعة عشر يوماً .. ثم تزوجت المرأة ومنع الرجل أولادها من زيارتها وكذلك هي لم تستطع زيارتهم، سؤالي هل من حق الرجل أن يمنع الأولاد من زيارة أمهم ؟
عبدالله الدوسري ـ الدمام
ـ ما دام صدر في هذا حكم شرعي فلا بد من تطبيقه وإذا أبى أن يطبقه فيعاد الأمر بشكوى إلى أمير المنطقة والأمير يحولها على المحكمة الشرعية لتطالبه بالتنفيذ . وفيما يتصل بالزيارة فهي حق من حقوقها .
الاغتراب عن الزوجة
@ بالنسبة للرجل المغترب وهو متزوج، وغاب فترة طويلة عن زوجته، ما رأي الإسلام في هذا حتى ولو كانت المرأة راضية ؟ أحمد علي ـ الرياض
ـ مسالة الاغتراب أولا إذا كان في استطاعة المغترب أن يسافر إلى أهله في العام مرتين على الأقل فهذا مطلب جيد. وتعرف هذه مسألة ليست فقط فيما يتصل بالغريزة الجنسية وما اشببها لكن هناك حاجات أخرى لوجود ظل الرجل إلى بيته والشعور بان البيت محترم وحاميه بعد الله موجود .
الشيء الآخر أن المرأة خاصة إذا كانت شابة وهو شاب لها حق في قضاء وطرها بالطريقة المشروعة وهذا يتحقق من مثل ما ذكرت .
وهناك شي آخر مهم في الحقيقة وهو الذي يكون عنه السؤال كثيراً وهو ما إذا كان الزوج في غربة ويصعب عليه أن يأتي حتى في ما بين سنتين لظروف مالية صعبة أو شيء من هذا ، فإذا كانت زوجته محل ثقته وهو محل ثقتها وكل منهما يثق في الآخر، وكل منهما يستعد أن يصبر ويتحمل الصبر وعنده أمانة ألا يقع في الفاحشة المحرمة بأي دعوى من الدعاوى، عندما يرضى كل منهما بالمدة الطويلة حتى يفتح الله وييسر الأمر ما في مانع يا أخي .
@ ممكن استفسر عن تفسير حلم يا شيخ ؟
نزيله ـ الشرقية
ـ أنا لا أفسر الأحلام .
لابد من حل
@ تزوجت منذ 18 عاما ولم ارزق بذرية، وتزوجت للمرة الثانية وبحمد الله رزقت بولد وانا مقيم هنا بالمملكة، ولي حوالي السنة وحالت الظروف دون رؤيتي الولد وزوجتي .. وزوجتي غير راضية عن هذا وتطلب مني أما الرجوع أو الطلاق فما رأيكم ؟
البيه محمود أحمد ـ الرياض ـ لماذا لا تذهب لها أو تأتي بها معك هنا .
القناعة مطلب شرعي
ـ هناك ظروف قاسية تمنع من ذلك .
ـ حاول ان تقنع زوجتك بالظروف ولا شك إن شاء الله إنها بنت حلال ولعلها تساعدك على طلب معيشتك وأرسل لها هاديا وطمأنها عن نفسك، ومن الحلول أن تأتي بها زيارة لك تجلس فيها شهر أو شهرين وتعود بعد ذلك، كحل قريب حتى تعود إن شاء الله . أو أن تعود لها فباب الرزق ليس في المملكة وحدها فقط والله تعالى يرزق من يشاء بغير حساب.
بيت الاقساط
@ إذا كان الواحد ناوي يشتري بيتا بالأقساط، هل في ذلك شي ؟
ـ أولا لا بد أن نعرف طريقة الأقساط ومصدر البيت والى آخره من الأمور .. فإذا كان عن طريق البنك الذي ذكرت، وهو يشتري المنزل بصك ملكية له ويتم تقسيطه عليك وبعد السداد يتم نقل الملكية لك فهذا ليس فيه شيء إن شاء الله .
تزكي رأس المال والربح
@ انا اشتريت مساهمة أراضي السهم بكذا ألف، وبعدين بعتها بعد اكثر من سنة وطبعاً جاني ربح، السؤال هل أزكى عن رأس المال أو الربح ؟
مها المحمد ـ الدمام
ـ الأصل يزكي رأس المال وربحه .
هناك طرق أخرى
@ الصبغة السوداء للنساء حلال أم حرام ؟
ـ يكفي انك ذكرت الكلمة الأولى فالنبي صلى الله عليه وسلم قال : ( غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد ) وهناك الحمد لله طرق تتبع لتغيير الشيب مثلا عندكم الكتم والحناء وأشياء أخرى تستعمل .. وكل ما في الأمر أن الإسلام يباعد الإنسان عن الخداع، فقد يكون الإنسان كبير السن ويحاول أن يبدي بأنه لا يزال صغيراً والإسلام يمنع الغش والنبي قال : ( من غشنا فليس منا ) .
المسألة فيها تفصيل
@ ما الحكم على الرجل الذي يكثر من حلف الطلاق، كأن أحلف على شيء لم افعله ولم يمض زمن لأقوم بفعل الشيء نفسه، هل يقع الطلاق في هذه الحالة ؟
مأمون محمد ـ الرياض
ـ أولا أريد أن تفرق بين الحلف وبين لفظة الطلاق فالحلف يكون بأحد الأحرف الثلاثة الواو والتاء والباء " والله وبالله تالله " هذا هو الحلف .. أما الطلاق فليس حلفاً . لكن بحكم أن الناس الآن تعارفوا على انه إذا قال علي الطلاق لأفعلن كذا وجاب كلمة لأفعلن قالوا ان اللام هذه تشير إلى انه يقصد اليمين وعندئذ العلماء يسألونه إذا قال هذه الكلمة (علي الطلاق) هل تقصد أن وقوع الطلاق يتحقق أو لا يتحقق فان قال نعم فالأعمال بالنيات كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وأما إذا قال لا أنا اقصد منعها أو منع هذا الإنسان أو الزم هذا الإنسان بهذه الكلمة، وأما الطلاق فلم يخطر ببالي ولا أريده ولا اقصده ولا أتمناه عندئذ تحول كلمة الطلاق (علي الطلاق) بأنه يمين كفارة يكفر بإطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة فان لم يجد فصيام ثلاثة أيام .
وانبه هنا على مسألة كفارة اليمين إن الصيام هو آخر شيء يكون إذا عجز الشخص عن الإطعام أو الكسوة أو الإعتاق .
أما عجزاً مادياً أو لم يجد شخصا يعتق عندئذ يتم اللجوء للصيام .
أنت مخير
@ أنا رزقني الله بمولود قبل عشرة أيام وأريد أن أعق عنه، فهل الأفضل أن أوزع العقيقة أو أدعو أقاربي ؟
دايل علي ـ الاحساء
ـ ادع أقاربك وجيرانك وأصدقاءك والفقراء، ونوع في الدعوة حتى لا تكون الدعوة تكريمية وهذا في نظري انه مناسب .. كما يظهر في الحالتين الحالة الأولى انك جمعت بين الفئات الجيران والأصدقاء والأقرباء والفقراء، والحالة الثانية انك أظهرت السرور ومن حكم مشروعية العقيقسة هو السرور بالمولود .. والأمل بان يكتب الله بمولود بالرزق الحلال والعمر المديد في طاعة الله .
وإذا أردت أن ترتاح من متاعب الدعوات والتفرغ لها ممكن ذبح العقيقتين عن الولد وتوزع منها وتأكل النصف الآخر أو الثلث منها ولا تنس الفقراء في ذلك .
حج الوالدة
@ أنا مقيم اعمل في السعودية منذ عامين وأريد أن آتي بوالدتي للحج بالسعودية وكذلك أريد الزواج، وظروفي المادية لا تسمح للاثنين وكذلك اخوتي ليس عندهم مقدرة، فما رأيكم ؟ تاج الدين أحمد ـ الرياض
ـ أنت انظر يا أخي إلى نفسك إذا كنت تجد عندك الاستعداد بالصبر عن الحرام ولا تفكر فيه مجرد التفكير وانك مستعد للتقشف وتجمع المال حتى تتزوج إن شاء الله وتسترضي والدتك باعتبارها عاجزة مادياً وان حجها سيكون بتبرع منك لها، تقنعها بأنك تتزوج أولا ثم تبدأ تجمع حتى إن شاء الله تحججها، هذا الأولى ، لأن أمك ما يجب عليها الحج إلا إذا استطاعت بنفسها مادياً لها ولمحرمها، وإذا لم تستطع مادياً فيسقط عنها وجوب السعي للحج، ويبقى الحج في ذمتها إن استطاعت والله تعالى قال : ( ولله على الناس حج بيت الله من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فان الله غني عن العالمين ) .
وأنت مطلوب منك الزواج إذا خفت أن تقع في الفاحشة لأنه في هذه الحالة يكون الزواج واجباً .. وان شاء الله يتحقق لك مطلبك من الجهتين وأرجو لك التوفيق .
صلة الرحم فريضة
@ لو هناك إنسان عايش بمشكلة مع الأرحام وعليه ضرر من علاقته بالأرحام وقد تقع عليه مفسده منهم، هل يقاطعهم عشان يكافي شرهم ؟
عبدالسلام إبراهيم ـ الرياض
ـ صلة الرحم فريضة بل دليل من دلائل الإيمان كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ) وتوعد الله قاطع الأرحام بقوله ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم، أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم ) .
وربط بين صلة الرحم وبين التقوى : ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة، وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء واتقوا الله الذين تساءلون به والأرحام. إن الله كان عليكم رقيباً ) .
يأتي الآن السؤال عما إذا كان واصل الرحم يريد أن يوصل الخير إلى أرحامه ولكن هم لا يريدون منه الخير بل قد يعاملونه بالسوء فهنا جاء حديث عن الرسول : ( أن رجلا قال : يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني، واحلم عنهم ويجهلون علي، وأعطيهم ويمنعونني، فقال : لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل, ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك ) .
فالإنسان الذي لا يقابل السوء بالسوء وإنما يقابل السوء بالإحسان سوف يعينه الله على هذا الرحم القاطع وأنت تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم أول ما خرج بدعوة الإسلام واجه من قومه وأقربائه مقاطعة شديدة بل هددوه بالقتل ودبروا له القتل في دار الندوة ولكن الله تعالى عندما وفقه وأعانه على الصبر والتوكل على الله عاد قومه يطلبون منه العذر والإباحة فقد وقف أمام قريش مجتمعة في المسجد الحرام وهو واقف على الصفا ويقول يا معشر قريش ما تظنون أني فاعل بكم، قالوا أخ كريم وابن أخ كريم قال: اذهبوا فانتم الطلقاء .
وأنت إذا كنت تريد أن تتقي شره إذا دخل بيتك فأنت لا تفتح له الباب ليدخل في أي وقت وصله بالسلام وصله بالصلة، واهد إليه هدية، وإذا كنت تخشى من شره فما عليك أن تفتح له الطريق للدخول للبيت سواء كنت موجودا أو غير موجود . والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إياكم والدخول على النساء، قال رجل : يا رسول الله أرايت الحمو، قال : الحمو الموت) فالحمو لا تجعله يدخل بيتك وأنت خارج البيت، وليس معنى صلة الرحم أن تجعله يفعل ما يشاء .
حلف اليمين
@ اليمين الغموس من الأعمال التي يتعوذ بالله منها، لكن اذا كان جبرت الظروف على ذلك وحلفت وأنا صادق فما الحكم ؟
ـ إذا كنت حلفت على يمين وأنت تعلم انك صادق في ذلك فلا يعتبر هذا غموسا .