قال الدكتور عبدالباسط بدر صاحب كتاب (مقدمة لنظرية الأدب الإسلامي) واحد اشهر المنظرين لمصطلح الأدب الإسلامي : التجربة الشعورية رصيد إنساني مشترك ولكن الإطار الذي يحكم التعبير عن تلك التجربة بشكل أدبي يختلف من شخص لاخر تبعا لتجربته ومعتقداته فالأديب الذي يحمل المعتقد الاشتراكي يختلف إطار تجربته عن الأديب الذي يحمل المعتقد الوجودي، وإذا كان التاريخ الأدبي لم يعرف مصطلح مثل (الأدب النصراني) فإنه قد عرف مصطلحات مرادفة لها مثل الأدب الميتافيزيقي والشعر الديني والمسرح الديني .. والمكتبة النقدية الغربية مليئة بأبحاث عن هذه الآداب والاتجاهات تستخدم مصطلحاتها بحرية واسعة .. ويضيف : الوجودية على سبيل المثال صاغت نظرتها الفلسفية وقررت شكل الأدب وغايتها أولا ثم ظهرت النماذج الأدبية تطبيقا لهذه النظرية فسارتر لم يكتب مسرحيته (الذباب) إلا بعد أن اخرج مقالاته الكثيرة عن الوجودية وبعد أن حدد نظرية الأدب الوجودي في كتابه المشهور (مواقف) وقبل الوجودية جاء البيان الشيوعي لماركس وانجلز يسخر جميع الفعاليات لغرض الصراع الطبقي والتبشير بالمجتمع الشيوعي ويعطي الأدب دورا فعالا فيه وجاء لينين فاكمل صياغة نظرية الأدب الشيوعي، ووجه مكسيم جوركي معلم الأدب الشيوعي الأول إلى استيعاب النظرية وتطبيقها في العمل الأدبي ولم نجد ناقدا رفض الإنتاج الأدبي الناجح لاعلام هذه المدارس ولا لاتباعهم في الأدب الأخرى أمثال (ناظم حكمت وبول ايلوار وعبد الوهاب البياني ونجيب محفوظ وسهيل ادريس وحنامينا وغيرهم ولم يشر أحد إلى وضوح العقيدة الشيوعية أو الوجودية في كتاباتهم ولم يقل أحد إنها عابت إنتاجهم وانهم لم يخلصوا للفن المحض.. ويخلص د. بدر إلى فكرته قائلا: وجود العقيدة والايدلوجية اذن ليس غريبا على الادب واذا كان الاديب ينتمي إلى الاسلام فمن الطبيعي ان يكون ادب (اسلاميا) أي ملتزم بمنهج وقيم واداب الدين. بينما يشير د/ عبد الحميد ابراهيم رئيس جماعة الوسطية إلى ان التشكيك في وجود الادب الاسلامي لا يصدر عن منطق لانه من غير المعقول ان تكون هناك حضارة عربية اسلامية على امتداد اكثر من 15 قرنا من الزمان وشملت اماكن كثيرة ولا يكون لها ادبها فإذا كنا نتحدث في العصر الحديث مثلا عن ادب لماركس أو ادب وجودي او ادب مسيحي في اليونان وما يجاورها او ادب يهودي في امريكا واسرائيل فمن باب اولى ان نتحدث عن ادب اسلامي لان معجزة الاسلام الكبرى تتمثل في القرآن الكريم ولان الطاقة الفنية للعرب انصبت في الدرجة الاولى في الكلمة قبل الفن التشكيلي وقبل الموسيقى فمن هنا كان لزاما ان يكون لنا ادب اسلامي.
وقد تضاءل الاحساس بالادب الاسلامي في القرنين الاخيرين التاسع عشر والعشرين بعد النفوذ الاوروبي والضغط على الحضارة العربية والاسلامية لمصلحة الحضارة الغربية الاوروبية فالادب الاسلامي يعبر عن حضارة تؤمن بالكلمة في المقام الاول وبعد ذلك قدم لنا نماذج رائعة اعلاها القرآن الكريم الذي يعبر عن قمة الفصاحة والبلاغة فالقران يعتبر "ادبا اسلاميا" بالدرجة الاولى ومهد السبيل على مدى خمسة عشر قرنا لكي تتخلف نماذج شعرية ونثرية تعبر عن مفهوم الحضارة العربية والاسلامية وتحمل ملامحها.
ويضيف د/ عبد الحميد: يمكن القول ان العصور القديمة دارت في اغلب انتاجها حول مفهوم الادب الاسلامي .. حقا ان هناك نماذج قاصرة وانغلاقا في العصر الحديث ولكن الادب الاسلامي حديثا مر بعصور قاسية بسبب الاستعمار وضعف الحضارة الاوروبية ولكن لم يمر وقت طويل حتى نحكم على الادب الاسلامي في العصر الحديث لان الشعوب العربية خرجت من الاستعمار في النصف الاخير من القرن ولكن بالرغم من ذلك تجد ان هناك الكثير من الاسماء البارزة التي تعبر عن الادب الاسلامي بوضوح مثل عبد الحميد جودة السحار وعلى احمد باكثير و د/ نجيب الكيلاني وغيرهم في مجال القصة. و د/ محمد اقبال في باكستان في الشعر.
واعتقد أن مفهوم الادب الاسلامي قد بدا ينتعش من جديد واصبح يدرس في الجامعات العربية وخاصة في جامعة الامام بالسعودية واصبحت له رابطة تمتد من الهند إلى إندونيسيا إلى كافة البلاد الاسلامية المختلفة واصبحت هناك مجلة باسمه تدافع عن هذا الادب وتقدم نماذج له وتغري الشباب بتاليف رسائل ماجستير ودكتوراة عنه، والادب الاسلامي ادب يعبر عن ثقافته الخاصة وفي الوقت نفسه يتحاور معا لحضارات الانسانية المختلفة وخاصة ان الاسلام لا ينكفي مع ذاته بل يدعو إلى الحوار مع الحضارات الاخرى ولكن من جانب الخصوصية والتعبير عن الذات.