إنّ مِن الناس مَن هو من مفاتيح الخير، ومنهم من هو من مفاتيح الشرّ، وكلاهما يلقَى جزاءَه في الدّارين، قال النبي>ّ : "طوبى لمن كان مفتاحًا للخير مغلاقًا للشرّ، وويل لمن كان مغلاقًا للخير مفتاحًا للشرّ". والخير كلُّه ما دعا إليه الدين الإسلامي وأمر به، والشر كلُّه ما نهى عنه الدين الإسلامي وحذَّر منه. وذكر الله صفاتِ الأخيار وصفاتِ الأشرار، فقال تعالى: وَعِبَادُ الرَّحءمَـنِ الَّذِينَ يَمءشُونَ عَلَى الأرءضِ هَوءنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَـاهِلُونَ قَالُواء سَلاَمًا وَالَّذِينَ يِبِيتُونَ لِرَبّهِمء سُجَّدًا وَقِيَـامًا وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصءرِفء عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا إِنَّهَا سَاءتء مُسءتَقَرًّا وَمُقَامًا وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُواء لَمء يُسءرِفُواء وَلَمء يَقءتُرُواء وَكَانَ بَيءنَ ذَلِكَ قَوَامًا وَالَّذِينَ لاَ يَدءعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَـهَا ءاخَرَ وَلاَ يَقءتُلُونَ النَّفءسَ الَّتِى حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالءحَقّ وَلاَ يَزءنُونَ وَمَن يَفءعَلء ذالِكَ يَلءقَ أَثَامًا يُضَـاعَفء لَهُ الءعَذَابُ يَوءمَ الءقِيـامَةِ وَيَخءلُدء فِيهِ مُهَانًا*الفرقان:63-69*، كما ذكر الله صفات المجرمين المفسدين لنحذَر أعمالهم، قال الله تعالى: وَإِذَا قِيلَ لَهُمء لاَ تُفءسِدُواء فِى الأرءضِ قَالُواء إِنَّمَا نَحءنُ مُصءلِحُونَ أَلا إِنَّهُمء هُمُ الءمُفءسِدُونَ وَلَـاكِن لاَّ يَشءعُرُونَ*البقرة:11، 12*
وأعظمُ الإفساد في الأرض الشرك بالله تعالى في عبادته، واتباعُ الهوى لأنّه يصدُّ عن الحقّ، وقتل النفس التي حرّم الله عزّ وجل قتلَها وعصم دمَها وعظَّم خطرَ قتلها في كلّ شريعة، قال الله تعالى: مِنء أَجءلِ ذالِكَ كَتَبءنَا عَلَىا بَنِى إِسءراءيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفءسًا بِغَيءرِ نَفءسٍ أَوء فَسَادٍ فِى الأرءضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا*المائدة:32*، وجاء في الوصايا العشر لموسى: "لا تتَّخذ إلهًا غيري في السّماء أو في الأرض، أكرِم أباك وأمَّك، لا تقتُل، لا تزنِ، لا تسرِق، لا تشهَد على قريبك شهادةَ زور، ولا تشتَرِ حقلَه ولا ثورَه ولا حِماره" إلى آخر هذه الوصايا العشر في التوراة، وجاءَ عيسى عبدُ الله ورسوله إلى بني إسرائيل وكلمتُه ألقاها إلى مريم العابدة، جاء ليؤكِّد هذه الوصايا العشر، وأكَّدها داود وغيره من أنبياء بني إسرائيل عليهم الصلاة والسّلام، وأنزل الله تعالى على سيِّد المرسلين سيّد البشر محمّد عشرَ وصايا عظيمة في شريعته الغرّاء التي اتَّفقت مع شرائِع الأنبياء قبلَه في أصل الشريعة، قال الله تعالى: شَرَعَ لَكُم مّنَ الِدِينِ مَا وَصَّىا بِهِ نُوحًا وَالَّذِى أَوءحَيءنَا إِلَيءكَ وَمَا وَصَّيءنَا بِهِ إِبءرَاهِيمَ وَمُوسَىا وَعِيسَىا أَنء أَقِيمُواء الدّينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُواء فِيهِ*الشورى:13*، ونسخت شريعةُ نبيّنا الشرائعَ التي قبلَها، وحفِظ الله كتابَها من الزّيادة والنقصان إلى يوم القيامة، قال الله تعالى في هذه الوصايَا العشر: قُلء تَعَالَوءاء أَتءلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمء عَلَيءكُمء أَلاَّ تُشءرِكُواء بِهِ شَيءئًا وَبِالءوالِدَيءنِ إِحءسَانًا وَلاَ تَقءتُلُواء أَوءلَـادَكُمء مّنء إمءلَـاقٍ نَّحءنُ نَرءزُقُكُمء وَإِيَّاهُمء وَلاَ تَقءرَبُواء الءفَواحِشَ مَا ظَهَرَ مِنءهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقءتُلُواء النَّفءسَ الَّتِى حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالءحَقّ ذالِكُمء وَصَّـاكُمء بِهِ لَعَلَّكُمء تَعءقِلُونَ وَلاَ تَقءرَبُواء مَالَ الءيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِى هِىَ أَحءسَنُ حَتَّىا يَبءلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوءفُواء الءكَيءلَ وَالءمِيزَانَ بِالءقِسءطِ لاَ نُكَلّفُ نَفءسًا إِلاَّ وُسءعَهَا وَإِذَا قُلءتُمء فَاعءدِلُواء وَلَوء كَانَ ذَا قُرءبَىا وَبِعَهءدِ اللَّهِ أَوءفُواء ذالِكُمء وَصَّـاكُمء بِهِ لَعَلَّكُمء تَذَكَّرُونَ وَأَنَّ هَـاذَا صِراطِي مُسءتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواء السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمء عَن سَبِيلِهِ ذالِكُمء وَصَّـاكُمء بِهِ لَعَلَّكُمء تَتَّقُونَ*الأنعام:151-153*.
ففي هذه الوصايا العشر العظيمة حرَّم الله قتلَ النّفس، وقال تعالى: وَمَن يَقءتُلء مُؤءمِنًا مُّتَعَمّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيءهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا*النساء:93*، وفي الحديث عن النّبي>ّ : "لا يزال المؤمنُ في فسحةٍ من دينه ما لم يُصب دمًا حرامًا" رواه البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، وفي الحديث عن النبي> : "من قتل معاهدًا أو ذمِّيًا لم يرح رائحة الجنة"، والمعاهد المستأمن في هذا العصر هو الذي أُعطي إقامةً من الإمام أو نوّابه وهو غيرُ مسلم، فإنّ هذا الوعيد الشديد على قتله يمنَع المسلمَ أن يتعرَّض له.
وإنَّ ما وَقع من تفجير لمبانٍ في الرياض قُتِل بسببه مسلمون وغيرُ مسلمين عملٌ إجراميّ وإرهابي شنيع، لا يقِرُّه دين ولا يقبله عرف، والإسلام بريء من هذا الفعل الإرهابيّ، والمنفِّذون له مفسِدون في الأرض مجرمون قَتَلة، قد باؤوا بجُرم عظيم، يحاربه الإسلامُ أشدَّ المحاربَة ويدينه أشدَّ الإدانة، ويستنكِر هذا التخريبَ والإرهاب كلُّ ذي عِلم ودين وعَقل، قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يَأءمُرُ بِالءعَدءلِ وَالإحءسَانِ وَإِيتَآء ذِى الءقُرءبَىا وَيَنءهَىا عَنِ الءفَحءشَاء وَالءمُنءكَرِ وَالءبَغءى*النحل:90*.
وقد جمع هؤلاء القتلة ـ والعياذ بالله ـ المفسدون بين قتل النفوس الآمنة وبين قتلِ أنفسهم، ظلماتٌ بعضها فوق بعض، واللهُ قد توعّد من قتَل نفسَه بالعذاب الأليم في جهنّم، فكيف بمن قتل النفسَ المحرّمة؟! قال تعالى: وَلاَ تَقءتُلُواء أَنفُسَكُمء إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمء رَحِيمًا وَمَن يَفءعَلء ذالِكَ عُدءوانًا وَظُلءمًا فَسَوءفَ نُصءلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذالِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا*النساء:29، 30*، وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي> قال: "من تردَّى من جبلٍ فقتل نفسَه فهو في نار جهنّم يتردَّى فيها خالدًا مخلَّدًا فيها أبدًا، ومن تحسّى سُمًّا فقتل نفسَه فسمُّه في يده يتحسّاه في نار جهنّم خالدًا مخلّدًا فيها أبدًا، ومن قتل نفسَه بحديدة فحديدتُه في يده يتوجَّأ بها في بطنه في نار جهنّم خالدًا مخلّدًا فيها أبدًا" رواه البخاري ومسلم.
وهذا العملُ خيانة وغَدر، قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا*النساء:107*، وترويعٌ للآمنين. إنّ هذا الإجرامَ تحاربه مناهجُ التعليم لدَينا، ويحاربه علماء هذه البلاد، ويحاربه أئمّة الحرمين الشّريفين، ويحاربه مجتمعُنا ككلّ. والمناهجُ الدينيّة لدينا مبنيَّة على قولِ الله الحقّ، وعلى قول رسول الله> الحقّ، والحقّ خيرٌ كلّه للبشرية، ولا يترتّب عليه باطل، وإذا شذَّ في الفكر شاذّ فشذوذه على نفسه، كما هي القاعدة في الإسلام، قال الله تعالى: وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزءرَ أُخءرَىا*الأنعام:164*، وقال تعالى: وَمَن يَكءسِبء إِثءمًا فَإِنَّمَا يَكءسِبُهُ عَلَىا نَفءسِهِ*النساء:111*، وهل يُلقى باللّوم على النحل كلِّه إذا جنت أعدادٌ منه ثمرةً سامّة. وولاّة أمر هذه البلادِ بالمرصاد لمن يَسعى بالقتل والتّدمير أو الإفساد الذي يستهدِف الأمنَ، انطلاقًا ممّا توجبه الشريعة الإسلاميّة من الحفاظ على دماءِ الناس وأموالهم وحقوقِهم، ينفِّذون فيه ما تحكم به الشريعة.
أيّها الناس، إنّ أمنَ بلدِكم واجبٌ على الجميع، ويجب شرعًا على من علِم أحدًا يُعِدّ لأعمالٍ تخريبيّة أن يرفَع أمرَه للسلطات لكفِّ شرِّه عن الناس، ولا يجوز التستُّر عليه.
ونحذِّر بعضَ الشّباب المغرَّر بهم من الفِكر الخارجيّ الذي يكفِّر الأئمّة، ويكفِّر من لم يوافِقه، فقد أمَر الله بطاعة وليِّ الأمر في غير معصيَة، قال الله تعالى: يَـاأَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواء أَطِيعُواء اللَّهَ وَأَطِيعُواء الرَّسُولَ وَأُوءلِى الأمءرِ مِنءكُمء*النساء:59*، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : "من كرِه من أميره شيئًا فليصبِر، فإنّه من خرج من السلطان شِبرًا ماتَ ميتةً جاهليّة" رواه البخاري ومسلم، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : "من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن يطع الأميرَ فقد أطاعني، ومن يعصِ الأميرَ فقد عصاني" رواه البخاري ومسلم، وعن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله> : "من أهانَ السلطانَ أهانَه الله" رواه الترمذي.
وانظر كيف ذمَّ النبيّ الخوارجَ غايةَ الذمِّ في قوله : "تحقرون صلاتَكم مع صلاتهم، وصيامَكم مع صِيامهم، وقراءتكم مع قراءتِهم، يمرُقون من الدّين كما يمرق السّهمُ من الرّميّة"، فتلقّي الكتابِ والسنة على الراسخين في العلم والتمسّكُ بفهم السلف الصالح رضي الله عنهم هو المخرَج من الفِكر الخارجيّ.
ونحن المسلمين مطالبون من شريعتِنا الإسلاميّة بمحاسبة من يشذّ من المسلمين بما شرع الإسلام من أحكامٍ توقف المعتدِي عندَ حدّه وتكفُّ شرّه عن الناس، قال الله تعالى: وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الءفَسَادَ*البقرة:205*.
وكذلك يطالبُ المسلمون الغربَ بمحاسبةِ بني جنسِه على الأعمال الإرهابيّة التي يتعرَّض لها الفلسطينيون، وضمان حقوقِهم في العيش بأمن وكرامةٍ في بلدِهم، فإنّ الغربَ مسؤول أمامَ التاريخ عمَّا يحدُث في فلسطين، ونطالب نحن المسلمين الغربَ بإعطاء الفرصَة للعراق الذي عانى في عقودٍ مضت من الشدائد، وترك الشعب العراقي يختار حكومتَه بحريّة تراعي دينَه وأمنَه ومصالحه؛ لئلا يتعرَّض الشعب العراقي لأعمال إرهابيّة تهدر مصالحَه، كما يطالب المسلمون الغربَ باحترامِ مصالحِ الشعوب الإسلاميّة والعربية، وعدمِ إهدارها أو تناسيها أمامَ المصالح الغربيّة؛ لأن احترامَ حقوق الشعوب العربيّة والإسلامية يحقِّق العدالة، ويوفِّر تبادلَ المصالح التي تحتاجها كلُّ الشعوب، ويوفِّر الخيرَ، قال الله تعالى: ياأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواء رَبَّكُمء وَاخءشَوءاء يَوءمًا لاَّ يَجءزِى وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلاَ مَوءلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيءئًا إِنَّ وَعءدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلاَ تَغُرَّنَّكُمُ الءحَيَواةُ الدُّنءيَا وَلاَ يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الءغَرُورُ*لقمان:33*.
اللهمَّ صلِّ على محمّد وعلى آل محمّد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
* أمام وخطيب المسجد النبوي الشريف