DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

حسن السبع

حسن السبع

حسن السبع
حسن السبع
أخبار متعلقة
 
تبدو بعض المضامين ثقيلة على النفس عندما يتم التعبير عنها بطريقة تقليدية مباشرة، لذلك أحاول، هنا، أن أستعين بالسرد للتخفيف من وطأة التناول المباشر. وقد نهجت هذا النهج في مقالات سابقة، وتحت العنوان نفسه، فاخترعت لهذا الغرض شخصية (ثابت أفندي) وعائلته، على اعتبار أن التفاعل بين أفراد هذه العائلة الصغيرة ليس سوى صورة مصغرة للتفاعل الاجتماعي على المستوى العام. فالأسرة الصغيرة هي النواة الأولى للمجتمع الكبير، وهي البيئة التي تتبلور فيها أنماط السلوك والتوجهات، والقيم الاجتماعية المختلفة. ولكي نبدأ من حيث انتهى مقالٌ سابق أقول: مثلما يعيب ثابت أفندي على أولاده ذكورا وإناثا موقف (الحياد السلبي) الذي يتخذونه خلال (الحرب الباردة) الدائرة رحاها بينه وبين أم العيال، فإن من العيال من يأخذ عليه التصلب أحيانا، وعدم إتاحة الفرصة للمشاركة في صنع بعض القرارات المنزلية (المصيرية). ومنهم من يرى أنه يتدخل حتى في بعض المسائل المتعلقة بالحرية الشخصية، رغم ما يبديه من شفافية في تعامله معهم. وكان هذا رأي زوجته نفسها. لكن ثابت أفندي، وهو ينفي عن نفسه هذه التهمة، يرى أن (الحرية) مفردة فضفاضة شأنها شأن الحقيقة والسعادة وبقية المفردات الأخرى، ولذلك فهي تتسع لأكثر من رأي، وتحتمل أكثر من تفسير، وأنها من المفاهيم التي تتعدد أو تتضارب حولها وجهات النظر، وقد كانت مثار جدل دائم على مر العصور. مع ذلك فهو لا ينكر أنه يتدخل، أحيانا، وبطريقة حازمة كلما دعت الضرورة أو (المصلحة العامة) إلى تدخله مستشهدا بقول الشاعر الجاهلي الأفوه الأودي: ==1== لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم==0== ==0== ولا سراة إذا جهالهم سادوا==2== وحين طرح هذا الاعتراض مجددا على طاولة الطعام غير المستديرة رد على ملاحظة زوجته بقوله: "لكي يستحق المرء حرية التعبير عليه، أولا، أن يستخدم وبشكل جيد حرية التفكير التي منحها الله إياه!" ومع أن العبارة قد أثارت امتعاض (حرم ثابت أفندي) إلا أنها راقت لابنته، فأضافت مستشهدة بقول أحد الفلاسفة: "ليست الحرية سوى فرصة لكي تصبح حياة المرء أفضل، فإذا أسيء استخدامها انتفت قيمتها". عندئذ تدخل أكبر الاخوة الذكور مذكرا أخته المثقفة ـ وتلك هي الصفة التي يطلقها عليها من قبيل التهكم والمناكدة ـ بأنها تناقض نفسها، فقد كانت تعترض على ما تسميه (القمع) الذي تمارسه الوالدة (حرم ثابت أفندي) ضد (آخر العنقود) باعتباره مازال صغيرا وأن سنَّه لا تؤهله للخوض في مسائل من اختصاص الكبار. ولكي لا يبدو تدخله هذا متعارضا مع رؤية الوالد أو إدارته لشؤون الإمبراطورية الصغيرة مهد لمداخلته، وكالعادة، بمقدمة، أو بتعبير أدق (رشوة) تضمنت ثناء على إدارة والده الحكيمة، ورؤيته الصائبة. لكنه لم ينس أن يذكر أخته بقولها لأمها قبل أيام: "نعلّم الطفلَ المشيَ فإذا مشى طلبنا منه أن يلزم مكانه ويبقى هادئاً، ونعلّمه الكلامَ فإذا تكلم انتشينا فرحاً في بداية الأمر ثم طلبنا منه أن يتعلم حكمةَ الصمت"! وتساءل قائلا: "ألا يعد ذلك تناقضا؟" وقد ردت كريمة ثابت أفندي بثقة قائلة: ـ لا يوجد أي تناقض على الإطلاق! فهنالك فرق بين الحق في التعبير وسوء استخدام ذلك الحق. بعضهم بحاجة إلى الوعي كي لا يسيء استخدام ذلك الحق. فالحرية مسؤولية، والمسؤولية التزام، والالتزام مجموعة قيود وضوابط أخلاقية. ولكي تستفز أخاها أضافت: "إن بعضهم بحاجة إلى وصاية ما من طرف ما بسبب غياب الوعي، وبعضهم بحاجة إلى الرعاية الصحية والتعليم والملابس أكثر من حاجته إلى الحرية. إن حرية الجائع والمشرد ناقصة، ومن أجل هذا يبحث له عن عمل يؤمّن له الزاد والمأوى، لكن للعمل ضوابطه وقواعده والتزاماته التي تحد من الحرية الفردية، ولهذا فإن على المرء التضحية بشيء من حريته من أجل الحفاظ على ما يتبقى منها. المسألة، إذن، هي مسألة أولويات، ولكل حالة من هذه الحالات ظروفها الخاصة، وقد يبدو لك مثل هذا الكلام متناقضا" وكما يعبّر المثل الإنجليزي فإن الأخ غالبا ما يواجه (واترلو) الخاصة به عندما يدخل في نقاش مماثل مع أخته الأكبر منه سنا والأكثر ثقافة. (يشير المثل الإنجليزي للهزيمة التي مني بها نابليون في معركة واترلو فقال: (ايه واترلو؟) لذلك فقد اكتفى بهذا التعليق المقتضب البعيد عن الحيثيات التي طرحتها قائلا: ـ الناس جميعا متساوون! ولذلك، أيضا، علَّقتء ساخرة: ـ الناس متساوون، وهنالك أناس متساوون أكثر من غيرهم! هل تريد، مثلا، أن تمنح مراهقا فاشلا في دراسته القدر من الحرية الممنوحة لفنان أو فيلسوف؟ وما تقوله كريمة ثابت أفندي صحيح لولا بعض التحفظات التي تعيها حول مساحة الحرية الممنوحة للفنانين والفلاسفة والمفكرين، فهي ليست حرية مطلقة إلى أبعد الحدود. ويتفق هذا مع ما طرحته (إيزايا برلين) في كتابها (حدود الحرية) عندما أشارت إلى تحذير الشاعر الألماني (هاينه) الفرنسيين قبل مائة عام من مغبة الاستخفاف بسيادة الأفكار وسلطتها فقال: "إن الأفكار الفلسفية التي يطرحها أستاذ من مكتبه الهادئ قادرة على إبادة حضارة كاملة". للحديث بقية، لكن حرم ثابت أفندي قد حولت دفَّته بشكل مباغت إلى مطالب منزلية وهموم عائلية خاصة لا تعنينا بأية حال من الأحوال.