نتذكر ابياتا من قصيدة قديمة ورائعة لابي حمزة العامري:
==1==
اليا لحقت البل ولا رديتها ==0==
==0==رزوا علي الخرقة السودائي==2==
ومنها:
==1==
ما يقدر الرجل القصير ايعنها==0==
==0==ان لم يكن ياقف على سندائي==2==
أبيات من عصر سالف لشعراء النبط في الجزيرة العربية , خير مثال عليه جل ابيات شعراء عصر بني هلال التي وصلت الينا وهو عصر تميز باللهجة الوسيطة بين الفصيحة والعامية باشعار يبرز فيها وهج الفصاحة اكثر مما نجده في ابيات المتأخرين. هذا الوهج أخذ في الخفوت فترة من الزمن مؤذناً بانحدار المنحنى بإيغال الشعر الشعبي في العامية اكثر فأكثر.
هذه الأيام ربما كان للمنحنى عودة للارتفاع مؤذناً بعودة لادراج كثير من التعابير الفصيحة في ثنايا قصائد الشعراء الشعبيين خاصة الشباب منهم.
يقول خالد الروقي ونلاحظ الشاهد في البيت الثاني:
==1==
دام القصايد بين أصابع يدي==0==
==0==وأبياتها محبوكةٍ منشوره
(أخلو سبيلي يا هواة النقد==0==
==0==ودَعُوا القوافي إنها مأموره)==2==
البيت الأول بلهجة عامية واضحة أما الثاني وهو محل الاستشهاد فهو يقرأ عامياً ويقرأ فصيحأ .. وهنا يتضح التضمين لمأثور الاقوال والامثال والحكم الفصيحة المنشأ في ثنايا بيت قصيدة من صميم الشعر الشعبي. اما فيصل السواط فيقول ولنلاحظ التعبير في عجز البيت:
==1==
والمشكله ما هي قضيه في يدين ابن الحرام ==0==
==0==المشكله ابختصرها يـا هلي( فيما يلي )==2==
أيضاً هنا وهذا التضمين المختلف لسعد علوش:
==1==
أخاف لا تطلع ولا عاد ترجع==0==
==0==وأشفق على شوفتك .. وآآقول .. زيدي
( فـ هل علمت عن جنوني يا آنف؟==0==
==0==أنّي لـ مجنون النّشاز المجيدي
لبيك يا سلكاً حملت الفضائل==0==
==0==أوعز لصاحبك بتحرير قيدي)==2==
أما مدغم ابوشيبة فيقول مضمناً بيتاً فصيحاً كاملا حيث يقول:
==1==
وذكّرني كلام ٍ مانسيته==0==
==0==قريته في كتاب الاصفهاني
( أعلّمءه الرماية كـل يوم==0==
==0==فلما اشتد ساعدُه رماني)==2==
بغض النظر عن صحة النطق نحوياً في الأمثلة السابقة لضمان استقامة الألفاظ الفصيحة المستخدمة مع أوزان الشعبي , لكنها تعتبر مؤشراً هاماً في اتجاة الفصاحة. تبدو الأمثلة واضحة للغالبية من القراء وان استثقلتها الاقلية حيث ان طغيان الثقافة اللغوية مؤخرا كسَر حاجز التواصل مع التعبير الفصحوي. بشكل عام هي ظاهرة في الوسط الشعري الشعبي جديرة بالاهتمام والسبر في أغوارها أملاً في تبلورها عن لغة وسيطة يكون فيها اقتراب أكثر من الفصحى وانعتاق من ربق العامية الموغلة في المحلية مما يؤدى لكسر حواجز أكثر من اقليمية الشعر الشعبي في الجزيرة العربية. مجرد الحلم ببدء الاتجاه الى لغة وسيطة بين الفصحى والعامية ، لغة مفهومة بشكل جلي من جميع الطبقات والمشارب والاقاليم هو أمر مثير وجميل في حد ذاته , والشاعر فرحان الفرحان كان له تنظير حول مفهوم اللهجة الوسيطة منذ زمن قريب وامكانية العمل على جعلها اتجاه عام يصب في بلورة أي عملية قادمة لتطوير الشعر الشعبي.
تجارب الشعراء الشعبيين المعاصرين في هذا الاتجاه لاتخلو من حالتين هما :
التضمين المستساغ : عندما يكون التضمين للتعير الفصحوي متناغماً مع السياق العامي للقصيدة الشعبية خاليا من التكلف حاوياً للسلاسة في التراكيب والمعنى فإننا نقر بجمال هذا التضمين. والتناغم هنا مصدره انه من حيث المبدأ اللغة العربية الفصحى أصل انبعث منه نفـَس اللهجة العامية وروحها فلا غرابة ان يضرب الفصيح باطنابه في ثنايا تعبيرات الشعر العامي وبسلاسة مقبولة.
التضمين الممجوج:
في الجانب الآخر نرى ان عدم المحافظة على سلامة التركيب الفصحوي والاصرار على لي عنق التركيب الفصيح ليتناغم مع قافية او بحر القصيدة الشعبية بشكل فج امر قد يرهق القصيدة وقد يأتي بأثر عكسي على سلاسة المعنى .. وقد كان للشاعر سعود الشبرمي قراءة نقدية في ندوة عقدت مؤخرا في المنتدى الشعبي بالمنطقة الشرقية حوار مسهب حول هذه النقطة والأثر السلبي لمثل هذا التضمين الممجوج. من هنا يتضح ان هذه الظاهرة حرية بالتتبع والسبر والدعم لجوانبها الايجابية بقوة ..كذلك فإن تنبه الشعراء والشاعرات لمحاذير مثل هذا التضمين مهم جدا وان كانت هذه المحاذير لاتقف حائلا دون الابحار في اعماق التجربة الجميلة والمثيرة والتي بالتأكيد نتمنى ان نراها تتكرر هنا وهناك بكل جوانبها الايجابية.