لم يمنعه عمله التربوي من احتراف الخطابة، فهو يعتقد أن في هذا المجال خدمة للمجتمع بشكل عام، وهو هدف نبيل، طالما تم من خلاله التوفيق بين شخصين بالحلال، ووسيلة لمواجهة العنوسة المنتشرة بكثرة في المجتمع، حتى أصبحت الفتاة توافق على شخص متزوج، بل كبير في السن، وقد لا يكون لديه عمل.
يؤيد إبراهيم عبدالعزيز الدحيلان كثرة مؤسسات تزويج الشباب، للقضاء على العنوسة بين الفتيات، خاصة في ظل المغريات. ويعتقد أن المجتمع في الوقت الحالي أصبح متفهما بعض الشيء، من حيث غلاء المهور والرؤية الشرعية للفتاة، وعدم تقديم الشروط التعجيزية.
إبراهيم المولود في الأحساء عام 1379هـ، متزوج، ولديه 5 أولاد و3 بنات. ويعمل مدير مدرسة بلال بن رباح الابتدائية. وإلى جانب الخطابة يعمل أيضاً في العقارات، وله اهتمامات بالأدب والشعر. وهو من المؤسسين الأساسيين للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، التي انطلقت من الأحساء، كما أنه عضو إدارة نادي الجيل الرياضي.
الدحيلان كانت له عدة اقتراحات للحد من العنوسة من خلال هذا الحوار:
ابن الجيران
@ كيف بدأت فكرة التزويج لديك؟
ـ بدأت منذ 10 سنوات تقريباً، والبداية كانت مع ابن الجيران، الذي طلق زوجته، فهدده والده بالطرد من المنزل، إن لم يتزوج، فاستنجد الولد بي، بأن أبحث له عن زوجه، فصرت أبحث له عند الأهل والأقارب والأصدقاء والجيران، إلى أن قمت بتزويجه، فأعجبتني الفكرة، واعتدت عليها، لما فيها من خدمة للمجتمع والوطن.
الوقت
@ ألا ترى أن هذا المجال يحتاج إلى وقت فراغ، خاصة أنك تعمل في المجال التربوي ولك مشاغل واهتمامات أخرى؟
ـ عندما أزوج رجلا أو امرأة فأنا أعتبر هذا عملا تربويا أيضاً، أما من ناحية الوقت فلدي من وقت الظهيرة إلى العشاء، لابد أن أقضيه أيضاً في خدمة المجتمع.
السرية
@ هل السرية هي العامل الأساسي والمطلوب في هذا المجال؟
ـ نعم.. لابد من السرية، خاصة أن الطلبات تكون من الطرفين (الرجال والنساء)، فمن الضروري ان يكون هناك الخوف من الله، وكتم الأسرار يعتبر من ضمن العهود والمواثيق مع الله.
@ أتذكر عدد الأشخاص الذين زوجتهم؟
ـ بين 400 إلى 500 تقريباً في 10 سنوات.
أخطب لابنتك
@ هل تجد هناك نسبة كبيرة من العنوسة في مجتمعنا الآن؟
ـ نسبة النساء أكبر من نسبة الرجال، ولهذا نجد أن العنوسة لدى بناتنا تزداد يوما بعد يوم، وأنا أؤيد المثل (أخطب لابنتك ولا تخطب لابنك)، حيث تردني اتصالات كثيرة، أكثرهن من فتيات يطلبن زوجا، من غير أن يدري أهلهن بأن هذا الخاطب أتى عن طريق وسيط، وأنا أرى ان هذا ليس فيه عيب، عندما يطلب والد البنت من الذين عندهم خبرة في هذا المجال أن يبحثوا لابنته عن رجل لديه خلق ودين، لأن هذا أفضل من أن تصل البنت إلى حد العنوسة، وبعدها تتزوج أي رجل، في أي عمر كان.
الاستعانة بالنساء
@ هل لديك نساء تساعدك في هذا المجال؟
ـ لا يعرف النساء إلا النساء، فلابد أن تكون لي اتصالات مع النساء، اللاتي يخضن هذا المجال، لأن النساء محتاجات لهذا العمل، فربما تكون مسئولة عن أطفال، وليس لديها زوج، ومحتاجة هذا الدعم، لكي تستمر في العمل، وتكون قادرة على تلبية احتياجات أطفالها.
النساء أكثر
@ الاتصالات التي ترد لك هل غالبيتها من النساء أم من الرجال؟ وما السبب في ذلك؟
ـ أكثر الاتصالات تكون من النساء، وبنسبة 75 بالمائة، أما الرجال فهم 25 بالمائة فقط. والسبب في ذلك هو خجل الوالد في أن يخطب لابنته.
الأجر
@ بصراحة كم تتقاضى إذا وفقت بين رأسين بالحلال؟
ـ أنا لا أشترط، فغيري يطلب مبلغا مقدما يكون في حسابه، وفي النهاية يكون المبلغ من 5 إلى 6 آلاف ريال، أما أنا فيهمني ويسعدني أن أوفق بين طرفين، وأفرح حين أرى أن هذا الشاب، أو هذه المرأة تزوجت عن طريقي، فيكون لي الأجر والثواب أولاً، فعندما يسألني الشاب (كم تتقاضى) أقول من 2000 إلى 3000 ريال، وعندما يعطيني 1000 ريال لا أطلب منه المزيد، لأنه سواءً أعطاني أم لم يعطني فجزاه الله خيرا، يكفيني الأجر والثواب من الله. فنحن عندما نتقاضى هذا المال مقابل ما نخسره في المكالمات، والبحث لهم، وقطع مسافات طويلة بالسيارة، وكل هذا يحتاج إلى مال، خاصة أن الموضوع يظل معنا شهورا طويلة، وأحيانا سنين، ونحن نبحث له.
أعمار
@ كم عمر أكبر وأصغر شخص قمت بتزويجه؟
ـ أكبر شخص كان عمره 70 سنة، وزوجته امرأة عمرها 30 سنة، مطلقة، ووافقت عليه. أما الأصغر فكان عمره 23 سنة، زوجته فتاة عمرها 17 سنة، وأيضاً شاب عمره 28 سنة، لديه 3 نساء، زوجته الرابعة. وهو أصغر شاب رأيته ومتزوج من 4 نساء.
غيرة الزوجات
@ بما أنك تزوج الرجال فمن المؤكد أن النساء، وبدافع الغيرة على أزواجهن، لا يريدنهم ان يجلسوا معك.
ـ كلامك صحيح، فهي تحدث دائماً عندما يأتي أقربائي، وأتحدث مع أزواجهن، أو أجلس معهم في المجلس لوحدنا، ترى أن الزوجة قررت الانصراف، ولا تريد لزوجها ان يجلس معي.
البحث عن المادة
@ ماذا إذا أتاك شخص لا تعرف شيئا عنه، ويريد منك أن تزوجه؟
ـ آخذ معلومات عنه، وعن مقر سكنه وعمله، فعندما أرى له زوجة أعطي أهلها البيانات، لكي يسألوا هم عنه، وإذا طلبوا مني ان أسأل عنه، فلا مانع لدي.
@ هل معظم الذين يتقدمون للزواج من الشباب أم من المتزوجين؟
ـ 78 بالمائة يكون الطلب من المتزوجين، ولكن غالياً يكون هدفهم المادة، فتجدهم يبحثون عن معلمات وموظفات، أما بالنسبة للشباب فهم قلة، ولا أعرف ما السبب.
الموظفة
@ ماذا تقول للذين يرغبون في زوجة ثانية، ويشترطون أن تكون موظفة وبالأخص معلمة؟
ـ أنا من رأيي ان هذا الاشتراط لا ينبغي أن يكون، لأن مجرد أن تنقطع عنها هذه المادة، بأي شكل من الأشكال، فسيرفضها، ويطلب الزواج بأخرى، والنساء في هذا الوقت أصبحن أكثر وعياً، وعرفن مقاصد الرجال، ورغبتهم في المادة، وأصبحن يفكرن بأن الرجل إذا تزوجها سيأخذ مالها ويتركها، وهذا حصل كثيراً، فأنا أوصي الرجال بأنه إذا فكر بالزواج فلا يكون تفكيره في المال، لأنه لن يلتفت إلى المرأة، بل سيكون تفكيره كيف يأخذ منها المال، باستثناء من كانت حالته المادية ضعيفة، ويحتاج إلى المال لتأسيس هذا البيت واحتياجات الأسرة، فأنا أضم صوتي لصوته، فمن كان راتبه ضعيفاً أنصح الزوجة بأن تساعده في الطلبات والاحتياجات، فأنا قمت بتزويج اثنين من أقاربي، وكان راتبهما ضعيفاً، وقد زوجت أحدهما دكتورة، والآخر معلمة، أما الذي رزقه الله بالمال فلا داعي لزواجه بموظفة، لتكون هناك فرصة لخريجات الثانوية وغير موظفات في الزواج.
أطرف وأصعب موقف
@ أذكر لنا موقفا طريفا حدث لك؟
ـ اذكر مرة خطبت لشخص فتاة، وفي طريقنا للذهاب إلى بيت الفتاة، لعقد القران لم يستطع الرجل إكمال الطريق، لألم في بطنه، وأتوقع أن هذا الألم بسبب الخوف والارتباك، فأخذته إلى المستشفى، ووصلنا في ساعة متأخرة لمنزل أهل الفتاة، وما زال بطنه يؤلمه، إلى أن حان وقت الزواج.
أما الموقف الآخر فهو إنني خطبت لشاب فتاة، وطلبت منه أن يراها رؤية السنة، ولكنه رفض على أساس أنه أعجب بها من أوصافها، فعندما حضرنا يوم عقد القران أحضر أخته معه، لكي تراها، وفي بداية قراءة الشيخ لأول السطور نادته أخته، وخرج ليكلمها، ولم يعد، وبعد فترة من الوقت اتصل بي، وقال لي إنه لا يريدها، وعندما سألني أهل الفتاة أخبرتهم أن لديه حالة وفاة، وبعد أيام أخبرتهم بالحقيقة. وهذا هو أصعب موقف حصل لي.
الرؤية الشرعية
@ هل معظم العوائل توافق على أن يرى الشاب الفتاة رؤية السنة؟
ـ في السابق كان الأهل يرفضون أن يرى الخاطب ابنتهم الرؤية الشرعية، ولكن في وقتنا الحاضر ـ ولله الحمد ـ أصبحت الأسر تعي وتفهم أن في هذا مصلحة ابنتهم، بعد السؤال عن هذا الشاب، ومعرفة انه رجل صالح، ونيته صافية وطيبة وقصده الزواج، وهم يثقون بوضع ابنتهم بأنها تستحق أن ترى، وأن معظم تزويجنا الآن، يكون بالرؤية الشرعية، وبدأت أنا أشترط أن يرى زوجته من البداية، إذا كنت أثق به.
المهور تنخفض
@ ألا تلاحظ أن المهور الآن بدأت تنخفض؟
ـ المهور بدأت في الانخفاض وبشكل ملحوظ، فبعد أن كانت تتراوح بين 6 و5 آلاف، أصبحنا نزوج بـ 30 ألفا و25 ألف ريال، وعادت الآن إلى 5 آلاف ريال، خاصة إذا كان الرجل صالحاً وذات خلق ودين والمرأة تكون مطلقة أو أرملة والمهر، يعود إلى الأسرة نفسها، إذا كانت متشددة أو بالموافقة بين الطرفين.
@ هل سبق أن زوجت أحد زملائك المدرسين؟
ـ نعم زوجت زميلا ليّ في نفس المدرسة، والآن أبحث لزميل آخر من الزملاء، وزواجه قريب بإذن الله، كما زوجت أيضاً مدرسين، ولكن من خارج المدرسة التي أديرها.
مكاتب تزويج
@ بما أن الوساطة كثرت في التزويج فهل أنت مؤيد لها؟
ـ أنصح بكثرة هذه الوساطة في التزويج، ونأمل من الله أن يزدادوا، لما لها من الخير، وخدمة للبلاد والمجتمع، والناس لا يعرف منهم إلا القلة، لأنهم محدودون، وغير مصرح لهم، وأتمنى أن يتقدموا لفتح مكاتب، كما أتمنى أن لا يعطوا التصريح إلا الذين يُعرفون بالصلاح والأخلاق الحميدة والسرية، فأنا أعرف أسرا يوجد في بيوتهم بنات أبكار، أعمارهن 50 و45 سنة، لم يسبق لهن الزواج، والسبب أولاً أن الأهل يرفضون كل من يتقدم لهن، وثانياً أنهم لا يعرفون هذه الوساطة، لكي يطلبوا منهم تزويجهن.
راتب البنت
@ أتمنى أن توجه رسالة لأولياء الأمور الذين لديهم بنات في سن الزواج، خاصة البنات الموظفات، ويتحفظوا عليهن؟
ـ هناك موظفات لا يتزوجن، بسبب رفض أولياء أمورهن هداهم الله تزويجهن، لكي يأخذوا رواتبهن، وهذا فيه مضرة ليس فقط للبنت، وإنما لوليها معها، لأنه سيرى البنات الأصغر سناً تتزوج، وأما بناته فلا، وسيفرح إن رآها متزوجة ومبسوطة وأنجبت الأولاد، وإذا كان يريد راتبها فليقم بتزويجها، ونصحها أن لا تترك مساعدتها له، وهي بإذن الله لن تنساه.
@ كم زوجة لديك؟
ـ زوجة واحدة فقط.
@ هل تنوي الزواج من ثانية؟
ـ الله كريم.