DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

من مهرجان رعاية الايتام الثاني الذي عقد في المنطقة الشرقية الاسبوع الماضي

الأيتام يبحثون عن أسر بديلة أو صديقة للأيتام

من مهرجان رعاية الايتام الثاني الذي عقد في المنطقة الشرقية الاسبوع الماضي
من مهرجان رعاية الايتام الثاني الذي عقد في المنطقة الشرقية الاسبوع الماضي
أخبار متعلقة
 
أكدت صاحبة السمو الأميرة سارة بنت محمد بن سعود آل سعود المديرة العامة لمكاتب الإشراف الاجتماعي في المملكة رفضها تحويل رعاية الأيتام إلى وظيفة، تعتاش منها راعية اليتيم، مؤكدة أنها علاقة إنسانية قبل ذلك، ويجب ان تحمل كافة المعاني الإنسانية. وتشدد الأميرة سارة بنت محمد التي تحمل لقب (أم الأيتام) في حوار أجرته مع (اليوم) على إيجابيات دمج الأيتام في المجتمع، مستعرضة الإيجابيات الكثيرة التي تحققت من وراء هذا الدمج.. منادية بضرورة التوجه نحو إيجاد أسر بديلة أو صديقة للأيتام. بدأت علاقة الاميرة سارة بالايتام وذوي الظروف الخاصة منذ ان إلتحقت بميدان العمل الاجتماعي بعد حصولها على درجة البكالوريوس في الآداب من جامعة سعود بالرياض عام 1387هـ واستمرت عطاءاتها الدؤوبة حتى تم تعيينها المديرة العامة لمكاتب الاشراف الاجتماعي بالمملكة عام 1410هـ وحتى يومنا هذا.. (قلب ورب) عبارتها التي تعتز بها دوما في تعاملها مع احبابها الايتام الذين لم تبخل عليهم بنبض دافئ واحساس صادق وحب جميل يحسسهم بجمال الحياة وجمال النفس البشرية النقية من شوائب الحياة الرديئة. في عام 1421هـ تم تكريمها في المهرجان الخيري الاول لرعاية الايتام بالرياض كأم للايتام.. التقيناها على هامش المهرجان الخيري الثاني لرعاية الايتام بالدمام والذي انطلقت فعالياته في يومي الثلاثاء والاربعاء الموافقين 21و22 من الشهر الجاري بمكتب الاشراف الاجتماعي بالمنطقة الشرقية فكانت لقاءاتنا بها متناثرة منها ما كان بحلقة نقاشها التي شاركت بها في فعاليات المهرجان اثناء لقائها بمديرات دور الحضانة والتربية ومنها بالاحاديث الجانبية فكان هذا الحوار: الفردية أفضل @ شاركت مجموعة من الفتيات ذوات الظروف الخاصة بالملتقى الصيفي الذي كان بالطائف في صيف هذا العام كيف ترين هذه المعسكرات والملتقيات؟ - ماذا لو تخلينا عن مثل هذه المفردات (الظروف الخاصة, مجهولي النسب) واستبدلناها بما هو اقرب الى نفوسهم واحبها لقلوبهم فلنقل ابناؤنا وبناتنا.. لا احبذ المعسكرات الصيفية الجماعية وافضل الفردية نرى البنت الموهوبة في مجال الرسم ندعها تتفرغ لموهبتها مع مجموعة الفن التشكيلي.. وبدل ان نردد امامهم بأننا سنعمل لهم حفلة وحفلا لنستبدلها بما هو دارج في مجتمعنا ولنقل عزومة. ليس الكل @ من وجهة نظرك هل من مواصفات معينة في العاملات في المؤسسات الاجتماعية والدور التربوية مع هذه الفئة؟ - العمل مع هذه النفوس البريئة ينبغي ان يكون خالصا لوجهه سبحانه, وليس كل احد يصلح ان يعمل في هذا المجال, الا من اصطفاه رب العباد واودع في قلبه الرحمة والعطف والصفاء بعيد عن هموم الراتب والوظيفة وغيرها تتعامل معهم انهم قطعة ومن جسدها. الدورات القصيرة @ الكثير من الاخصائيات الاجتماعيات يلتحقون بالدورات التدريبية في هذه المجالات وبشكل مكثف ولفترات مطولة كيف ترين الاستفادة من مثل هذه الدورات المكثفة والمطولة؟ - لا احبذ مثل هذه الدورات التي تطول, وافضل لو كانت دورات متخصصة, وفي وقت موجز 4 او 5 ايام, تضيف للملتحق بها المعلومات المهمة التي ممكن ان يستنفع بها اكثر مما يذكر في المجلدات والكتب. نتطلع للمزيد @ سارة بنت محمد بن سعود نجم لامع في سماء العطاء الانساني والتكافل الاجتماعي ولها باع طويل في هذه المجال هل لك ان تحدثينا عن تجربتك في مجال رعاية الاطفال الايتام من ذوي الظروف الخاصة بالوزارة؟ - لقد حاز الاطفال الايتام على جل اهتمامنا, وبدعم من المسؤولين بالوزارة تحقق لنا الكثير مما نامل لهم, ولكننا نتمنى المزيد لهم بما يكفل توفير الحياة الكريمة. وقد عايشت تطورات العمل في هذه الدور منذ بداياتها وسعيت مع زميلاتي الى تطويرها حسب ما يصلنا من امكانات وما نطلع عليه من امور تناسب هذه الدور. الحياة الطبيعية @ تغيير النظام الداخلي داخل دار الحضانة بالرياض في عام 1408هـ, ثم تغيير النظام الداخلي داخل دار الحضانة بالرياض الى نظام الاسر الصغيرة.. كيف ترين اثر هذا النظام على حياة هؤلاء الاطفال؟ - كان لهذا النظام الدور الكبير في المساهمة في تقريب حياتهم الى الحياة الطبيعية قدر الامكان, وما تلا ذلك من مجهودات في دار التربية للبنات والبنين, التي نامل ان تكون الصورة التي نتطلع اليها. الدمج مع المجتمع @ الا ترين ان هؤلاء الاطفال بحاجة الى الدمج مع المجتمع الخارجي ومعايشة الاسر الطبيعية, وان ذلك من شانه ان يؤثر على طبيعة تكوينهم وفي بناء شخصياتهم بما هو افضل؟ - عندما لاحظنا ذلك مع بقية الزميلات في تلك الدور, بدأنا باخراجهم في زيارات قصيرة, وبدأتها بنفسي, للتأكد من جدواها عن قرب, حيث تم التركيز على اطفال معينين باستمرار, لاتمكن متابعتهم عن قرب, واخرين على فترات بسيطة, وقد لمسنا ايجابيات التجربة وانعكاساتها الطيبة على سلوكياتهم وقدراتهم الاجتماعية, وقد اشعرتني هذه الزيارات بالقرب الشديد منهم, وتلمس احتياجاتهم ومعاناتهم. الأسرة البديلة @ الوزارة دعت مرارا وكررت نداءاتها في مناسبات عدة الى ايجاد اسرة بديلة لكل طفل يتيم.. وهناك الكثير من اصحاب النفوس الخيرة والقلوب النيرة لبت مشكورة هذا النداء, ولكن في حالة من انعدام الفرصة لبعض الاطفال في الانضمام لاسرة كيف يمكننا التصرف فيما يخدم الطفل؟ - الاسرة البديلة في رأينا الاساس الذي ينبغي ان نسعى له جميعا, بايجاد اسرة بديلة لكل طفل يتيم, واذا انعدمت فرصة الطفل في الانضمام لاسرة فالدور الاجتماعية هي البديلة لرعاية هذا اليتيم, ولكن الاسرة البديلة هي النظام الاسلم لدمجهم داخل مجتمعهم بصورة سليمة, كما حثنا عليه ديننا الاسلامي الحنيف. الاسرة الصديقة @ الى جانب برنامج الاسر البديلة بالوزارة هناك الاسر الصديقة.. هل لك ان تعطينا نبذة مختصرة عن فكرة هذا البرنامج, وعن بداياته, ونتائجه؟ - برزت لنا فكرة برنامج الاسر الصديقة عندما لمست مع اخواتي وزميلاتي المختصات بدور الحضانة ودور التربية حاجة ابنائنا بالدور الى الدمج داخل مجتمعهم في ظل انعدام فرصتهم بالالتحاق باسر بديلة وهو اضعف الايمان ونامل من استضافة الاسرة لهذا الطفل, سواء ساعات معينة او في اجازات نهاية الاسبوع اوفي الاعياد او في الاجازات الصيفية ان تكون دافعا لهم لاحتضان هذا الطفل ورعايته, وهذا ما لمسناه فعلا في بعض الاسر الصديقة التي تحولت الى اسر بديلة بعد اقتناعها بذلك. وقد بدانا بالاسر المعروفة لدينا من موظفات الدور ومنسوبي الوزارة والبرنامج في تطور, ويتطلب الانضمام الى هذا المشروع ان تكون الاسرة الصديقة سعودية, وتسعى الى مشاركة هذا الطفل لحياتها الاجتماعية ومناسباتها المختلفة, ونتمنى الاستمرارية في علاقتها بالطفل بما يساهم في نمو شخصيته وثقته بنفسه وبالمحيطين به, ولاتوجد اجراءات رسمية, سوى اجراء بحث اجتماعي من قبل الدار. شروط الرعاية @ تركزين كثيرا في حلقة نقاشك مع الاخصائيات التربويات الاجتماعيات على ان العاملات في مجال رعاية الايتام لابد ان يكن مهيآت نفسيا واخلاقيا للعمل في هذا المجال.. هل تقصدين من وراء ذلك ان التخصص الاكاديمي وحده في هذا المجال لاينفع من دون خبرة عملية مسبقة في هذا المجال؟ - اقصد ان على العاملات في هذا المجال مراعاة اولا وقبل كل شيء الله في رعاية هذا اليتيم, الذي شرفهم الله برعايته, ليكون شفيعا لهم ان شاء الله, وان يشعروهم بمحبتهم لهم, ويحترموا انسانيتهم, وانهم جزء منهم, ولابد من تكوين رابطة حقيقة معهم, لاتحكمها الوظيفة والدوام, بل تكون بهدف اشعارهم انهم يهدفون الى مصلحتهم, حتى وان قسوا عليهم بمحبة ومودة. ونحن هنا نقوم بدور الاسرة الطبيعية, دون قسوة او حنان وحماية زائدة عن الحد, وان تكون العلاقة معهم مستمرة, حتى لو اضطرتنا الظروف للانتقال عنهم, لان ذلك يؤثر على ثقتهم بالعالم المحيط بهم. ونحرص كل الحرص على تقوية ايمانهم بالله اولا, من ثم ان يكونوا اقوياء بانفسهم, ونزرع الطموح والامل داخلهم لمستقبل مشرق, ونسعى لتهيئتهم لذلك المستقبل منذ صغرهم, واستغلال كل فرصة ممكنة لدمجهم داخل المجتمع واشعارهم بانتمائهم لهذا البلد الكريم. توجيهات في الكفالة @ ماذا عن توجيهات سموك للاسر البديلة التي تشرفت بكفالة يتيم ورعايته؟ - الحرص على مراعاة اصول التربية السليمة في تنشئة اليتيم وابلاغهم بانهم ايتام اكرامهم الله برعايتهم والتعامل معه كانسان عادي في جميع مراحل حياته والتجاوز عما يصدر عنهم من تصرفات غير لائقة في مرحلة المراهقة والنظر لهذه التصرفات بانها عادية لايمكن ان تصدر من اي شاب او شابة بهذا السن وليس بسبب انه يتيم او من الظروف الخاصة. أم الأيتام @ (أم الأيتام) ماذا تعني لك هذه الكلمة بعد ان تم تكريمك بالمهرجان الخيري الاول لرعاية الايتام كأم للايتام؟ - علاقتي بالايتام لم تكن وليدة السنوات القريبة, بل هي اكبر من ذلك, حيث كانت منذ مباشرتي العمل معهم, ولاشك ان هذه العلاقة تزداد قوة بمرور الوقت, والقرب منهم وتلمس احتياجاتهم؟ وتكريمي كام للايتام كان تقديرا اعتز به, واسأل الله ان يمدنا بالعون لتقديم ما نستطيع اتجاه هذه الامانة العظيمة, ويتجاوز عنا التقصير اتجاههم. معالجة الشعور بالعزلة @ على الرغم من علو مستوى الخدمات التي تقدمها الوزارة لهؤلاء الشباب والفتيات, ورغم محاولات دمجهم مع المجتمع الخارجي, الا اننا نراهم يعانون من سوء التكيف الاجتماعي والتعايش الطبيعي مع كافة افراد المجتمع.. من وجهة نظرك كيف يمكننا معالجة هذا الشعور فيهم؟ - لابد من وضع برامج اكثر قربا من الواقع, تقوم على تأهيل كل فرد حسب احتياجاته, وليكن ذلك منذ سنواته الاولى, لبناء شخصيته وفق خطوات عملية واضحة وعملية تستمر معه في جميع مراحل حياته, خاصة عند انتقاله من دار لاخرى, حيث يتأثر بهذا التنقل بدرجة كبيرة, ولابد ان نسعى نحو منع هذه التنقلات في حياتهم الا فيما يخص الشرع في التفريق والتعامل مع اخطائهم كغيرهم من ابناء المجتمع في اسرهم, باحتواء مشاكلهم, والسعي نحو حلها في سرية تامة, حتى نصل بهم الى مستوى الشخصية المستقرة والمتوازنة والقادرة على تكوين علاقات تساهم في دعم ثقتهم بانفسهم. زواج جماعي للايتام @ كيف ترى سموكم مشروع الزواج الجماعي لايتام ذوي الظروف الخاصة, الذي قدمته مؤخرا المؤسسة الخيرية لرعاية الايتام في جدة والرياض؟ - هذا المشروع له وجهات نظر متباينة, فهناك من يؤيده لاهداف اعلامية, وهناك من يرفضه, لان كثيرا منهم يعتبره اشهارا لوضعهم الخاص, لكنني ارى من الافضل تطبيقه على نطاق ضيق وبسيط, او بشكل فردي, مع اهمية التركيز على تأهيل وتأسيس المتقدم منهم للزواج للحياة المقبل عليها, وقياس مدى استعداده لذلك, واهمية التركيز ايضا على كيفية اختيار الشريكين, حيث ان هذه الاعداد الكبيرة المتقدمة للزواج الجماعي قد تغفل عن التحقق من التأسيس الصحيح للحياة الزوجية. قلب ورب @ كلمة توجهينها في نهاية اللقاء لمديرات دور الحضانة والتربية ليبقى صداها يتردد في اسماعهن ما ان دار دولاب الحياة وهن يعملن برعاية هذه الفئة الطيبة؟ - لدي عبارة اعتز بها دوما في تعاملي مع الايتام هي (قلب ورب), اتمنى ان يتعاملوا من منطلقها الايماني والعاطفي وهي موجزة للعمل معهم وان يكون خالصا لوجهه تعالى.