ألقى الكاتب الفرنسي ريجيس دوبريه محاضرة في اليابان بعنوان (في مديح الحدود)، وجاء العنوان أشبه بمحاكاة لعنوان كتاب الياباني تانيزاكي (مديح الظل) الذي كان بمثابة تأبين للعالم الياباني القديم الذي اختطفته قيم الثقافة الغربية. لكن مهما قيل عن الحدود الجغرافية والثقافية فإنها لم تكن عائقا في طريق الفن والأدب، فقد استطاع هذا الثنائي أن يتخطى حدود الزمان والمكان.
يمكن هنا أن نختار أمثلة من تراثنا الثقافي، فقد اجتازت كلمات أبي نواس مسافة زمنية قدرها ثلاثة عشر قرنا لتتغنى بها فيروز، وأن يتناوب مجموعة من المغنين من ضاحي بن وليد إلى عوض الدوخي على غناء قصيدة الشاعر الأموي عبد الله بن الدمينة "ألا يا صبا نجد"، وأن تغني أم كلثوم كلمات أبي فراس الحمداني (أراك عصي الدمع). الأمثلة كثيرة، واستعراضها هنا يعتبر من لزوم ما لا يلزم. وباختصار، فقد بقيت أعمالٌ أدبية شعرية وروائية غاية في الجمال مدفونة في بطون الكتب، حتى امتدت لها يد الفن وأزالت عنها غبار الزمان وصدأ الهجران.
كان الفن في خدمة الأدب والعكس صحيح، وكلاهما في خدمة الحياة، وهذا هو بيت القصيد ومحور هذا المقال.
الفن صديق الحياة، لذلك يوجد رابط بين كراهية الفن وكراهية الحياة، ولأن الإبداع الأدبي والفني قادر على رؤية الحياة من نافذة أوسع، فقد كان مصدر قلق لأولئك الذين اعتادوا قضاء قيلولتهم الفكرية على وسادة خالية إلا من الإجابات الجاهزة. يؤكد ميلان كونديرا هذه الملاحظة وهو يتحدث عن الرواية كشكل من أشكال الإبداع، فالرواية التي تقوم على نسبية وغموض الأشياء الإنسانية لا تتناسب مع العالم الشمولي؛ ذلك أن "الحقيقة الشمولية تستبعد النسبية والتساؤل" ولا ترى إلا لونين: "يا ابيض يا اسود"!
لاحِظْ كذلك سلوك صناع الموت على مر العصور، وستجد فيما يفعلونه كراهية للفنون الجميلة، سواء جاء الفن على شكل لوحة أو منحوتة أو مقطوعة موسيقية. واستعرضْ ما فعلوه، وما زالوا يفعلونه، بالتراث الحضاري والثقافي الإنساني، من باميان على طريق الحرير إلى شواطئ الأطلسي.
وعلى النقيض من توجه أعداء الحياة، تقوم فلسفة الفن على مقاومة الفناء. هناك قلق فني قديم قدم الفن إزاء الزمن، وإزاء سير الأيام والحياة الفانية. هو نفسه قلق جلجامش عاشق الديمومة والباحث عن نبتة الحياة، وكم حلم الفنان في الانتصار على الزمن، والقبض على اللحظات الهاربة ضمن قصيدة أو رواية أو لوحة، وهو هدف مخالف لمشاهد القتل والدمار التي تنقلها يوميا نشرات الأخبار. وفي حين ينشط خصوم الحياة في تكريس القبح وإشاعة الفوضى، يحوّل الفن الفوضى إلى نظام وتناغم، وهو يقاوم القبح والنشاز. الفن شمس لا تذعن لوصايا الكهوف المعتمة، عين تنظر إلى العالم بمحبة، عصفور لا يحمل أوراقا ثبوتية، غيمة لا تعيق رحلتها أسلاك الحدود الشائكة، ولا تمنع عطاءها عن أية تربة.
يكرس الفن القيم الجميلة، فيهذب النفوس ويقاوم تصحرها. إنه شعاع الجمال الذي يضفي على الحياة هالة من البهاء. وغايته -كما يقول بيكاسو- هو إزالة غبار الحياة اليومية العالق في الأرواح. نعم، كان الفن وما زال في خدمة الحياة، وشتان بين صناع الفن، وصناع الموت. شتان بين يد تمسك بالقلم أو الفرشاة أو الجيتار، وأخرى توزع -وبشكل عبثي- الموتَ والدمار.
* متخصص في الإدارة الدولية المقارنة