تناقش هذه الأيام مسألة ثقافية شديدة الخطورة على الفكر والتنمية، هذه المسألة هي اعادة الدكتوراة لسعيد السريحي من خلال وسم نشط في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» (أعيدوا الدكتوراة للسريحي)، وفيه محاولة لكشف الملابسات الأيديولوجية التي استطاعت التفوق على القرار العلمي والرسمي بمنحه الدكتوراة، واستطاعت بمبررات فكرية أيديولوجية أن تقصي هذا الباحث والناقد الأصيل. إنها تريد أن تطرح السؤال قوياً: كيف تفوقت الأيديولوجيا؟
المسألة اليوم في نظري تحاول أن تلفت انتباه الرأي العام، وانتباه أصحاب القرار في الدولة أيدها الله، إلا أن هناك «عناصر متشددة» تدير محاور مهمة في التعليم العالي في المملكة، ومشكلة التشدد أنه يطغى على العقل، وعلى المنهج العلمي، ويدمر الفكر! ويخلق لنفسه سلطته الخاصة التي تعزل كل من يخالفها أفكارها وتوجهاتها. ليس «التشدد الديني» هو الوحيد الذي يساء استخدامه في الخطاب المعرفي والجامعي، بل «التشدد» بمفهومه العام الذي يحتوي مفهوم «الأحزاب»، تلك الأحزاب «دينيةً أو فكريةً أو قبليةً أو مناطقيةً» وهي وإن اختلفت في التوجهات والأفكار، إلا أنها تشترك في بنية واحدة في طريقة التعامل مع المخالفين الفكريين! ومن هنا تنشأ مشكلة الموضوع وأثرها على التنمية: كيف يمكن للجامعة أن تقدم تنميةً وطنيةً شاملةً، وهي تحمل كمَّا من الصراعات الداخلية بين أروقتها وأقسامها العلمية؟ وكيف يمكن لها أن تنتج جيلاً واعياً ناجحاً مبتكِراً من الطلاب والطالبات وهي تعزز فيهم روح الانتماءات لأفكار دون أخرى، ولأساتذة دون غيرهم، بل كيف يمكن للمجتمع أن يجني ثمرة الجامعات وهي لم تستطع أن تتفوق على نفسها بسبب تلك الأحمال الفكرية/الحزبية؟
صراع الافكار المتباينة متعدد الأشكال، فمنه من يحارب «بالأنظمة والقوانين واللوائح»، ويتحكم في مصير الطلاب والأساتذة بلوائح «متشددة» طاردة غير مرنة ليست منسابة مع تغيرات الواقع والحياة العلمية، ومنه من يحارب بكونه مديراً أو وكيلاً، ويستخدم صلاحياته في تعطيل مسيرة بحث علمي، أو بعثة، أو ترقية، وذلك بفرض من سلوكياته الخاصة ومزاجه المستبد، ومنه من يحارب بفرض شخصيته على طلاب مساكين فيهددهم ويتوعدهم ويرهبهم من المادة العلمية، وبدلاً من أن يكون أستاذاً ناجحاً يأخذ بأيديهم إلى سلم الوعي والفكر، تجده يعزز فيهم روح الإحباط والكراهية والفشل الذريع. ومن خلال هذه البيئات تنشأ لدينا انتماءات -على مستوى الطلاب، وعلى مستوى الأساتذة الجامعيين- فكرية أو إدارية وذلك من أجل الحصول على «المصلحة» الشخصية، وليس للحصول على المعرفة وتحقيق الذات الناجحة.
إذا رجعنا إلى السؤال الذي طرح قبلاً: كيف تفوقت الأيديولوجيا على الجامعة؟ فلن نتمكن من الإجابة بمفردنا، ما لم يلتفت معالي وزير التعليم العالي شخصياً للتوغل في أنظمة ولوائح التعليم العالي القديمة، وتغييرها تغييراً جذرياً، شريطة أن يكون التغيير في صالح المواطن بوصفه إنساناً قبل كل شيء، ويكون في صالح أن ينخرط الطلاب والأساتذة في نهضة علمية معرفية ابتكارية، إذا لم تكن لدينا تحركات جذرية فستصبح الجامعات عبئاً ثقيلاً على الوطن والمواطنين وميزانيات الدولة، اخرجوا «التشدد» بكل أنواعه من الجامعات، وهيئوا البيئات الحاضنة للتلقي والإنتاج والمساهمة في صناعة وطن المستقبل.
* باحث في الدراسات الثقافية