بالقريحة كلنا نعرف لماذا نقرأ وحتى عندما لا نعرف كيف نقرأ، لأننا نقرأ لنفهم ونتطلع للوصول إلى الفهم والمعرفة والقراءة من الأهمية بمكان في حياة الإنسان كالتنفس والغذاء وغيره وبمجرد أن يتعلم المرء فك الحروف وتجميعها يصل إلى حقيقة اللانهاية في القراءة وإنها وسيلة ليس المقصود بها الوصول إلى نهاية محددة وكل معرفة تحتاج لهذه الوسيلة وكلما اكثرنا جنينا ثمارا افضل والادمان محمود في القراءة، وكما أشار الكاتب الأرجنتيني البرتو مانغول المعروف بشغفه للقراءة (القى الكاتب البرتو مانغول محاضرة في أرامكو السعودية في هذا الخصوص) إننا لا نقرأ لأننا نريد العثور على النهاية فقط لأننا نريد مواصلة القراءة، نحن نقرأ كالكشافة الذين يقتفون الخطى ناسين كل ما حولهم من أشياء، نقرأ شاردي الذهن متجاوزين بعض الصفحات نقرأ باحتقار، نقرأ بإعجاب، نقرأ بملل، بانزعاج، ونقرأ بحماس وشوق حتى تعترينا فرحة عارمة بأننا قرأنا فعرفنا واضفنا جديدا، وديننا الحنيف خاتم الأديان بدأ بحقيقة الانسان (اقرأ باسم ربك الذى خلق) وسينتهى بحقيقة (اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا)، ومفتاح الحقائق هو القراءة حتى الإنسان الأول عبر عن حاله بالكتابة والقراءة ولو في شكل صور ورسومات ودونها؛ ليقرأها الآخرون من بعده فيعرفوا ما أضاف لحياتهم وإذا سئلنا ماذا نقرأ؟ نقول: يجب أن نقرأ كل شيء حتى لافتات المحلات والشركات الصحيحة والركيكة والإعلانات، ونقرأ حتى القصاصات التي نلتقطها من الأرض، ونقرأ الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية والشهرية والتأريخ وكل ما نستطيع تناوله والحصول عليه.
نقرأ كل ما يكتب على شاشات التلفزة؛ لنعرف ما يدور حولنا من بناء ومن دمار وما يستجد، نقرأ عن الوطن ومسيرته الممتدة عبر القرون لنزداد حبا ووطنية ونزداد ثقة بأنفسنا ووطنا وندافع عنه كالمرابطين في الثغور حتى لو ازهقت أرواحنا فداء للوطن كالشهداء الذين طالتهم يد الغدر والخيانة، نقرأ عن ديننا ونفرق بين الحق والباطل ونستبصر الصواب والخطأ، نقرأ كل العلوم واللغة والأدب والتاريخ والكيمياء والفيزياء وإن لم نختص فيها، علينا أن نقرأ حتى بسذاجة أو ببطء حركة كما لو كنا نسبح في الفضاء، نقرأ أيضا بأحكام مسبقة أو بدونها أو بأحقاد أو حتى برأي مختلف في النص وعيوبه وضعفه أو حتى الكاتب نفسه وان طرح شيئا عرفناه من قبل علينا البحث بين السطور فربما تقع أعيننا على جديد لم يدر بخلدنا وعلينا أن نعرف حقيقة أن القارئ أصبح متمكنا أو قارئا جيدا لا يكون بعد كم معين من الكلمات أو العبارات أو الكتب وإنما ستطفو شهادة تقديره أو معدله فجأة على السطح دون استئذان أو مقدمات فيجد أن لديه الملكة والإمكانية ليكتب ويصبح كاتبا أو يقرأ باتزان فيصبح ناقدا أو محللا تتجمع لديه الأفكار فيؤلف ما يفيد به الآخرين.
وكما اسلفت فالقراءة لا تحدها حدود أو ضوابط وهي رغبات ذاتية، فمنا من يقرأ الشعر ومن يقرأ الروايات وآخر يحب الرياضة أو حل الكلمات المتقاطعة وكلنا نقرأ القرآن الكريم وفي الثقافة والاطلاع لا يوجد مقرر محدد ويمكن فقط ان نورد بعض التصنيفات والقليل وجزءا يسيرا منها للإجابة عن لماذا نقرأ؟
أولا: القراءة لتوسيع المدارك العلمية في أى تخصص أو جانب معرفي.
ثانيا: القراءة لتنمية الموهبة والقدرة على البحث.
ثالثا: القراءة لمعرفة الآخرين وماذا يدور حولنا حتى التاريخ قديمه وحديثه وما دار بفتراته وكذا مواكبة كل ما يجد ويحدث.
وما احب أن أشير إليه أخيرا هو كديدن كل مسلم قراءة ما ليس حراما بلا تحديد كما كل حلال بلا تحديد، والنفس تعرف غريزيا الحلال والحرام ودائما ما تستحي أو تخاف أن يراك الناس فيه من فعل ترتكبه أو قول تتفوه به وتفضل أن تخفيه بعيدا عن الناس اذا ففيه شك ويجب أن يوضع في الميزان العقلى حتى ما تقرأ ولا تحب أن يعرف أو يرى احد انك تقرأه وبس.
مهتمة بالشأن الاجتماعي