ليس لزاما -والمرء يعيش بهذه الدنيا- أن يسعى للمشقة كلمة وموقفاً وتذكاراً، إنه حينئذ يزيد التعب ألماً، والقلق هماً، فمن عاش بهذه النظرة تعذب بنفسه وعذب من حوله، وغبن نفسه قبل الآخرين، إذا خسر الكلمات الجميلة واللحظات الطيبة والمواقف النبيلة.
إن تلك الكلمات -بمجموعها وأفرادها- تمثل عرساً جميلاً، تحتفل به النفس كل لحظة وآن، ألا يحق للعاقل أن يهتبل هذه اللحظات ويكثر من أعراسها؟ ويستجيب لأجراسها في عرس الكلمة والموقف والذكرى؟
عرس الكلمة هو جمال الألفاظ، وعرس الموقف هو التفاعل والنبل، وذلكم يكوّن عرس الذكريات، الكلمة الجميلة حينما تخرج من في صاحبها ويسمعها المتلقي يعيشان هذا العرس الجميل، يأتي النبي -صلى الله عليه وسلم- مثقلاً خائفاً من مشهد النبوة والتنزيل «اقرأ»، فتتلقفه السيدة خديجة -رضي الله عنها- بالتزميل ثم تقول له: "إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتغيث الملهوف"، كم فعلت هذه الكلمات في قلب الزوج الخائف؟ فقلبت خوفه أمناً؛ وقلقه راحة!
هناك أيضاً عرس الموقف الجميل في انطلاق طلحة بن عبيدالله ليستقبل كعب بن مالك فرحا ببشارة التوبة -رضي الله عنهم أجمعين- فبقيت في نفس كعب يتذكرها وهو هرم كبير، حيث يقول: "ولا أنساها لطلحة".
وكلما كان الوقت متأزما والتشاحن قائما اشتدت الحاجة لعرس الكلمة وفرح الاحترام وهدية التقدير، إذ في التهاب الأحداث تذبل الأفراح وتزيد الجراح وهذا يشابه أيامنا هذه المليئة بالأخبار المحزنة، ونشر الخصوصيات، والتشمت ببعض الأخطاء، ونحن أحوج ما نحتاج لأعراس الكلمة والموقف والذكرى، أُتي عبدالملك بن مروان بأسارى ابن الأشعث، فقال لرجاء بن حيوة: ما ترى؟ فقال: إنَّ الله قد أعطاك ما تحب من الظفر، فأعط الله ما يحب من العفو، فعفا عنهم، فشاد رجاء بكلمته عرساً من الحكمة والعفو وجمع القلوب والكلمة، وصدق المثل القائل: من عذب لسانه، كثر إخوانه..