شاعر وباحث وكاتب مقالة ومؤرخ وعالم أنساب وأديب.. مواهب متعددة، تميز بالجرأة والموسوعية والمعرفة، أسد في الملمات، وطفل في الوجدانيات، نخلة إحسائية لا يهزها ريح ولا تنحني لعاصفة.. ترى فيه إصرار فرسان العرب الأوائل.. ولكنه يبكي بدمع ساخن لو رأى عصفوراً يقتل.. لأنه امتلأ إنسانية فصار جديراً بأن ينضح بها وما ذلك بغريب؛ لأن أباه الشيخ عبدالرحمن -رحمه الله- وأمه الفاضلة كانا يفيضان إنسانية ورقة ورحمة، والرحمة ليست ضعفاً وإنما هي مرحلة من مراحل القوة البانية كما يقول الأستاذ العقاد، رجل قوي.. عمود شامخ .. عموده الصلب لا ينثني أمام الريح أو العاصفة أو حتى الإعصار، ثابت لا يتزلزل أمام الأحداث فيقابلها بإصرار الرجل الواثق، فيهزمها في اللقاء أو هي تتقهقر وتتلاشى أمام صموده.. شرس في هجومه ودفاعه، ولكن شراسته ناعمة تأخذ حقها كاملاً دون جعجعة أو صراخ أو ضجيج.
أدخل يده النحيلة في فم الأسد الذي ملأ الدنيا زئيراً ووحشة. أدخل يده فانتزع لقمته وتركه يقلب طرفه خاسئاً وهو حسير. الدكتور سعد عاش حياة استثناء. إذ كان الابن الوحيد لشيخنا الفاضل عبدالرحمن الناجم -رحمه الله- تميز بضعفه الجسمي ويتمه ووحدته، لكنه صعد على جبل الصعوبات والأشواك والتحديات، فتناول من فوق رأسه نجمة متوهجة ضياء وجمالاً فوضعها فوق صدره، وكان أحق بها وأهلها وكانت ثقته بنفسه أكبر من حوادث زمانه؛ لذلك لم يتلبسه الغرور، بل تراه يردد بخشوع وثقة في ربه: «هذا من فضل ربي».
وسعد يمثل جيلاً وقف أمام الشمس فصار أطول من ظله.. وبصموده الخرافي في وجه قسوة الزمان صار جيلاً أشبه بالنبت الصحراوي، ولأنه من جيلي أقول: كانت حياتنا تسير في ليلنا ونهارنا سيراً تلقائياً يَهديها العُرف وتحدها من الجهات الأربع التقاليد والعادات.. كنا في الابتدائية نذاكر دروسنا على الفانوس الكيروسيني وعلى السراج (بوسنارة)، بل نذاكر في الليالي المقمرة - الليالي البيض-.. نذاكر على ضوء القمر، وكنا ننام فوق السطوح نتسامر مع النجوم إذا غاب القمر وَنَتَسَلَى بتعدادها إلى أن يسرقنا النوم، هذا الجيل قبل ستة عقود من الآن كان رَثَ الثياب لا يملأ بطنه من الأرز إلا في الأعراس أو الأعياد أو في الختمات، والوجبة الرئيسة في ذلك العصر هي العشاء البسيط والبسيط جداً، والذي لا تُرى اللحمة فيه إلا يوماً واحدا في الأسبوع، ويوزعها الأب أو الأم على الأولاد قطعاً صغيرةً، كان أهلنا فقراء فتصالحت بطوننا مع الجوع واتخذ من أجوافنا نزلاً له. كانت التمرة الواحدة تسد رمقنا وكانت شربة اللبن التي تهدى لنا من الجيران وجبة دسمة نتقاسمها برضا وقناعة وحب.. كنا نذهب الى المدرسة صباحا دون إفطار إلا من تمرة وجرعة ماء: لا فسحة تهدهد ما نعانيه من الجوع بل نجلس القرفصاء بهدوء لنوفر بعض الطاقة التي تحتاج الى بعض الغذاء. وكان (غداؤنا التمر واللبن والحساس والرز الحساوي إن توفر ذلك) وكان شرابنا من الشرايع والثبارة من عين برابر.
عشنا في ذلك الزمن حياة بسيطة، وناضلنا من أجل البقاء، فانتصرنا على الفقر والمرض.. وانتصرنا على الجهل، ولم ننهل العلم إلا من المقررات المدرسية فقط، وخطب الجمعة والعيدين والاستسقاء تلك الخطب المكررة، لن أسترسل في تتبع ما عاناه جيلي، جيل الدكتور سعد من هموم ذلك الزمان وأحزانه، ولكن أريد أن أقول في نهاية هذه الدمعات المتساقطة: لقد وقفنا أمام تلك الأعاصير التي لا ترحم ضعيفا، ولم نزل واقفين كنخيل هذه الواحة نعطي ظلا وخضرة وثمرا.صفحة أضاءت بالصبر والأمل والتحمل والعلم، وإن خلت من المادة والترف وما شابه، فترة أنجبت لنا هذا الجيل المتوهج بنجومه وكواكبه، والذي أبو عبدالرحمن من نجوم قمته.