وَعَدْنا القرّاء الكرام في الأسبوع الماضي أن نكتب عن «هيئة الثقافة» التي كانت قطعة من الكعكة الوطنية التي قدمها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان- حفظه الله- للوطن..
والحديث عن الثقافة بشكل عام حديث حلو كحلاوة الثقافة نفسها، والمآلات التي تنتهي إليها الثقافة تكون دائما، وفي كل مكان مآلات جميلة، ومحل تقدير ومحبة واحترام وإكبار مِنْ كل مَنْ يسمع بمفردة «الثقافة» منذ عصور سالفة وحتى اللحظة.
ولعل هذه المفردة هي أكثر مفردة «مطاطية» وحَمّالة أوْجُه في معناها، بين مفردات وكلمات كل اللغات، فأنت لا تستطيع أن تفلسف معنى «الثقافة» وما هي بالضبط، ومن هو المثقف، ومتى نطلق عليه ذلك، وما المعايير التي نستند عليها وإليها للتعريف بالثقافة وحاملها؟.. الخ.
وقد نستطيع أن نقتنص- مثلاـ تعريفاً محدداً مطلقاً للحُب، ومثله للإرهاب، على كثرة المتفلسفين والمحللين لماهيته، وتعريفا ثالثا للمرأة، ورابعاً للحياة.. الخ.. لكن قد نعجز أن نقبض على تعريف محض/ مطلق لمعنى الثقافة والمثقف، وهذا أمر لا جديد فيه بالطبع فقد حُبِّرَتْ له الصفحات الطوال.
وحين تذكر الثقافة ينشرح الصدر ويطيب القول، ويَعْذُبُ الكَلِمْ، وتقترن بالشعور وبالسرور، وتحضر هنا مقولة طريفة لكوكب الشرق أم كلثوم رحمها الله حين سألوها في مقابلة صحفية: لماذا لا تشجعين الرياضة، وبخاصة كرة القدم، فقالت إجابتها المشهورة: «أنا لا أشجع هواية تصاحبها سيارة الإسعاف»!.
وقد يتفق البعض مع السيدة أم كلثوم في ذلك وقد يختلف معها، وأرجو أن لا «يزعل» علينا أحبتنا الرياضيون وهواة الرياضة، فالحديث منقول والناقل لا ذنب له.. وإن كان هنا هو يميل إلى تلك المقولة والمغزى، من ذلك أن الثقافة منشط ناعم، ووسط لطيف، وهواية مريحة لا ضرر منها، ولا تجلب عُنفاً، ولا قسوة ولا جراحاً.. وبدهي أن يقال إن الترفيه الذي جرى الحديث عن «هيئته» الأسبوع الماضي.. يتمازج مع الثقافة، بل قد يكون أحد وجوهها العديدة/ الكثيرة.
فإذا ما رُفِدَ الترفيه بثقافة واعية كان من النجاح في أصوَب حالاته..
واستحداث هيئة عامة للثقافة هو أمر ضروري ولازم، ويمكن تفعيلها في كل ما يخدم هذا الوسط الناعم الجميل، وبما يحقق آمال وطموحات المثقفين على اختلاف توجهاتهم ومشاربهم وفنونهم، وبما كانوا يأملونه ويحلمون به منذ عشرات السنين.. ولكن يمكن طرح تساؤل مُتـَشَعّـب ينمّ عن إشكالية قائمة، وهو: هل ستكون هذه الهيئة الوليدة قادرة على جمع شتات الدوائر الثقافية الرسمية المبثوثة على سطح الساحة الوطنية؟
يعني هل ستقوم الهيئة باحتضان كل المؤسسات الثقافية القائمة؟، وهل ستكون مسؤولة عنها بشكل مباشر، ودون بيروقراطية، ومضادات وموانع وتدخلات؟ فهيئة الثقافة مطمح وطني ينظر له المثقفون بما يحقق طموحاتهم من الناحية الإدارية والمالية والمرجعية، والتنظيمية، والآلية..
والمقصود بتلك المؤسسات- كما يعلمها الجميع- هي جمعيات الثقافة والفنون، والأندية الأدبية، والمراكز الثقافية، والجمعيات المتخصصة كجمعية المسرحيين، والتشكيليين، والمهرجان الوطني للثقافة والتراث «الجنادرية»، وجمعية الصحافيين، ودارة الملك عبدالعزيز، والمكتبات العامة، والمجلات الثقافية، ومركز الملك فهد الثقافي، والمتاحف وغيرها.. فهذه مؤسسات تطمح لمرجعية محددّة ومباشرة بعيدة عن دهاليز وتشعبات وزارة الثقافة والإعلام التي لا يمكنها أن تقبض على كل هذه الدوائر تحت سقف واحد وبإدارة واحدة.
كما ينظر المثقفون لهذه الهيئة بعين التفاؤل، وأن تبزغ من فضاءاتها برامج وأنشطة مختلفة تواكب العصر الحاضر الذي تعيشه المملكة بما يجسد رؤيتها الناهضة «2030»..
ولعل من بين الأشياء الضرورية إعادة تفعيل جائزة الدولة للأدب، وبناء مسارح جديدة، وإعادة النشاطات الثقافية والمسرحية في المدارس والأندية الرياضية ومراكز الشباب، للجنسين، وتكريم الرموز الثقافية والإبداعية وهم أحياء، وإنشاء معاهد للمسرح وأخرى للموسيقى.. إلخ.
وبكلمة أخيرة: فإن هيئة الثقافة حلم تحقق إيجاده، وينتظر أن تتحقق أهدافه..
رؤية أخرى: وهـكذا.. أراكِ.. عــبرَ الوَرَق وعبر آفاق الرؤى، والقـــَلــَقْ وفي حروف الوَجْد مبثـــوثــةً فوق سماء النخلِ أو فــي الشَّفَقْ أراكِ في حلْـمٍ.. ومـعزوفـــة تقـتاتُ من صبري وترمي حُـرَقْ إني هنا.. أهمس.. يا «حلوتي»: حُبّكِ.. قد «أَدَّتْ إليه الطُّرُقْ»..!! م. ج.