المتوحشون من بني البشر هم فئة من الناس لا يليقهم مكان ولا يأنسون لإنسان، دائمو التوحش، يحسبون كل صيحة عليهم حيث عاشوا حياتهم في عداء دائم لمن حولهم من الناس؛ لأنهم من المفسدين في الأرض يسرقون ويقطعون السبل ويهتكون الأعراض ويقتلون الأبرياء ويخيفون الآمنين لذلك ترى أحدهم دائم الترقب؛ خوفاً من مفاجأة تأتيه من أمامه أو من خلفه أو من بين يديه، ومع ذلك كما قال أحد شعراء هذه الفئة عن صورة الوحش الكامن في الإنسان بقوله:
عوى الذئب فاستأنست بالذئب إذ عوى
وصوت إنسان فكدت أطير
هذا الإنسان الخارج عن إطار الإنسانية يخاف من أخيه الإنسان؛ لأنه لم يفعل خيراً، فهو مطلوب دائما بثارات ومفاسد وسرقات، لذلك فهو دائم الخوف من الناس والاستئناس بصحبة الذئب؛ لأنه من طبيعة ذلك المخلوق الغدار (الذئب) الذي تجده أثناء وقوفه وقعوده دائم التلفت لا يستقر على حال إلا عندما ينوي الغدر فإذا صاح صاح كمفجوع من الخوف، وما هو بالخائف لكنها إحدى وسائل الاحتيال على الضحية التي تأمن جانبه، بل تهب لنجدته وإخراجه من معاناته وهي لا تدري أن ذلك الصوت ما هو إلا تمثيل لاستدراج الضحايا للاقتراب دون خوف أو حذر.
هنا يلتقي الذئب والإنسان المتوحش في علاقة مبطنة بالغدر ولعل أبرز ما في تلك العلاقة أن العدوين يعرفان بعضهما البعض ويستعد كل منهما للبطش بالآخر إن استطاع، فإن رأى عدم القدرة على ذلك فليس أمامه إلا الهروب ولسان حاله يقول:
وفي الهيجاء ما جربت نفسي ولكن في الهزيمة كالغزال
إن الذئب لا يملك الشجاعة الكافية لمواجهة الخصم، لذلك يعتمد الغدر والمخاتلة كأسلوب يحقق له اغتنام الفرص إذا خلا الجو من المنغصات التي أهمها وجود الكلاب، حيث يعتقد البعض أن الذئب يخاف الكلاب وهذا غير صحيح لان الذئب يخاف من الضجيج الذي تثيره الكلاب بنباحها فتنبه الغافلين وتوقظ النائمين وتثير ذعر المواشي بوجود هذا العدو الغدار فيهب الجميع لمطاردته وضربه أو قتله إن استطاعوا القبض عليه.
والمتوحشون دائما خائفون من الضربات الاستباقية تحل عليهم فتفسد ما رتبوا وخططوا له من أعمال شريرة تستهدف الضرع والزرع كما يقول المثل العربي، ولا يتورعون عن قتل الشيوخ والنساء والأطفال، بينما صديق الذئب لا يهمه لأنه أصبح خارج المنظومة الإنسانية بما ارتكبه من أفعال إجرامية يدخل في منظومتها القتل والنهب والسبي وأسر الحرائر، لذلك فإن هذا وأشباهه لا يمسكون شيئاً من الغنيمة حتى يضيق ذرعهم بها خوفاً أن يعرفها أصحابها ولو بعد حين فيبادرون بتوزيعها وتبذيرها.. ويسمون ذلك كرماً وامتيازاً بقصد مساعدة الفقراء علماً بأنهم لو وزعوا أضعاف ما يكسبونه، بل ينهبونه فلن يمسح سيئة واحدة من سيئاتهم جزاء أفعالهم الوحشية التي لم يصاحبها خوف من الله لأنهم متوحشون في حياتهم ويوصون رفاقهم بمزيد من التوحش ضد الإنسانية.