من منا لا يعرف قصيدة حافظ ابراهيم؟ ومن منا لم يحفظها في مرحلة ما في مراحلة الدراسية أو من لم يعبر عليها عبور الكرام ويتأثر بها أيما تأثر، وأقصد بالتأثر تلك الإنسانة التي تحمل بداخلها نبضاً حياً تشعر فيه بالألم والحق والبعد عن كل أمر قد يجعل أبناءها يكررون اخطاءها ومع ذلك بدلا من ان تجعلهم صالحين يكون العكس.
تغير دور الأم من حقيقة أنها جامعة للعائلة إلى مفرقة لها، من مربية صالحة إلى مفسدة لأخلاق ابنائها تتركهم يمارسون شتى أنواع الغيبة والنقل والكذب وهي صامتة، واحياناً تساعدهم على ذلك بتنسيق الامر بصورة أخرى لتجعله اكثر تشويقاً، تتركهم في براثن الدنيا دون تحكم بدخول وخروج وحذر من صحبة فاسدة وممارسة شتى أنواع الأعمال الغريبة وغير المقبولة وتردد كلمة (هو من صالحهم ليتعلموا الخوض بالدنيا) (يا للتفكير)، تصدقهم وهي تعلم أنهم كاذبون، تذود عنهم وهي تعلم أنهم مخطئون، تبتعد عن السلوك الإسلامي لتزرع فيهم السلوك الدنيوي البغيض حتى تصبح الأم (الكوول)، رحم الله كل والدين جعلا ابناءهما على الطريق الصحيح وجعلا الجنة نهاية حياتهما..
فلنقرأ هذه الكلمات لمن لا يعلمها ولمن نسيها..
من لي بتربية النساء فإنها في الشرق علة ذلك الإخفاق
الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق
الأم روض إن تعهّده الحيا بالري أورق أيما إيراق
الأم أستاذ الأساتذة الألى شغلت مآثرهم مدى الآفاق
أنا لا أقول دعوا النساء سوافراً بين الرجال يجلن في الأسواق
في دورهن شؤونهن كثيرة كشؤون رب السيف والمزراق
كلا ولا أدعوكم أن تسرفوا في الحجب والتضييق والإرهاق
ليست نساؤكم حلى وجواهرا خوف الضياع تصان فى الأحقاق
ليست نساؤكم أثاثا يقتني في الدور بين مخادع وطباق
تتشكل الأزمان في أدوارها وولاؤهن على الجمود بواقي
فتوسطوا في الحالتين وأنصفوا فالشر في التقييد والإطلاق
ربوا البنات على الفضيلة إنها في الموقفين لهن خير وثاق
وعليكم أن تستبين بناتكم نور الهدى وعلى الحياء الباق.
ليس القصد من هذا أن تكون الأم مجحفة بحق أبنائها، بعيدة عن مصدر الحماية لهم وعنهم، ولكن من المفترض أن يكون الأمر بالطريقة الصحيحة لا بالطريقة الخاطئة، أن لا تتبع الأساليب الملتوية في عملية التربية لتخلق منهم بشراً لا يمكن أن يتقبلهم المجتمع، أن لا تتركهم دون رقابة موزونة وحديث لتصحيح السلوكيات وترغيب في صلة الرحم ودعاء جامع لصلاحهم لا دعاء يرديهم المهالك، مهما كان الكلام في دور الأم وطريقة التربية وأسلوب العطاء والحب الذي كالنهر المنهمر لا يتوقف ابداً لأطفالها مهما بلغوا من العمر فلن أصل أبداً لحدوده، ومن هنا كان الاستغراب في أن هذا الحب قد يزج بالأبناء في براثن جحيم الدنيا أو الآخرة وأولاً وأخيراً هي راعية مسؤولة عن رعيتها، فليست الأم هي من تحمل الأجنة فأي امرأة قادرة على هذا الأمر ولكن الأم هي المربية فقط، ومن أهم الأمور أن تجعل أبناءها يدركون أنها ستغادرهم يوماً فلابد لهم من أن يكونوا امتدادا لما سقتهم اياه إن كان خيراً أو غيره حتى تلاقي من الغير الدعاء لهم بإخراجها جيلا لن يتكرر (عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَالْإِمَامُ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ فِي أَهْلِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالْمَرْأَةُ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا وَالْخَادِمُ فِي مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ) [متفق عليه].
هل بعد هذا الكلام أي حديث.. كوني اصلاحا للإخفاق لا علته.. أحسني التربية فأنتِ المعول الاول والأساس في التربية، أدِّ الأمانة التي أعطيت لك بدون إفراط ولا تفريط لأنك ستحاسبين عن هذه الرعية.
دمتم بخير.