التطور التكنولوجي أدى إلى دور شديد التأثير لوسائل الإعلام التي أصبحت بالفعل السلطة الأولى قبل سلطات التشريع والتنفيذ والقضاء بفعل قدرتها على التأثير والتغيير كما نرى هذه الأيام في ثورات الشباب بفضل وسائل التواصل الاجتماعي «فيس بوك» وهو ما يؤكد المقولة المشهورة عن الزعيم البولندي «ليش واليسا» عندما سئل عن أسباب انهيار الأنظمة الشيوعية في دول شرق أوروبا والاتحاد السوفييتي فقال باختصار «إن كل ما حدث بدأ من التلفزيون»، ومع تطور البث الفضائي والسماوات المفتوحة والتعددية الإعلامية وسهولة إطلاق الفضائيات عند توافر المال والتقنيات اللازمة، انطلق في السنوات الأخيرة مواقع التواصل الاجتماعي ومن أبرزها «فيس بوك» الذي لعب دورا مهما وفاعلا في ثورات الشباب التي تطوف في البلاد العربية والنامية وتهدد الدول الكبرى في بعض الأحيان.
عندما نتحدث عن استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية في العالم العربي، علينا أن نأخذ بعين الاعتبار العديد من الاختلافات التي تميز العالم العربي عن أجزاء أخرى من العالم، فمن السهل العثور على دليل وأدوات مكتوبة من منظور غربي، ولكن ليس من منظور عربي، وأجد أنه من المهم عزيزي القارئ ان تدرك التالي: عدم تطور استخدام الإنترنت في العالم العربي كما هو الحال في أجزاء أخرى من العالم، اختلاف البنية التحتية بين بلد وآخر وداخل البلدان أنفسها. فاستخدام الانترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية يختلف اختلافا كبيرا من بلد إلى آخر، ويمكن الإشارة إلى أن «فيس بوك» يحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء المنطقة، كما انه ينظر إلى وسائل الإعلام الاجتماعية كوسيلة اتصال مفيدة بوسائل الإعلام الغربية وحكوماتها، كما اتضح في تونس ومصر، وعن تكلفة الوصول إلى الإنترنت والاتصالات في المتوسط فانه أعلى في العديد من الدول العربية مما هي عليه في أجزاء أخرى من العالم، ويشكل المحتوى العربي أقل من حوالي 1% من محتوى شبكة الانترنت، وهذا يعني أن استخدام شبكة الاتصالات في كثير من الأحيان يعني الحاجة إلى العمل بلغة وثقافة أخرى، تقوم الدولة أو الأحزاب السياسية بالسيطرة على وسائل الإعلام التقليدية على نطاق واسع، وأحيانا تتعرض وسائل الإعلام تلك للرقابة، وأجهزة الهواتف المحمولة قد تكون أكثر فائدة في المناطق الريفية أو البلدان التي تشهد انتشارا كثيفا للهاتف المحمول.
وبصفة عامة، فان الثقافة العربية تعتمد على المعلومات من الروابط الاجتماعية أكثر من اعتمادها على المؤسسات الرسمية أو البيانات، والخصوصية والقضايا الأمنية تختلف عن تلك الموجودة في الغرب، وخاصة فيما يتعلق بالرقابة الحكومية والبريد غير المرغوب فيه «spam»، يجب أن نكون أكثر حذرا في كيفية تمثيل الآخرين، حتى لا نكشف هويتهم دون أن ندري، يجب أن نعرف بيئة وسائل الإعلام الخاصة بنا وقوانينها، حتى يتسنى لنا فهم المخاطر، على سبيل المثال، السماح للآخرين بالنشر أو بالمساهمة في وجودنا على الانترنت.
قد تكون مواقع التواصل الاجتماعي، والمنتديات، والمدونات الإلكترونيّة، كنزا من كنوز الإطلالات الجماهيرية الناجحة لمشاهير الموهوبين، لكنها في الوقت ذاته وسائل مثالية لتغذية أوهام ذوي الملكات الهشة وتغذية أناهم؛ لا سيما وأن الحاجز الرقمي بينهم وبين المتلقين لا يحتاج إلى تنمية مقدرتهم على التواصل المباشر مع مسامع وأبصار من يتحدثون إليهم بطريقة صحيّة معافاة، ومن ثم يصعب اكتشاف فقرهم المعرفي وضحالتهم الثقافية. وبهذا تتضخم أسماؤهم في فقاعات الأوهام الفيسبوكية والتويترية يوما بعد آخر، مساهمين في الهبوط بمستوى الذوق العام دون محاولات جادة للارتقاء بما يظنونه شغفا أو موهبة، إلى أن ينطق أحدهم بكلمة غير محسوبة تصيب تضخمه الفقاعي في مقتل أكيد، أو تحين ساعة المواجهة الكبرى أمام الناس؛ فتنفجر الفقاعة التي أنجبها ذاك التضخيم الإعلامي الفردي، مخلفة رماد أحلامهم التائهة.