يعتقد البعض ان قراءة الفلسفة لا فائدة منها، وأنها ليست كبقية العلوم المعروفة سواء العلوم الإنسانية أو العلوم الطبيعية التي تفيد المجتمع، وان الفلسفة ليست لها علاقة بالإنسان والمجتمع والواقع، وان الفلاسفة يعيشون في برجهم العاجي وليست لهم علاقة بأحداث الناس اليومية فهي تتحدث عن أمور لا تفيد الناس في حياتهم الواقعية.
الحقيقة هذه الفكرة عن الفلسفة غير صحيحة وجانبها الصواب، بل العكس هو الصحيح. الفلسفة لها علاقة بكل شيء يخص الانسان، والفلسفة لها فوائد في كثير من الأمور، وسنذكر جانبا واحدا من أهميتها له وسنذكر في وقت لاحق بإذن الله الجوانب الأخرى، وهو الجانب الخاص ببعض الامراض النفسية والاجتماعية الخاصة ببعض أفراد المجتمع والتي عالجتها الفلسفة منذ فجر بزوغها، هذا الجانب الخاص بتلك الامراض لم تعالجه العلوم الإنسانية مثل علم النفس أو علم الاجتماع كما عالجتها الفلسفة ونظرت إليها من منظارها.
فهناك أمراض اجتماعية تصيب الافراد لا يشعرون بها أو لا يعترفون بها، ومنهم من يشعر بها لكنه لا يعرف كيف يتخلص منها، من هذه الامراض ما يسمى بقلق السعي إلى المكانة الاجتماعية، وهي المكانة التي نعتقد أننا لن نستطيع الانسجام مع ذواتنا ومع الآخرين إلا بتحقيقها، وأننا لن نحصل على حب الناس إلا من خلالها، يقول الفيلسوف والاعلامي السويسري، آلان دو بوتون في كتابه (قلق السعي إلى المكانة الشعور بالرضا أو المهانة): إننا بحاجة إلى نوعين من الحب الأول الحب الخاص بين الرجل والمرأة والثاني حُب الناس لنا، هذا الحب الثاني هو الدافع لسعينا إلى تحقيق مكانة اجتماعية أو اقتصادية أو غيرها لكي ننال رضى الناس ومحبتهم. ويقول في موضع آخر: «إن الدافع المهيمن وراء رغبتنا في الارتقاء على درجات السلم الاجتماعي قد لا يكون مرتبطاً بما نراكمه من سلع مادية أو ما نحوزه من سلطة، بقدر ما يرتبط بمقدار الحب الذي نتطلع لأن نتلقاه نتيجة للمكانة العالية. فمن الممكن تثمين كل من المال، والشهرة، والنفوذ بوصفها إشارات رمزية للحب، ووسائل للحصول عليه، وليس كأهداف في حد ذاتها». ولكن في رأي بعض الفلاسفة أن هذه المكانة التي نسعى إليها لكي ننال رضا الناس هي في الحقيقة مكانة قد تكون مزيفة وغير حقيقية لأنها عرف وتقليد اجتماعي لا أكثر، ويجب ألا نعبأ بها، يقول إبكتيتوس: «إن ما يجعلني ميسور الحال ليس موضعي في المجتمع، بل أحكامي وآرائي، وتلك يمكنني أن أحملها معي أينما ذهبت، وهي وحدها ملكي وليس بوسع أحد انتزاعها مني»، كما انه يجب ألا نقيّم ذواتنا من خلال نظرة الآخرين لنا، إنما تقييمنا يجب أن ينبع من داخلنا، ويقول ماركوس أوريوليوس: «هل سينظر إلى أي إنسان نظرة ازدراء؟ هذا شانه وليهتم بشأنه، أما أنا فسوف أهتم بشأني وبألا أقول أو أفعل أي شيء يكون جديراً بالازدراء حقاً».