DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو.. لأول مرة.. تدريب 30 طالبًا على تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الجيولوجية

فيديو.. لأول مرة.. تدريب 30 طالبًا على تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الجيولوجية

أنهت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ولأول مرة تدريب أكثر من 30 طالبًا من ثلاثة جامعات سعودية على مدى 8 أسابيع شارك في تدريبهم أكثر من 50 مدربًا وخبيرًا من الهيئة والجامعات السعودية على المهارات الحقلية، وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات في الجوانب الجيولوجية المختلفة المتعلقة بالنمذجة.

وقال المدير الأعلى للمسح الجيولوجي والتنقيب عن المعادن في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية د. عبدالله النبهان لـ"اليوم": "البرنامج الجيوعلمي التطبيقي تعاوني ما بين الهيئة وجامعة الملك عبدالعزيز ممثلة بكلية علوم الأرض ولمدة ثمانية أسابيع، لتدريب طلاب ثلاث جامعات ذات اختصاص وهي جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك سعود".

المشاركون بالتدريب يستمعون لشروحات أحد المحاضرين

تكثيف الأنشطة التطبيقية

وأضاف: "نستهدف بذلك تفعيل مذكرات التعاون ما بين الهيئة والجامعات، ونسعى من خلال هذه المبادرة إلى تكثيف الأنشطة الفنية التطبيقية والحقلية لتطوير وتحسين المهارات الحقلية للطلاب، إضافة إلى إتقان تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في الجوانب الجيولوجية المختلفة المتعلقة بالنمذجة، إضافة إلى مزج تلك المهارات المهنية بالمهارات الناعمة المتمثلة بالقيم والتعاون وحل المشكلات وإدارة الوقت والقيادة الفعالة والتفكير النقدي والقدرة على تقييم موثوقية البيانات من مصادر مختلفة وغيرها، كما تم إعطاء المتدربين من الطلاب دورة عن الإسعافات الأولية والطرق المتبعة لتصرف الجيولوجي عند حدوث أي حادث في الحقل".

وقال عميد كلية "علوم الأرض" في جامعة الملك عبدالعزيز د. بدر بن عبده حكمي: البرنامج الصيفي للطلاب من البرامج الهامة بالشراكة مع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية من خلال تدريب نوعي وتطبيقي في الحقل، وتصل مهارات الطلاب، والمملكة تمر بمرحلة مهمة في التعدين وكان لزامًا أن تواكب الجامعات السعودية من خلال برامج تطويرية وتدريبية".

وقال الطالب المتدرب عبدالرحمن معشي: "البرنامج مفيد وفيه الكثير من الفوائد للطلاب لتهيئتهم لسوق العمل ونتطلع أن نحظى بتدريبات نوعية من هذا النوع في مجال التعدين والجيولوجيا".