الجمال حرية في تناغم.. والتناغم هنا يعني ـ فيما يعني ـ النظام والتناسب.
ويؤيد هذا الرأي العقاد في حديثه عن الجمال فهو يقول ما معناه: ان الحرية هي العنصر الذي لا يخلو منه جمال في عالم الحياة او في عالم الفن. والجمال موقعه الحقيقي في الحياة والفن.. والحياة، بكافة عناصرها واشكالها.
ويضيف قوله: اننا مهما نبحث عن مزية تتفاضل بها مراتب الجمال في الحياة لا نجد هنالك الا مزية (حرية الاختيار).
فالجسم الجميل في رأي العقاد هو الجسم الحر الطليق جملة وتفصيلا.
فالجسم يخرج من حومة الجمال اذا عطلت احدى وظائفه. والعضو يعاب اذا زاد او نقص في حد حريته.
ولشرح الفكرة السابقة يقول العقاد:
"وكل وجه تنكر منه وصفا من الدمامة لابد ان تحس بعد تأمله ان مانعا يمنع وظائف الحياة فيه عن حرية الحركة فيزيد او ينقص في لمحة من ملامحه او قسمة من قسماته. بل قد يتم (تناسب الشكل) في وجه قسيم صحيح ثم لا يعجبك ولا تنشط اليه روحك لانك لا تحس فيه ما يدل على حركة الحياة في نفس صاحبه، وذلك ما يسمونه (بثقل الروح) وهو تعبير غاية في الدقة والعمق، لو انعمت فيه لاستوحيت منه معاني لا يوحيها الدرس الطويل والتمحيص الدقيق، لانه يدلك على حقيقة الاحساس بالجمال في طبائع الناس وانه شيء ينافي (الثقل) ويصاحب الخفة والطلاقة. اللتين هما الحرية.
فلا شأن للتناسب في (جوهر) الجمال وانما هو تبع لحرية الوظيفة وحركة الحياة في الجسم، وقد يضخم العضو في بعض الاحياء ويستدق في الاحياء الاخرى وقد يطول في بعض الانواع ويقصر في غيره، ولكن الشأن الاول في استحسانه ـ على اشكاله المختلفة ـ لحرية الوظيفية فيه".
وهذا الرأي يتفق مع رأي الزيات الذي اكد ان الجمال هو القوة والوفرة والسعة.. وما هذه الصفات الثلاث الا الحرية بمعناها الواسع فالقوة حرية والوفرة حرية والسعة حرية.
اما هربرت ريد في كتابه (معنى الفن) فانه يقول: ان الجمال هو وحدة للعلاقات الشكلية بين الاشياء التي تدركها حواسنا.
و(ريد) هذا يربط بين الفن والجمال.. ويقول: ان الفن هدفه محاولة لخلق اشكال ممتعة. ومثل هذه الاشكال تشبع احساسنا بالجمال واحساسنا بالفن والجمال انما يشبع حينما نكون قادرين على ان نتذوق الوحدة او التناغم بين مجموعة من العلاقات الشكلية من بين الاشياء التي تدركها حواسنا. ويخلص الى القول: ان الانسان يشعربالجمال من خلال تناسق الشكل الذي يشعره بالمتعة. بينما يؤدي الافتقار الى مثل هذا التناسق الى خلق شعور بعدم الارتياح وعدم الرضا والنفور.
ان الاحساس بالتناسق الممتع هو الاحساس بالجمال والاحساس المضاد هو الاحساس بالقبح. وهذا الرأي يتفق مع رأي الاستاذ احمد امين في نظرته للجمال من خلال قوله: الجميل يبعث في النفس الشعور بالحب والجاذبية واللذة والسرور. والقبيح يبعث الشعور بالكراهية والنفور اما افلاطون فانه يرى ان الجمال شيء إلهي يرادف الخير وانه معنى مطلق مجرد غير قابل للتغير ولكن اغلب من بحث في علم الجمال وصلوا الى حقيقة هي ان الجمال ليس معنى في نفسه او في الشيء نفسه بل معنى يوجده احساسنا وحواسنا. وهذا ما قرره ايليا ابوماضي في لاميته الشهيرة التي منها:==1==
ان شر الجناة في الارض نفـس==0==
==0==تتوقى، قبل الرحيل، الرحــــــيلا
وترى الشوك في الورود وتعمى==0==
==0==ان ترى فوقها النــــــــدى اكليلا
هو عبء على الحــــــــياة ثقيل==0==
==0==من يظن الحـــــــــياة عبئا ثقيلا
والذي نفســــــه بغـــــير جمال==0==
==0==لا يرى في الوجود شـيئا جميلا
احكم الناس في الحـــياة اناس==0==
==0==عللوها فاحســـــــــــنوا التعليلا==2==
والبيت قبل الاخير هو شاهدنا هنا. واخيرا ما اروع شوقي في نثره حينما قال عن الجمال:
"جمعت الطبيعة عبقريتها فكانت الجمال، وكان احسنه واشرفه ما حل في الهيكل الادمي، وجاور العقل الشريف والنفس اللطيفة والحياة الشاعرة، فالجمال البشري سيد الجمال كله. وليس الجمال بلمحة العيون، ولا ببريق الثغور، ولا هيف القدود، ولا اسالة الخدود، ولا لؤلؤ الثنايا وراء عقيق الشفاه، ولكن شعاع علوي يبسطه الجميل البديع على بعض الهياكل البشرية، يكسوها روعة ويجعلها سحرا وفتنة للناس".