DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

رفع 4000 صندوق خضار وفواكه من شوارع الخبر

حجز 27 سيارة تستخدم في البيع الجائل وإتلاف 5900 كيلو أغذية

رفع 4000 صندوق خضار وفواكه من شوارع الخبر

ضبطت إدارة مراقبة الأسواق التابعة لبلدية محافظة الخبر عددا من المخالفين يقومون بالبيع الجائل في عدد من أحياء المحافظة، وصادر المراقبون أكثر من 4000 صندوق من الخضار والفواكه، بالإضافة إلى مصادرة مواد أخرى متنوعة، فيما قامت بحجز 27 سيارة تستخدم في البيع الجائل. وأتلفت 5900 كيلو مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك.
فيما وجهت ادارة صحة البيئة 113 إنذارا وأغلقت 6 منشآت مخالفة وأتلفت 75 كجم مواد غذائية و40 لتر مواد سائلة غير صالحة للاستهلاك.
جاء ذلك خلال حملة نفذتها البلدية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك بهدف منع البيع بكل صوره العشوائية داخل الأحياء ومنع العمالة الأجنبية من ممارسة البيع بأسواق الخضار والفواكه ومنع افتراش الأرصفة أمام المساجد.
وقال رئيس البلدية م. سلطان الزايدي: إن هذه الحملة تأتي ضمن حملة "غذاؤكم أمانة"، التي أطلقتها وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتعاون مع كل أمانات المملكة، مشيرا إلى أن البلدية تولي اهتماما بالغا للحد من تواجد الباعة الجائلين؛ لما يسببه تواجدهم على أرصفة الشوارع وحجز المواقع من إعاقة للمارة وتشويه المنظر العام لهذه المواقع، داعيا إلى عدم ممارسة هذه الظاهرة؛ لتجنب العقوبات الجزائية المقررة.
وأضاف: إن البلدية وضعت خطة محكمة لمتابعة نظامية المحلات الغذائية باستمرار، والتأكد من توافر الاشتراطات المطلوبة في تجهيزها، ومكافحة ظاهرة البيع المتجول؛ حرصا على سلامة الأطعمة المعروضة والمتداولة والعاملين، مؤكدا أن البلدية حريصة على متابعة كل الأنشطة، والتأكد من التزام أصحاب المحلات بتطبيق الأنظمة في كل ما يتعلق بطرق بيع وعرض وتداول المواد الغذائية.
ولفت إلى تسليم ما تمت مصادرته من الخضراوات والفواكه إلى الجمعيات الخيرية في محافظة الخبر، كما تم إتلاف غير الصالح للاستهلاك الآدمي. مشيرا إلى أن سبب فساد بعض الخضار والفواكه المضبوطة يعود إلى سوء النقل والحفظ والتخزين ونتيجة تعرضها لملوثات الجو المختلفة أثناء نقلها في سيارات مكشوفة، وبسبب تعرضها لأشعة الشمس لفترات طويلة؛ ما أتاح الفرصة لإيجاد بيئة ملائمة لنمو وتكاثر الجراثيم عليها وسرعة فسادها. لافتا إلى تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية على المخالفين.
وأكد رئيس البلدية أن جميع المختصين والمراقبين يواصلون جهودهم وجولاتهم والحملات المستمرة على المحلات الغذائية والأسواق، وإعداد الخطط والإجراءات لمعالجة أي ملاحظات بالمنطقة، وبهدف الرفع من مستوى الخدمات المقدمة في مجال الإصحاح البيئي.
وكانت بلدية محافظة الخبر قد ضبطت عددا من المواقع عبارة عن منزل سكني تم تحويله إلى مكان لتجهيز المأكولات في بيئة سيئة وغير صحية، إضافة إلى ضبط محل مغلق لا يحمل لوحة يتم استخدامها في تجهيز المعجنات والحلويات في بيئة تفتقد لأدنى اشتراطات الصحة، إضافة إلى ضبط مواد منتهية الصلاحية، يأتي ذلك ضمن جهود البلدية المكثفة في شهر رمضان المبارك.