DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

انطلاق مسابقة سوق عكاظ للعروض المسرحية بمشاركة 5 فرق

انطلاق مسابقة سوق عكاظ للعروض المسرحية بمشاركة 5 فرق
انطلاق مسابقة سوق عكاظ للعروض المسرحية بمشاركة 5 فرق
أحد العروض المسرحية (اليوم)
انطلاق مسابقة سوق عكاظ للعروض المسرحية بمشاركة 5 فرق
أحد العروض المسرحية (اليوم)
تنطلق اليوم السبت مسابقة سوق عكاظ للإبداع المسرحي وتتنافس فيها خمسة عروض على جائزة أفضل عمل مسرحي على مدار خمسة أيام، وتتمثل العروض في مسرحيات لفرق من المملكة والخليج وهي: «المفتاح» من البحرين، «تنصيص» و«المظلة» من السعودية، «حزاوي حمدان» من عمان، و«موال حدادي» من الإمارات.
«اليوم» استطلعت رأي الفرق المشاركة في المسابقة، ومدى تأثير مثل هذه المسابقات في الحركة المسرحية وتشجيع المسرحيين على تقديم أفضل ما لديهم.
حركة مسرحية
أكد مخرج مسرحية «المفتاح» إبراهيم خلفان أن إعلان هذه الفعالية المسرحية جاء في وقته ليعيد للمسرح الخليجي نشاطه وتألقه، مشيراً إلى أن مهرجان سوق عكاظ يحتل مكانة مهمة وهناك حركة مسرحية ناشئة استطاعت أن تفرض حضورها وهي قادرة على تقديم أعمال تحترم ذائقة الجمهور وعلى الفرق المسرحية في الخليج والمسارح المختلفة اليوم التواجد في هذه الفعاليات التي تمثل قنوات داعمة للمسرح.
روح المنافسة
وقال المخرج سامي الزهراني مخرج مسرحية «تنصيص» التي قدمتها الهيئة العامة للثقافة ولجنة الفنون المسرحية بالجمعية وتأليف فهد ردة الحارثي: إن مثل هذه المهرجانات تبث روح المنافسة بين فرق الفنون المسرحية وتساهم في تنشيط وتطوير الحركة المسرحية ودعم وتشجيع التجارب المسرحية المحلية والخليجية المميزة وفي اكتشاف المواهب الفنية وإبرازها وصقلها والترويج للحركة المسرحية لا سيما أن المسابقة ينظمها سوق عكاظ لفنون المسرح.
دعم المسرح
وأوضح مخرج مسرحية المظلة مساعد الزهراني أن مسابقة سوق عكاظ للعروض المسرحية دعمت المسرح السعودي ونجحت في تقديم أعمال ناجحة متمنياً استمرار هذه المهرجانات، وأنها تشكل وقودا يشعل حماسة الفرق المسرحية.
تشجيع المسرحيين
وقال المخرج الإماراتي مرعي الحليان: إن مهرجان سوق عكاظ للمسرح استطاع إلى حد كبير تشجيع المسرحيين في الخليج العربي على وجه الخصوص، مشيراً إلى أنه منجز يتقاطع مع كل الحالات المسرحية في الوطن العربي بالإضافة إلى تشجيع المسرحيين الخليجيين، عبر الجوائز القيمة والفعاليات المختلفة التي يلتقي فيها المبدعون للعرض والحوار والنقاش حول المسائل التي تهم المسرح وهذا يخلق نوعاً من الحراك المسرحي الذي من شأنه أن يثري المشهد إقليمياً، وأن يصل به إلى مكانة أفضل.
الاستفادة من الخبرات
المخرج عبد الواحد الهنائي أكد أن المسرح يلعب دورا مهما في تعزيز الثقافة الجماهيرية، لذلك يقوم باتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها جذب أكبر عدد من الجمهور ومسرح سوق عكاظ يعتبر منارة ثقافية وفنية تعكس الوجه الحضاري للمسرح السعودي من خلال استقطاب العروض الخليجية والاستفادة من الخبرات ودعم المبدعين المحليين والخليجيين وتطوير خبرات المواهب الشابة من خلال الورش والندوات المصاحبة للفعالية، لافتاً إلى أن الاهتمام بالقطاع المسرحي أصبح مطلباً مهما من أجل خلق سمعة سياحية إيجابية.