DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

نصير شمّة يقدم 3 آلات جديدة على مسرح إثراء

نصير شمّة يقدم 3 آلات جديدة على مسرح إثراء
كشف الفنان العراقي نصير شمّة، ولأول مرة في العالم العربي عن ثلاث آلات جديدة من العود، وذلك خلال الحفل الذي قدمه على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) الخميس الماضي، بمشاركة الفنّان الإسباني «كارلوس بنيانا» باستخدام الجيتار.
وترأس المشروع الفنان نصير شمّة بمساعدة صانع العود عمرو فوزي منذ عام 2007، وتشكّل هذه الآلات مشروع جسد جديد، حيث لم يحدث من قبل تطوير آلات العود وصنعها واختبارها باستخدام قياسات متعلقة بعلم الصوت والذبذبات، وذات مقاييس عالية الدقة؛ لصناعة عائلة مترابطة ومتكاملة من آلات العود.
وقال نصير شمّة: «لقد بدأت في تطوير آلة العود عندما كنت طالبًا، إلا أن حلمي ظلّ طي النسيان مع انشغالي بمسيرتي المهنية كموسيقي، حتى جاءتني الفرصة العظيمة لإنشاء بيت العود العربي في القاهرة وأبوظبي»، وأضاف: «كان هاجسي أن أخرج من العود عائلة كاملة، وبعد أن اكتملت هذه العائلة أصبحت الآن أسعى إلى تعليم هذه الآلات» كما شدد على ضروره الاعتزاز بما نملك في وطننا العربي، ويجب أن نكون جزءا من تطور الحركة الموسيقية في العالم.
من جهة أخرى أعلن مدير العلاقات والإعلام الدكتور أشرف فقيه عن تجهيزات مركز (إثراء) في تقديم ورش عمل لأساتذة العود عن طريق تلقين الموهبة لأبناء الوطن من خلال برامج (إثراء) خلال الربع الأول من العام المقبل، كما سيكون للفنان نصير شمة بصمة فيها.