مما يستحق التأمل ما رصده الباحث في تاريخ الأحساء إبراهيم بن سالم بن علي النعثلي الأحسائي، من أسماء الصحابة من أهل الأحساء، اعتمادا على بعض المراجع التاريخية، فقد ذكر منهم 33 صحابيا، مع تأكيده على أن هناك العديد من المراجع التي ذكرت أسماء الصحابة من أهل الأحساء، ومنهم من شارك في غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو أمر غير مستغرب، وقد بدأ مع بداية لقاء الرسول صلى الله عليه وسلم بوفد عبدالقيس، الذي قدم من هجر إلى المدينة المنورة، فرحب بهم صلى الله عليه وسلم وأثنى عليهم ودعا لهم، وقال لهم: (مرحبا بالقوم لا خزايا ولا نادمين) وأمرهم بأربع ونهاهم عن أربع، (آمركم بالإيمان بالله وحده، أتدرون ما الإيمان بالله؟ شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وأن تعطوا من المغانم الخمس، وأنهاكم عن أربع: عن الدباء والحنتم والنقير والمزفت، فاحفظوهن وادعوا إليهن من وراءكم) وقال لأشج عبد القيس المنذر بن عامر وهو رئيس الوفد: (إن فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله، الحلم والأناة) فقال: يا رسول الله.. تخلقتهما أم جبلني الله عليهما؟ فقال جبلك الله عليهما، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحدث أصحابه فقال لهم: سيطلع من هاهنا ركب هم خير أهل المشرق، فقام عمر وتوجه نحوهم فتلقى ثلاثة عشر راكبا فقال من القوم؟ فقالوا من بني عبدالقيس، وعن ابن عباس قال: (أول جمعة جمعت في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وثاني جمعة في مسجد عبدالقيس بجواثا من البحرين) أو كما روي. وجهود أبناء الأحساء في خدمة الدين أمر حفظته كتب التاريخ التي اشتملت على جهودهم وجهود غيرهم في خدمة هذا الدين، وسجلهم الذهبي في هذا المجال حافل بكل ذكر حسن، وكل عمل صالح، منذ أن من الله عليهم بالهداية، فكانوا دعاة خير على الدوام.
وهنا يطرأ سؤال: لماذا لا تكوّن لجنة من المؤرخين لوضع كتاب عن الصحابة من أبناء الأحساء، للاستفادة منه في حفظ المكانة الدينية لهذه المنطقة، وما قام به أبناؤها من مشاركة في إرساء قواعد الدين الحنيف منذ بداياته الأولى، وكثيرة هي الكتب التي ألفت عن الأحساء، وأعلامها في الشعر والأدب والتاريخ، لكنها لم تركز على هذا الجانب، ولم تفرد فصلا من فصولها لهذا الأمر، هذا أولا، وثانيا لماذا لا تقوم الجهات الرسمية المعنية بالاستفادة من أسماء الصحابة من أهل الأحساء، في التعليم مثلا لماذا لا تحمل بعض المدارس أسماء بعض أولئك الصحابة، وأين أمانة الأحساء من إطلاق أسماء بعضهم على بعض المنشآت كالشوارع والمعالم السياحية والأماكن التي تليق بهذه الأسماء، لتعيش في أذهان الناس بدلا من أن تظل حبيسة الكتب والمكتبات، ولتتعرف الأجيال الجديدة على صفحات مشرقة من تاريخ الأحساء، (السباقون) أهلها إلى الخير والفلاح.
ولنا أن نعرف مشقة السفر عبر الصحاري والقفار والمفازات الخطيرة، التي لا يفكر في اجتيازها إلا أصحاب الهمم العالية، والنفوس الكبار، إذا عرفنا بُعد المسافة بين الأحساء والمدينة المنورة، إلى جانب ما يكتنفها من مخاطر لم تثنهم عن تحقيق شرف الانتماء للدين الحنيف، والسعي للمحافظة عليه، حتى بعد أن رجعت بعض القبائل عن الدين إثر وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد ثبت أهل الأحساء على دينهم، وشاركوا في حروب الردة لإعادة المرتدين إلى سواء السبيل، ولتعود للدين عزته وكرامته، وتكون كلمة الله هي العليا.
ولنا أن نعرف مشقة السفر عبر الصحاري والقفار والمفازات الخطيرة، التي لا يفكر في اجتيازها إلا أصحاب الهمم العالية، والنفوس الكبار، إذا عرفنا بُعد المسافة بين الأحساء والمدينة المنورة، إلى جانب ما يكتنفها من مخاطر لم تثنهم عن تحقيق شرف الانتماء للدين الحنيف، والسعي للمحافظة عليه، حتى بعد أن رجعت بعض القبائل عن الدين إثر وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد ثبت أهل الأحساء على دينهم، وشاركوا في حروب الردة لإعادة المرتدين إلى سواء السبيل، ولتعود للدين عزته وكرامته، وتكون كلمة الله هي العليا.