DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

تسخير التقنيات الحديثة لصيانة «جسر الملك فهد»

3 محاور ضمن خطة الفحص الشامل

تسخير التقنيات الحديثة لصيانة «جسر الملك فهد»
بعد مرور 33 عاما على إنشاء جسر الملك فهد، الرابط بين المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، بطول 25 كيلو مترا، وعرض 23.2 متر، عبر أكثر من 382 مليون مسافر، بمعدل 74 ألف مسافر يوميا، وبلغ عدد المركبات وشاحنات النقل الثقيل التي عبرته أكثر من 25 مليون مركبة، حسب الإحصائيات الصادرة من المؤسسة العامة للجسر مع بداية عام 2019 م.
» فوائد اقتصادية
وأكدت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، زيادة أعداد المسافرين بمعدل 10% سنويا، خلال الـ 17 سنة الأخيرة؛ نتيجة ما يمثله الجسر من أهمية أسهمت في تحقيق العديد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية بين المملكتين، وكذلك بقية دول مجلس التعاون الخليجي.
مخاوف وإشكاليات
وفتحت «اليوم» ملف صيانة جسر الملك فهد، مستطلعة آراء عدد من عابريه؛ للوقوف على مشاهداتهم للوضع الراهن، حيث تحدثوا عن مخاوفهم من الأعداد الكبيرة للمركبات والشاحنات، وحمولاتها الثقيلة التي تعبر الجسر يوميا، وتقف لساعات طويلة على أرضيته، ما قد يتسبب في إشكاليات واضحة لشبكة الطرق والجسور المائية.
» أهمية الصيانة
وأكد المواطن محمد الرشيدي، أهمية الصيانة المستمرة والدورية لجسر الملك فهد؛ نتيجة الأعداد الكبيرة التي تعبره يوميا، متجاوزة 100 ألف مسافر في كثير من الأيام، وهو ما يحمّل الجسر أعباء جسيمة، تستدعي صيانة متكررة لكل أجزائه، سواء من الطبقات الإسفلتية، أو الجسور البحرية القائم عليها، مبينا أن تدفق المركبات يوميا، وتكدسها على الجسر لمدة تصل لساعات، يسبب سلبيات كثيرة، فالتخطيط السابق قبل إنشائه كان لأعداد وطاقة استيعابية محددة، ولكن ما يحدث الآن هو تجاوز لهذه الطاقة، بحكم الزيادة الواضحة في أعداد المسافرين.
» حمولات كبيرة
وأشار المواطن ناصر العبري، إلى رصد جميع مسافري جسر الملك فهد مشاهد تجمع شاحنات النقل الثقيل بحمولات كبيرة في مواقع مختلفة على امتداد الجسر، خاصة في الجسر الواقع فوق منطقة الإجراءات، حيث تبقى متوقفة لفترة طويلة بنفس المكان بسبب الازدحام في عبور وتخليص إجراءات الشاحنات، ما ينتج عنه أعباء واضحة، وثقل على أعمدة الجسر وطبقاته، مطالبا الجهات المعنية بإعداد تفويج منظم لعبور الشاحنات، وتجنب وقوفها بهذا الشكل، الذي قد تنتج عنه مخاطر كثيرة بالمستقبل.
» جولات دورية
وقال المواطن محمد الغامدي: إن هناك شركات متخصصة في صيانة مثل هذه الجسور العالمية التي تربط بين مناطق مختلفة، وبلا شك يعمل عليها أفراد مؤهلون للحفاظ على سلامة عابريها، من خلال تنفيذ جولات صيانة دورية، والتأكد من مدى جودتها وعملها بالشكل الصحيح الذي يتحمل هذه الأعداد الكبيرة من المركبات، حيث إن مؤسسة جسر الملك فهد لديها شركات مشغلة، حسب ما تؤكده تصريحات مسؤوليها بين فترة وأخرى، وهذا الأمر يجعلنا في حالة اطمئنان تام على سلامة الجسر، الذي تم إنشاؤه بمليارات الريالات، حتى يكون داعما لتحقيق أهدافه الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين الشقيقة.
» فحص وتفتيش
وأوضح مدير جمعية مهندسي الطرق والنقل الخليجية م. سليمان العمود لـ«اليوم»، أن صيانة جسر الملك فهد، تُعتبر ذات أهمية بالغة؛ لديمومة واستمرارية كفاءته بذات الجودة، والصيانة المناسبة للهياكل الخاصة بالجسر أمر مهم؛ للحفاظ على شبكة الطرق السريعة، وسلامة المسافرين.
وأضاف: «يأتي الفحص والتفتيش للجسور المائية وغيرها من الجسور؛ لتحديد البرنامج المناسب للصيانة، إذ يبدأ من التفتيش الميداني، بهدف تحديد ما إذا كان الجسر آمنا من الناحية الإنشائية، بعد مرور الكميات الهائلة من المركبات من السيارات والحافلات والشاحنات».
» تقنيات حديثة
وأشار إلى أن هذه الصيانة الدورية توضح مدى التدهور التدريجي للجسر مع مرور الوقت جراء هذه الحمولات، وتحديد مصادر المشاكل الفعلية أو المحتملة للجسر، ويكون ذلك بشكل دوري روتيني، وتسجل أية حالة لوجود عيوب أو تغيرات في هيكل الجسر من قبل مراقبيه، وذلك لتوفير المعلومات التفصيلية للمهندسين لوضع أساس لبرامج الصيانة المناسبة باستخدام التقنيات الحديثة واتخاذ القرارات المناسبة.
» أساليب متطورة
وقال م. العمود: إن المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، تتبع بلا شك أساليب متطورة في إجراءات الصيانة والسلامة؛ من أجل المحافظة على مدخرات هذا الوطن، ووفق مؤشرات صيانة عالمية، تساهم بشكل فعال في محافظة المملكة على تصدرها عالميا في ربط الطرق، بحصولها على المركز الأول - بجانب أمريكا وإسبانيا - لعام 2019م، وفقا لتقرير التنافسية العالمية.
وأوضح أن هذا التفتيش يكون إما فحصا تفصيليا، من خلال إجراء فحص شامل لمكونات وعناصر الجسر المختلفة، والتي تحدد للفنيين مسبقا، وباستخدام أدوات ومعدات حديثة للفحص، والآخر هو عند حدوث أية أضرار أو عيوب ظاهرة، سواء من جراء الكوارث الطبيعية «السيول، الحرارة، الرطوبة، والرياح الشديدة»، أو من حوادث اصطدام السيارات بأجزاء الجسر.
» جودة وسلامة
وأضاف: إن الهدف الأساسي من الصيانة العامة بالجسر، هو الحفاظ على السلامة العامة، وتأكيد جودة وسلامة الجسر، وهذا يتطلب أن يكون القائمون على أعمال الفحص والتفتيش من المهندسين والفنيين المحترفين الذين لديهم خبرة ودراية واسعة في مجال صيانة الجسور، وخصوصا الأمور الإنشائية، وصيانة العناصر من الجسر التي تحت الماء.
» 3 محاور
وكشفت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد لـ«اليوم»، أن خطة الفحص الشامل للجسور البحرية بالجانبين السعودي والبحريني، تشمل ثلاثة محاور رئيسية، هي فحص الجسور، والإصلاح والصيانة، والاختبارات المختبرية؛ لضمان سلامة المنشآت الخرسانية، ويحدث ذلك باتباع عدة طرق لفحص جميع أجزاء الجسور من الأعلى وحتى قواعدها في أعماق البحر، من خلال عدة فرق متخصصة بواسطة معدات مصممة خصيصا لهذا النوع، وعلى سطح البحر بواسطة قوارب الفحص، وفي أعماق البحر أسفل الجسور، حيث يعمل على تنفيذها غطاسون مؤهلون.
» جدول سنوي
وأشارت إلى تنفيذ نظام تقني لمتابعة سلامة الجسور، والتأكد من جودتها، وتتبع عمليات الصيانة الوقائية للجسور والأعمدة الخرسانية على امتداد جسر الملك فهد من الجانبين السعودي والبحريني، باستخدام أحدث المعدات والتقنيات المصممة لهذا الغرض، ووفق جدول سنوي يتضمن تنفيذ برامج فحص معدة بشكل دقيق، يشرف على تنفيذها قسم خاص، يتبع لإدارة الصيانة بالمؤسسة، والذي يشرف بشكل مباشر على فحص الجسور والأعمدة البحرية والعوارض العلوية وبقية مكونات الجسور والردميات، إضافة إلى الاستعانة دوريا بخبراء عالميين؛ لمتابعة سير العمل، والمعاينة الدقيقة لكفاءة الجسور والأعمدة البحرية.
مسافرون يعبرون عن تخوفهم من الأعداد الكبيرة للمركبات
مطالبات بتفويج منظم لعبور الشاحنات
الصيانة الدورية تحدد مصادر المشاكل الفعلية أو المحتملة
المملكة تحافظ على تصدرها عالميا في ربط الطرق