تتفاوت الأمم في نظرتها إلى الغربة عن الأوطان، والتعامل مع آثار الاغتراب وعوامله النفسية على كل من المغترب وذويه أو أصدقائه ومعارفه. كما تختلف هذه المفاهيم والنظرة إليها في البيئات العربية المختلفة، حسب تعود كل بيئة على نمط معين من أشكال الاغتراب وطبيعة النشاطات المتصلة به. ففي بلدان مثل لبنان واليمن في المشرق العربي تعوّد الشعبان على هجرة كثير من أفراده إلى بلدان أخرى قريبة أو بعيدة، وربما كان الفرق بينهما أن هجرات اللبنانيين كانت أسرية، حيث تنتقل العائلات بكاملها غالبا إلى مواطن الاغتراب، أما اليمنيون فهجراتهم - في أغلبها- موسمية، يهاجر خلالها الرجال لكسب الرزق، ثم يعودون إلى عائلاتهم في اليمن. وفي منطقة المغرب العربي، تعوّدت شعوب كل من تونس والجزائر والمغرب على هجرة أعداد كبيرة من شبابها إلى أوروبا؛ طلبا للعلم أو العمل، فتكونت في عدد من الدول الأوروبية جاليات مغاربية ينخرط فيها الشباب القادم إلى تلك المناطق. وذلك -بالطبع- يهيئ أولئك المهاجرين الذين قد تكون أعمارهم صغيرة وخبراتهم قليلة لاكتساب الخبرات في التعامل مع الثقافة الأوروبية المختلفة عن ثقافة العرب أو المسلمين.
أما في شبه الجزيرة العربية، وفي المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، فللاغتراب فلسفة معقدة، بعض جوانبها موروثة من الثقافة العربية القديمة، التي كانت تنظر إلى الخصائص الإثنوغرافية بوصفها سمات أصيلة يلزم احترامها بالكامل إلى الدرجة التي قد يعدها بعضهم صفات جينية لكل عرق أو قبيلة. وبعض جوانب تلك الفلسفة قائم على واقع الصراع بين المكونات العرقية والقبلية والمذهبية، قبل نشوء الدول الإقليمية الحديثة. ثم نشأت الحاجة الاقتصادية في وسط شبه الجزيرة خاصة إلى الاغتراب إما بالهجرة الكاملة إلى بعض مواطن اكتساب الرزق، أو بالهجرة الموسمية في رحلات طلب العمل، والعودة إلى الديار مرة أخرى.
وبسبب صعوبة التواصل بين المهاجرين (الدائمين أو الموسميين) وأهاليهم أو معارفهم في ديار المنشأ، وربما أيضا بسبب توارث ثقافة الحنين إلى الديار، نشأ في ثقافتنا المحلية اتجاه يشيطن الاغتراب، ويعده أحد أسباب التشتت النفسي، وضياع الاستقرار. ومن ذلك ما نجده في الأدب العربي القديم، وفي بعض أدبنا الشعبي الحديث، مثل:
أحتاج لك حاجة غريب للأوطان XX ضاعت حياته من ديرة لديرة.
أما في عصرنا الحاضر، فإن الوضع قد تغير تماما، أولا لجهة أهداف الاغتراب، فهي الآن تكون إما لدراسة، وهي الأطول، حيث تمتد لسنوات من حياة الشاب أو الشابة في مقتبل أعمارهم، أو تكون لسياحة أو زيارات عمل قصيرة (خلافا بالطبع لمن ينتمون إلى السلك الدبلوماسي أو يرتبطون بأعمال في الخارج، وعددهم صغير نسبيا). لكن أوضاعهم النفسية (سواء أكانوا مغتربين للدراسة أو العمل أو السياحة) تغيرت كليا، فالتواصل أصبح آنيا وسريعا وبكل أشكاله من جهة، وأقطار الدنيا لم تعد متباينة كثيرا في طرق عيشها ونظرة كل منها إلى ثقافة الآخر أو التعامل معه من جهة أخرى. كما أن التوجس من الآخر المختلف، الذي كان سائدا في العالم القديم، لم يعد موجودا بعد أن أصبح العالم قرية كونية. ورغم ذلك فما زالت ثقافة ذم الاغتراب، التي ورثناها من عالمنا القديم موجودة لدينا، مع أن الاغتراب والتعرف على ثقافات الآخرين أصبحا سمتين ضروريتين لبناء الشخصية في العصر الحديث.
@falehajmi