DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

التوعية بمسببات أمراض الكلى

التوعية بمسببات أمراض الكلى
احتفل العالم أمس باليوم العالمي للكلى. وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن 10% من الأشخاص حول العالم مصابون بأمراض الكلى المزمنة، وما يقارب 850 مليون شخص حول العالم لديهم الأسباب المؤدية للإصابة بأمراض الكلى، وأن أمراض الكلى احتلت المرتبة 18 في قائمة الأمراض المسببة للوفاة، وتشير الإحصائيات إلى أن واحدا من عشرة بالغين مصاب بقصور كلوي مزمن.
وأوضحت استشارية أمراض الكلى في مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل د. لمياء بوحامد أن الأمراض والحالات التي تسبب الفشل الكلوي المزمن تشمل الإصابة بداء السكري من النوع الأول والثاني، وارتفاع ضغط الدم المتكرر والتهاب أنابيب الكلى والأجزاء المحيطة بها، وتتضمن العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بأمراض الكلى المزمنة أمراض القلب والأوعية الدموية والتدخين والسمنة والتاريخ العائلي بالإصابة بأمراض كلوية مزمنة وراثية، بالإضافة إلى كبر السن والجفاف والإصابة بأمراض العدوى.
وأشارت إلى أن الوقاية الأولية والتشخيص والعلاج المبكر لأمراض الكلى من أساسيات الوقاية، وكذلك التوعية بأهمية اتباع نمط الحياة الصحي ودوره الأساسي في الوقاية من أمراض الكلى، من خلال القيام بالأنشطة الرياضية المعتدلة خمس مرات أسبوعيا لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً، للمحافظة على مستوى طبيعي للسكري في للدم. وأوصت د. لمياء بشرب الكثير من السوائل وتناول الفواكه والخضراوات الطازجة وتقليل تناول الأطعمة المكررة، والسكريات والدهون؛ للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتكون حصيات الكلى، والتقليل من تناول الملح.