صراع حداثي
وتحدث د. الغذامي عن سبب غياب مشاكساته مع الحداثيين والتقليديين وقال: «سابقا كان هناك صراع حداثي صحوي، يستند على الإشكالات الموجودة في نصوص الأدباء، وهو ما حتم علينا محاورتهم والرد عليهم بأسلوب منهجي علمي، فيما اختفى هذا التيار في الوقت الحالي وهو ما تسبب في اختفاء مشاكساتي».
وعن العوامل المؤثرة في فاعلية القارئ، تطرق د. الغذامي إلى عنصر التفاعلية الذي غير الكثير من أنظمة القارئ بشكل خاص والتلقي بشكل عام، مستشهدا بظهور الإذاعة في ثلاثينيات القرن العشرين، وظهور المذيع الذي يقرأ نصا ليس له، ويقدمه لجمهور ليس له أيضا، ليدخل بعدها التليفزيون وينتقل المذيع إلى الشاشة ليقرأ بنفس الطريقة والأسلوب نصوص الأخبار بنبرة تخفي مشاعره الخاصة، في وقت كان الجمهور فيه يتسم بعدم الاطلاع على ثقافات العالم، «فيما أصبح القارئ في هذا الزمن مطلعا، ويعلم بشكل دقيق ما يحدث حول العالم، ويشاهد الأخبار التليفزيونية ربما بحثا عن المصداقية، أو للتأكد وتأويل ما يطرح من خلال النشرات، وهو ما جعل القارئ، أو بمعنى أصح المتلقي، العنصر الأساسي في التحكم بقوة القنوات الإعلامية، رغم الكم الهائل من المعلومات التي يتلقاها من الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، والتي تفوق طاقة الاستيعاب، وهو ما تسبب بانتشار ظاهرة النسيان لدى مختلف شرائح المجتمع».
وأشار إلى أن مشاهد التليفزيون «هو في الحقيقية يستمع ولا يشاهد»، مضيفا: «ربما أختلف مع من يقول إن الصورة أبلغ من الكلام، لأن الحقيقة هي أن الصوت أبلغ من الصورة، وذلك يحدث من أول صوت يسمعه الطفل عند الولادة، ليبدأ بعدها تمييز الأصوات القريبة، والبحث عن الصوت الأقرب إلى قلبه، لينتقل بعدها لمرحلة تعلم اللغة من خلال الاستماع».
الكتاب المطبوع
وعن علاقته بالكتاب بشكله التقليدي قال د. الغذامي إنه ليس صديقه الوحيد -أي الكتاب- رغم علاقته القوية به، مقللا في الوقت نفسه من تلك المقولات التي تشير إلى أن التقنية ستلغي ما قبلها، وقال: «رغم حبي وعشقي للكتاب فإني لست بمعزل عن التقنية بما تحتويه من مواقع إلكترونية ووسائل مختلفة للاطلاع، وذلك لا يعني أنها تشكل خطورة على الكتاب المطبوع، وهذا يجعلني أستذكر قصة حدثت منذ فترة عندما قمت بوضع كتبي على موقعي الإلكتروني مع إمكانية تحميلها مجانا، وهذا ما شكل خوفا لدى الناشر بأن يتسبب ذلك بعدم قدرته على بيع الكتب المطبوعة، إلا أن الحاصل كان ازدياد بيع الكتب المطبوعة بعد انتشارها إلكترونيا».
وأضاف: «جميع الاكتشافات التي مرت على وسائل الإعلام والأدب لم تلغ ما قبلها، كلها موجودة لكن السؤال الذي لا بد أن يطرح هنا هو أي من الوسائل الموجودة الآن هي الأقوى والأكثر جاذبية وتتمتع بالإحساس بصوت ومشاعر الناس، من هنا نجد أن الجماهيرية تزداد في جهة وتقل في جهة أخرى».
كتابة الشعر
وكشف أن لديه محاولات لكتابة الشعر في بداياته، حيث كتب إحدى القصائد ونشرت في الصحافة، فيما تسبب عدم نشر قصيدة أخرى له في فقدانه لحماسة كتابة الشعر. وقال: «اكتشفت بأني لست شاعرا عندما كنت أدرس في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1983-1984، وكنت منهمكا في دراسة النظريات، حينها تركت مصارعة الشعر وذهبت إلى النقد، ولو لم أفعل ذلك لكنت اليوم نصف شاعر».
يذكر أن اللقاء يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات الحوارية الافتراضية تنظمها هيئة الأدب والنشر والترجمة على مدى أسبوعين، تستضيف خلالها نخبة من المفكرين والمثقفين السعوديين والعرب، لتحاورهم في شؤون ثقافية متنوعة تبث مباشرة عبر القناة الرسمية لوزارة الثقافة في موقع يوتيوب، وسيكون د. واسيني الأعرج الضيف الثاني لهذه اللقاءات، حيث سيتحدث في لقاء مع المحاورة د. زينب الخضيري عن السرد الروائي وعوالمه.