ونحن نقارب العنوان لعلنا نستدرك من المقولة القديمة الشعر ديوان العرب، بأن الشعر تظل له مكانته، ومتذوقوه، ولكن الملاحظ أن القصة التي تقدم للناس على اختلاف أنواعها تلقى الرواج الأكبر الذي يفوق ربما رواج الشعر، والرواية التي قيل يوماً ما إنها أصبحت الديوان الأول لدى المتلقين العرب.
اليوم يتابع الناس أهل القصص في مواقع التواصل الاجتماعي، والقاصون كثر، وكل له فنه وميدانه الذي يسبح فيه، ويدعو الآخرين للسباحة معه. ومن يتابع هذه الحالة الرائجة اليوم يكاد يجزم بأن لكل قطر عربي قاصيه، ورواته، وحتى مؤرخيه، والغريب أن ليس هناك عنصر معين يمكن أن يعزى إليه السبب في أن يكون مقدمو القصص من هذا القطر أكثر من غيرهم في وطن عربي آخر، وأن تفرد البعض في شيء خاص مثل تفرد بعض الحسابات القصصية في مصر مثلاً بالتركيز على أخبار أهل الفن بالتحديد من ممثلين، ومغنيين، وكيف أن البعض منهم عاش، ومثل، واشتهر، ومات وهو غريب الوجه، واليد، واللسان، إلا من أهل الخير الذين نجدهم في عالمنا العربي، في كل زمان ومكان. الصنف الثاني من القصص المشهورة والمتداولة بين رواد ويائس التواصل الاجتماعي القادم من مصر هو قصص جرائم القتل، والاختطاف، والاغتصاب، والسرقة، ويكاد يجمع من يقصون هذا النوع من الحوادث أو الجرائم على حدوث تغير غير مفهوم في طبيعة الجريمة من خلال تقديم نماذج في غاية البشاعة، ولم تك معروفة في السابق، مثل جرائم الابناء في حق الآباء والأمهات والتي تصل أحيانا إلى حد القتل، والتصفية الجسدية للوالدين أو لأحدهما بدم بارد، وبشكل غير مسبوق.
أهل القصص من منطقة الخليج لديهم أكثر من تقسيم، هناك قصص من التاريخ القريب، وربما البعيد لبعض الأسر، أو القبائل، وهناك من تخصص في قصص الاسماء المشهورة من ابناء القبائل، وذكر مآثرهم، وهناك من يهتم بجمع القصص التي تحمل قيم وأعراف وعادات الناس في الماضي وكيف حلت مكانها عوامل جديدة مع تغير معطيات العصر والزمان، والمكان. هذه الأشكال من القصص تلقى إقبالاً من المتابعين والمعلقين، والغريب أن البعض يعرف عناوين قصص معينة ويطلب من القاص إيرادها لما فيها من حكمة أو عبرة أو فائدة.
هذا المسار من القصص الرائجة على الفضاء الإلكتروني، أزعم أنه حالة موازية لما هو مكتوب من القصص التي يتابعها الناس أو يأنسون بها، المهم أن يتطرق القاص للمفيد ويتحلى بأسلوب فيه شيء من الجاذبية ليحصد عدد أكبر من المشجعين والمتابعين.
salemalyami@