ومن المعروف أن الفكاهة جزء من الأدب والضحك جزء من السعادة ولذا فإن بعض الكتاب دمج بين الجد والهزل وخاصة في قصص الأطفال.
ومن هنا فلا غرابة إذا عرفت أن شخصية جحا حقيقية لا كما يعتقد البعض بأنها شخصية أسطورية لكنه كان يتعامل في كثير من المواقف التي تواجهه بطريقة ساخرة أحيانا يفصل فيها شخصيته عن واقعه مما جعل نوادره تمثل رمزا فنيا وأنموذجا نمطيا في تراثنا وتناقل الركبان طرائفه وزادوا عليها وقيل على لسانه آلاف النوادر والحكايات استمرت حتى بعد وفاته.
يقول عنه عباس محمود العقاد في كتابه (جحا الضاحك المضحك): شيء واحد ثابت في أمر جحا وذلك الشيء قطعا أنه لم يكن جحا واحدا ولا يمكن أن يكونه لأن النوادر التي تنسب إليه لا تصدر من شخص واحد..
وشخصية جحا كما تراه أو تسمع عنه شخصية شعبية مشهورة صوره بعضهم بالمجنون وصوره آخرون بالأحمق وفي المقابل أنكر فريق ما يروى عنه إلا أنه ظل شخصية عالمية تنسب له تلك النوادر والحكايات ولا أظنها والله العالم غيبة إن شاء الله طالما شخصيته مبهمة ليست محددة بمكان معين ولا تشير إلى شخص معروف، وكما وجدت في أدبنا العربي وجدت عند أمم أخرى استهوتها فكرة وجود مثل هذه الشخصية فنقلتها إلى آدابها وتراثها ومنها تركيا ويدعى جحاها بنصير الدين خوجة وتعني المعلم وله تماثيل في بعض ميادينها وهو يمتطي حماره بالمقلوب.
ولا أظن أن لنصير الدين خوجة مثيلا في الإعلام هذه الأيام إلا رجب طيب أردوغان ذلك المهرج الذي تلاقحت حماقاته مع بعض الإخوان تحت القبة القطرية في سبيل إحياء الخلافة العثمانية التي عفا عليها الزمن !
لقد أصبح خوجة تركيا هذا من أكثر الشخصيات المتناقضة في عالمنا المعاصر لا بسبب تجاوزاته المتهورة في العراق وسوريا ثم ليبيا ولا بسبب ملف حقوق الإنسان وانكماش اقتصاده بالداخل وإنما بسبب خسارته لبعض رفاقه المؤثرين بالحزب ومن ثم خسارة بلديات مدن رئيسة وغيرها كثير.. وإن كان من آخر حماقاته هذه الأيام تهديده بسحب سفيره من (أبو ظبي) والسفارة الإسرائيلية في عاصمته أنقرة من عشرات السنين وهي بالمجموع مؤشرات تقوده لحتفه إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم ..
yan1433@