DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

القتال يتواصل في يومه الثالث وأذربيجان تشن هجوما على «كاراباخ»

أرمينيا تحذر: «العثماني» يقدم طائرات مسيرة ومستشارين ومرتزقة

القتال يتواصل في يومه الثالث وأذربيجان تشن هجوما على «كاراباخ»
القتال يتواصل في يومه الثالث وأذربيجان تشن هجوما على «كاراباخ»
جندي أرميني خلف مدفع أثناء القتال في ناجورنو كاراباخ (رويترز)
القتال يتواصل في يومه الثالث وأذربيجان تشن هجوما على «كاراباخ»
جندي أرميني خلف مدفع أثناء القتال في ناجورنو كاراباخ (رويترز)
تواصل القتال لليوم الثالث على التوالي بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم ناجورنو كاراباخ، وشنت أذربيجان هجوما عسكريا على الأراضي، التي يسيطر عليها الأرمن في الإقليم، وأعلنت أرمينيا سقوط العديد من الضحايا من المدنيين. وقالت وكالة الأنباء الأرمينية إن امرأتين وطفلا ورجلا قتلوا في الهجوم، بالإضافة إلى عشرات الجنود من الجانبين، وقال مساعد الرئيس الأذربيجاني لشؤون السياسة الخارجية حكمت حاجييف، إن وزارة الدفاع الأذربيجانية ما زالت تقوم بعملية إحصاء لأعداد الضحايا العسكريين، وأن هناك 10 مدنيين بينهم طفل، قتلوا حتى الآن، كما أصيب 29 آخرون بجروح خطيرة.
مرتزقة أردوغان
ولم يتأخر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإعلان انحيازه لأذربيجان، وأشار موقع تركي معارض إلى تولي تركيا تجنيد المئات من المرتزقة السوريين لزجهم بالحرب ضد أرمينيا في قرة باغ، التي ترفض غالبيتها سلطة أذربيجان، في خطوة جديدة لأردوغان بالتورّط بنزاعات مختلفة للتغطية على الأزمات الداخلية المتراكمة.
وأكد رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، أن بلاده تقف بكل قوتها المادية والمعنوية بجانب أذربيجان، في حربها مع أرمينيا.
جاء ذلك في كلمة ألقاها الإثنين خلال ندوة بعنوان «القانون البحري الدولي وشرق المتوسط»، نظمتها جامعتا إسطنبول ومرمرة، في إسطنبول.
وقال شنطوب «ليعلم العالم أن أذربيجان دولة صديقة لتركيا».
وشدد على أن عبارة أي اعتداء على أذربيجان يعد اعتداء على تركيا لا ينم عن كلام أجوف، وأن العبارة الشهيرة المتعارف بها في أذربيجان وتركيا عن أن البلدين شعب واحد في دولتين ليست مجرد أغنية شعبية وتردد جزافا.
وأوضح شنطوب في هذا الإطار «نقف دائما بكل قوتنا المادية والمعنوية إلى جانب أذربيجان وسنواصل ذلك دون تردد».
الشبح العثماني
وتبادلت أرمينيا وأذربيجان أمس اتهامات بقصف مناطق بعيدة عن إقليم ناجورنو قرة باغ مع اشتعال أشرس قتال بين الجانبين منذ التسعينيات لليوم الثالث وتصاعد الوفيات بين المدنيين.
وقالت وزارة الخارجية في أرمينيا إن مدنيا قُتل أمس الثلاثاء في بلدة واردنيس بعدما قصفت مدفعية أذربيجان وطائرة مسيرة البلدة، وذلك في أول إعلان عن سقوط قتلى على أراضي أرمينيا منذ نشوب القتال.
وأكد الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان الإثنين، أن تركيا، تدعم أذربيجان بطائرات بدون طيار ومستشارين ومرتزقة وحتى طائرات مقاتلة من طراز F-16.
وحسبما نقل موقع «أرمن برس» الأرميني، أضاف سركيسيان في المؤتمر الدولي للأمن السيبراني بالشراكة مع الناتو عبر الفيديو: «تواجه أرمينيا تهديدًا يوميًّا وليس فقط من جارتنا أذربيجان، لكن أيضًا من تركيا - العضو في الناتو. لسوء الحظ أصبح هذا التهديد الظاهري ملموسًا»، وأضاف أن تركيا تدعم الآن أذربيجان بشكل كامل من خلال طائراتها بدون طيار خلال الهجمات، ومن خلال مستشاريها ومرتزقتها وأيضا بطائرات «إف - 16».
وتابع الرئيس الأرميني: «كل أرميني يعيش في جميع أنحاء العالم يعتبر ما تفعله تركيا عودة لشبح الإمبراطورية العثمانية، التي دبرت قبل 105 سنوات الإبادة الجماعية الأرمينية. لن نسمح بحدوثها مرة أخرى».
دعوة للتسوية
ودعا الكرملين تركيا بالأمس، إلى الانضمام للجهود التي تهدف إلى إعادة وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا، في ظل استمرار معارك هي الأكثر دموية بين البلدين منذ سنوات.
ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف القول: «الجانب الروسي على اتصال مستمر مع يريفان وباكو وأنقرة على مختلف المستويات»، وأضاف: «ندعو جميع الدول، خاصة شركاءنا مثل تركيا، إلى بذل كل جهد ممكن لإقناع الأطراف المتنازعة بوقف إطلاق النار والعودة إلى التسوية السلمية لهذا الصراع طويل الأمد عبر الوسائل السياسية والدبلوماسية»، وقال إن روسيا تتطلع إلى «تحديد الخطوات التالية مع شركائها في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا»، التي تضم في عضويتها أذربيجان وأرمينيا وروسيا وتركيا.