DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

361 متبرعا بالدم حصيلة «وفاء لهم» بصفوى

%40 يذهب إلى مرضى «الثلاسيميا» و«السكلسل»

361 متبرعا بالدم حصيلة «وفاء لهم» بصفوى
361 متبرعا بالدم حصيلة «وفاء لهم» بصفوى
إقبال كبير من شباب القطيف على التبرع (تصوير: أحمد المسري)
361 متبرعا بالدم حصيلة «وفاء لهم» بصفوى
إقبال كبير من شباب القطيف على التبرع (تصوير: أحمد المسري)
استقبلت حملة الدم «وفاء لهم»، التي أقامتها جمعية الصفا الخيرية بالتعاون مع بنك الدم بمستشفى القطيف المركزي، واستمرت 3 أيام 361 متبرعا، وتم رفض 20 فردا لأسباب صحية، لتجمع بذلك ما كميته «162.450 مل» من الدماء.
من جانبه، أكد منسق حملات التبرع بالدم بمستشفى القطيف المركزي مصطفى الأسود لـ«اليوم» أن حصيلة الحملة تذهب إلى بنك الدم بالمستشفى، وقال إن جائحة كورونا قللت من أعداد المتبرعين الدائمين كثيرا، لعدة أسباب منها الخوف، لذلك كثفنا حملات التبرع بالدم، واقتحمنا المجتمع ولم ننتظر قدوم الأفراد، وذلك لتغطية العجز الحاصل، ونحن عندنا 12 حملة مجدولة لعام 1442 هجرية موافق عليها، وهي حاجتنا وهدفنا، ويجب أن نعلم أن الدم الذي يسحب مدة صلاحيته تكون 42 يوما فقط، وبدأنا حملاتنا بالقطيف قبل أيام وحصلنا على 951 متبرعا، وكانت بالتعاون مع بنك الدم الإقليمي بالدمام، وهي الأكثر في تاريخ مستشفى القطيف ولعلها في المنطقة.
ولفت الأسود، نحن اليوم نقيم الحملة في صفوى بعدد 12 سريرا وبكادر مكون من 35 فردا في الموقع وجنود في المستشفى تستقبل الدماء على الفور وتتعامل معها، والإقبال كبير للغاية بهذه الحملة، وسط الاحترازات الطبية الشديدة، فاليوم الأول استقبلنا 130 فردا رفض منهم 10 أفراد نتيجة لأسباب صحية، وفي اليوم الثاني استقبلنا 163 فردا وتم رفض 7 أفراد، وفي اليوم الثالث استقبلنا 88 فردا رفض منهم 3 أفراد، وكل متبرع يسحب منه «450 مل» من الدماء.
وقال الأسود: بلغ مجموع المتبرعين فقط خلال 3 أيام 361 متبرعا، ومجموع من رفض 20 فردا إما لانخفاض في الهيموجلوبين أو لنقص العمر أو مشاكل في القلب أو أجرى عملية قريبا. مؤكدا: نحن في مستشفى القطيف المركزي نحتاج بين 350 إلى 400 كيس دم شهريا، وكل البنوك متعاونة وليس هناك بنك مستقل بمفرده.
وأشار الأسود إلى أن أمراض الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي (السكلسل) بمستشفى القطيف لها الحصيلة الأكبر في كمية الدماء، وبنسبة 40 % من المخزون تقريبا، وباقي النسبة من الدماء يذهب إلى حالات الولادة والحوادث وغسيل الكلى وغيرها من الأمراض.
وخلال جائحة كورونا والحجر الجزئي عملنا حملة واحدة في شهر رمضان بداخل المستشفى، وبعد انقضائه أقمنا حملاتنا خارج المستشفى، وفي هذه الحملة إقبال كبير جدا وصفوى أرض خصبة، فقبل أيام كانت هناك حملة، وكان عليها إقبال كبير جدا.