DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مرض السكرى يزيد خطر الجلوكوما

ارتفاع ضغط العين قد يتلف ألياف العصب البصري

مرض السكرى يزيد خطر الجلوكوما
مرض السكرى
يزيد خطر الجلوكوما
تغيرات مستويات الجلوكوز تتسبب في ضعف الأوعية الدموية بشبكية العين (اليوم)
مرض السكرى
يزيد خطر الجلوكوما
تغيرات مستويات الجلوكوز تتسبب في ضعف الأوعية الدموية بشبكية العين (اليوم)
الخلط المائي
وأوضح تقرير لموقع «healthline» أن العين تنتج باستمرار سائلًا صافًيا يُعرف باسم الخلط المائي الذي يملأ داخل العين، ويحل السائل الجديد محل السائل القديم باستمرار، والذي يترك العين من خلال حقل وقنوات تصريف شبكية، إذا كان هناك شيء يُعيق آلية الصرف هذه، فقد يزداد الضغط الطبيعي داخل العين المعروف باسم ضغط العين، وفي حالة زيادته فقد تتلف ألياف العصب البصري.
الزاوية المفتوحة
وهناك نوعان أساسيان من الجلوكوما، هما: «الزاوية المفتوحة والزاوية المغلقة»، مفتوح الزاوية هو النوع الأكثر شيوعًا مع هذا النوع من الجلوكوما، ويتراكم الضغط ببطء، ويحدث فقدان الرؤية تدريجيًا، ويمثل الجلوكوما منغلق الزاوية حوالي 10 %، وتحدث الأعراض بشكل مفاجئ جدًا، وهو نوع أكثر خطورة من الجلوكوما، ويحتاج إلى عناية طبية عاجلة.
ويمكن أن يؤدي اعتلال الشبكية السكري، وهو أحد مضاعفات مرض السكري، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لمرض السكري في العين، إلى زيادة خطر الإصابة بالزرق، وعادة ما يصيب اعتلال الشبكية السكري الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لفترة طويلة، يزداد خطر الإصابة بهذه الحالة.
مستويات الجلوكوز
مع العمر، مستويات السكر في الدم غير المدارة، ضغط دم مرتفع، مع اعتلال الشبكية السكري، يمكن أن تتسبب التغيّرات في مستويات الجلوكوز في ضعف الأوعية الدموية في شبكية العين، وتلفها هذا يمكن أن يؤدي في النهاية إلى الجلوكوما.
والنظرية الرائدة هي أنه عندما تتضرر الأوعية الدموية في شبكية العين، يمكن أن يتسبب ذلك في نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية في العين، والمعروف باسم الجلوكوما الوعائي العصبي يمكن أن يسد هذه الأوعية الدموية نظام التصريف الطبيعي للعين عند حدوث ذلك، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة ضغط العين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالجلوكوما.
الجلوكوما هي حالة مرضية في العين يمكن أن تسبب تلفا في العصب البصري الضروري لصحة العينين، وفي حالة تلفه، يمكن أن يتسبب في فقدان دائم للبصر، وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى العمى، وعادة ما تحدث الجلوكوما بسبب ارتفاع الضغط داخل العين، ومع ذلك، يمكن أن يكون مرض السكري أيضا عامل خطر للإصابة بالجلوكوما.