DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

دور المجلات في تكوين المثقف السعودي بمكتبة «المؤسس»

دور المجلات في تكوين المثقف السعودي بمكتبة «المؤسس»
دور المجلات في تكوين المثقف السعودي بمكتبة «المؤسس»
أقامت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض ندوة بعنوان «المجلات الثقافية في المملكة العربية السعودية.. التاريخ، والواقع، والمستقبل»، حيث بُثت عن بُعد من خلال منصات المكتبة على شبكة الإنترنت؛ لإتاحتها لأكبر عدد من المهتمين والمتابعين.
وتحدث في الندوة، التي أدارها مدير مشروع تجديد الصلة بالكتاب بالمكتبة د. فهد العليان، مدير دار الثلاثية د. محمد المشوح عن دور المجلات الثقافية في تكوين المثقف، مبينًا أن عددًا من المجلات الثقافية كانت لها بصمة في تكوينه، ورأى أن هناك ما أسماه «جدلية ورقية»، هي ما يمكن أن تدور في خضم المكونات التي تشكل هذه المسألة، وهي: المجلات، والصحف، والكتب، وأشار إلى أنه لا يمكن لباحث أن يتناول المشهد العربي والسعودي ولا يتوقف عند دور المجلات في تكوين المثقف السعودي.
واعتبرت أستاذ الأدب والنقد بجامعة الملك سعود د. نورة القحطاني أن المجلات والملاحق الثقافية بالصحف رافد مهم من روافد الثقافة، حيث تنقل النقد والأخبار والقضايا الثقافية، وتمكن بعضها من تشكيل اتجاه يقود التفكير الثقافي، وأكدت أن الأعمال الفنية والأدبية هي الأشياء التي تتركها الحضارة للأجيال التالية، وكل ما تركه رواد الأدب والثقافة تجلى في الكتاب الورقي والمجلات الثقافية. فيما أوضح الإعلامي عبدالوهاب الفايز أن القراءة حاجة إنسانية، ولا يستطيع الرقمي أن يلغي الورقي، وأن المجلات الثقافية في المملكة لديها فرصة تاريخية وتحدٍ في الوقت نفسه، ورؤية المملكة 2030 تتطلع لمجتمع حيوي، والحراك الثقافي يعكس حيوية المجتمع، وطرح فكرة عرض محتوى معلومات على منصة كبرى للمنتج الثقافي السعودي، من خلال توحيد المحتوى المعرفي للمجلات الثقافية على هذه المنصة، وإعادة تطوير المجلات السعودية الموجودة أو تلك التي توقفت، وأن تحتوي هذه المنصة على منتجات راقية، وأن تكون مجالًا لصوت النخبة وقادة الرأي حتى لا ينحسر دورهم، والمنتج الثقافي مهم جدا في تعزيز البعد السياحي للمملكة.
ودعا إلى إنشاء شركة استثمارية تتولى جمع المنتج الثقافي عبر إسهام الصناديق الاستثمارية الوطنية ووزارة الثقافة، وتحويل المجلات الثقافية إلى منتج تجاري، وإنتاج محتوى يمكن بيعه للعالم، ما يرسخ المكانة السعودية في العالم العربي. أما الروائي عبدالعزيز الصقعبي فأكد الدور المهم الذي تؤديه المجلات الثقافية في تعزيز الثقافة السعودية والعربية، وأشار إلى أن أول مجلة صدرت بالمملكة هي مجلة «جرول» الزراعية عام 1920م، ثم المنهل التي صدرت عام 1937م، وبعدها صدر عدد كبير من الصحف والمجلات، وقال إن المجلات نخبوية ومتخصصة، وتعتمد أكثر على الاشتراكات، داعيا إلى دعمها، خاصة تلك التي تصدرها الأندية الأدبية، وإعادة المجلات التي توقفت.