DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

«الصحراء» محور دورة مهرجان أفلام السعودية السابعة

«إثراء» يستضيف الفعاليات بالإجراءات الاحترازية وبث مباشر على مدار 24 ساعة

«الصحراء» محور دورة مهرجان أفلام السعودية السابعة
أعلن مدير مهرجان أفلام السعودية أحمد الملا، ومدير البرامج بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» د. أشرف فقيه، تفاصيل الدورة السابعة للمهرجان، والمقرر إقامتها في الفترة من 1 - 7 يوليو القادم، وأشار الملا، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مركز «إثراء» بالظهران مساء الخميس الماضي، إلى أن استقبال المشاركات مستمر عبر الموقع الإلكتروني لمهرجان أفلام السعودية حتى 1 مايو المقبل.
وأكد أن ما سنراه في الدورة السابعة من المهرجان من تغيرات في البرامج وكثير من الطموحات، نتاج شراكة جمعية الثقافة والفنون بالدمام مع «إثراء»، وبدعم من هيئة الأفلام، وتشمل هذه التغيرات اختيار ثيمة لمسيرة المهرجان في هذه الدورة وهي «سينما الصحراء»، بالإضافة إلى مسابقات الأفلام والجوائز التي استجدت وتمت إعادة هيكلتها.
إعادة هيكلة
كما تم إعادة هيكلة المسابقات لتتنافس فيها المشاركات على الترشح للعرض، بالإضافة إلى المنافسة على جوائز النخلة الذهبية والمكافأة مالية لكل جائزة، ويستقبل المهرجان مشاركات السيناريو الطويلة والقصيرة للمنافسة، والدخول ضمن معمل تطوير السيناريو، الذي يعد أحد البرامج المتخصصة التي يتم العمل فيها على تطوير المشاركات الفائزة، ومن ثم تطوير مشاريعهم وإعداده للإنتاج.
الشخصيات المكرمة
وعن تقليد المهرجان في تكريم الشخصيات السينمائية، أكد الملا أن المهرجان مستمر في الاحتفاء برواد السينما في المملكة والخليج، والتعريف بإنجازاتهم ومسيرتهم، حيث يكرم المهرجان في دورته السابعة كلا من: كاتب السيناريو والمخرج والمحرر والمنتج المولود في جدة، مأمون حسن، ومخرج الأفلام البحريني بسام محمد الذوادي، الذي يُعد رائدًا إقليميًا في صناعة الأفلام.
برامج ثقافية
كما يقدم المهرجان حزمة مميزة من البرامج الثقافية والإثرائية التي تشمل الندوات والورش التدريبية المتقدمة، بالاضافة لعروض أفلام النخلة الذهبية والأفلام الموازية وأفلام الأطفال وأفلام سينما الصحراء، ويوفر منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصناع الأفلام لتمكين مشاريعهم من خلال سوق الإنتاج، بالإضافة لإصدار وترجمة مجموعة من الكتب المعرفية لإثراء المكتبة العربية في مجال صناعة الأفلام والسينما.
بث افتراضي
وتحدث مدير برامج «إثراء» حول بث البرامج افتراضيًا، مشيرًا إلى أن الجهود العملاقة التي قامت بها القيادة الرشيدة والجهات الحكومية المختصة بمكافحة الجائحة، مكّنت المركز في الفترة الماضية من الاستعداد لاستقبال الفعاليات والجماهير مع تطبيق الاحترازات الصحية، بالإضافة إلى أن تجربة البث عبر الإنترنت سيتم استثمارها في هذه الدورة لتمكين أكبر شريحة من الجمهور من الوصول إلى برامج المهرجان، وعليه فإن المهرجان في هذه الدورة سيقدم برامجه في مركز «إثراء»، بالإضافة إلى البث المباشر الذي سيكون على مدار 24 ساعة طيلة أيام المهرجان، التي تتضمن برامج خاصة للمتابعين عبر شبكة الإنترنت.