DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«اللوكيميا» يعيق قدرة الجسم على إنتاج خلايا دم صحية

يسبب الإعياء والحمى وضيقا في التنفس وفقدان الوزن

«اللوكيميا» يعيق قدرة الجسم على إنتاج خلايا دم صحية
اللوكيميا نوع من السرطان يؤثر على نمو خلايا الدم، حيث يتم إنتاج خلايا دم بيضاء غير طبيعية، مما يؤثر على قدرة الجسم على إنتاج خلايا دم جديدة صحية، ويمكن تصنيف أنواع سرطان الدم بعدة طرق مختلفة تشمل مدى سرعة تقدمه، ونوع الخلايا المصابة.
التعب والحمى
ووفقًا لتقرير لموقع healthline يمكن أن تكون الأعراض الشائعة لسرطان الدم لدى البالغين مشابهة جدًا لأمراض أخرى وتتضمن أشياء مثل التعب والحمى لهذا السبب، قد يكون من الصعب في بعض الأحيان تشخيص ابيضاض الدم.
وتتضمن بعض أعراض اللوكيميا الأكثر شيوعًا، والتي يعاني منها البالغون قبل التشخيص، إعياء، حمى وتعرقًا ليليًا، سهولة حدوث كدمات أو نزيف، وجعًا في المفاصل أو العظام، التهابات متكررة، فقدان الوزن غير المبرر، ضيقًا في التنفس، تعبًا شديدًا مستمرًا، ويمكن أن يؤثر على قدرة المريض على مواكبة الأنشطة اليومية.
خلايا جديدة
قد يتعارض اللوكيميا مع قدرة الجسم على إنتاج خلايا دم جديدة يمكن أن يشمل ذلك خلايا الدم الحمراء المهمة لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وغالبًا ما يحدث التعب الناتج عن اللوكيميا؛ بسبب فقر الدم، وهو نقص في خلايا الدم الحمراء في هذه الحالة، يحدث الإرهاق لأن أعضاء وأنسجة الجسم لا تتلقى الأكسجين الذي تحتاجه لتعمل بشكل فعّال.
ويعاني الأشخاص المصابون بسرطان الدم من الحمى، وتبدأ عندما تكون درجة حرارة الجسم أعلى من المعتاد، ويؤدي هذا أيضًا إلى التعرق الليلى.
وتؤدي تأثيرات اللوكيميا أيضًا إلى انخفاض مستويات الصفائح الدموية، وهي مهمة لتخثر الدم لهذا السبب.
الاستجابة للعدوى
يعاني بعض المصابين بسرطان الدم من سهولة حدوث كدمات أو نزيف، نزيف اللثة، نزيف أنفي متكرر، فترات الحيض الثقيلة، بقع حمراء أو أرجوانية صغيرة على الجلد «نمشات»، وجع في العظام أو المفاصل. في بعض الحالات، يمكن أن تبدأ خلايا سرطان الدم في التراكم في المفاصل أو بالقرب من سطح العظم، عندما تتراكم هذه الخلايا في هذه المناطق.
وتؤثر على عدد خلايا الدم البيضاء السليمة في الجسم؛ نظرًا لأن هذه الخلايا مهمة للاستجابة للعدوى، فقد يجد الشخص المصاب بسرطان الدم أنه يعاني من عدوى متكررة. كما أن ضيق التنفس هو عرض آخر من أعراض اللوكيميا المرتبطة بفقر الدم نظرًا لأن فقر الدم يسبب نقصًا في خلايا الدم الحمراء.