DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

«السبح».. فن التراث اليدوي الأصيل في حائل

صناعتها تستغرق 28 يوما والعاج والأخشاب والأحجار أبرز الخامات

«السبح».. فن التراث اليدوي الأصيل في حائل
تُعد صناعة السبح فنًا أصيلًا للتراث اليدوي ذي النكهة والذوق الخاص لأغلب كبار السن والشباب، وتتشكل السبحة من حبات متراصة جنبًا إلى جنب متناسقة في أشكالها وألوانها لتكون في النهاية «سبحة»، ويقول الحرفي والهاوي إبراهيم العبيداء، أحد أشهر حرفييّ صناعة «السبح» في حائل، إنه عشق حرفة صناعة السبح منذ الصغر، وأصبحت حرفته وهوايته المحبوبة، ولديه شغف بصيانتها وتخريمها وتعديلها، حتى أتقن أسرارها من خلال محل صغير في سوق برزان الشعبي، واستطاع إيصال مصنوعاته منها إلى محبي اقتنائها في دول الخليج، وأوروبا وأمريكا.
ولع باقتنائها
وأضاف: منذ حوالي 20 عامًا بدأ عشقي لها، كنت مولعًا باقتناء السبح، وكنت أعمل بعض الأعمال الخفيفة مثل «عمل الخيط وتصليح الكركوشة»، وقبل خمس سنوات بدأت بالتصنيع مستفيدًا من خبرتي في بعض الأعمال التي كنت أجيد صناعتها، بعد أن تدربت على يد شيخ السبحية جمال الجهني.
مراحل التصنيع
وعن مراحل التصنيع قال: نبدأ بالخراطة القديمة وتقطيع الخام وتسبيب الأطراف والتخريم، وتشكيل الخرز ثم الصنفرة والتلميع والشك بالخيط، وفي الأخير الكركوشة.
المواد المستخدمة
وأوضح أن المواد المستخدمة في السبح تنقسم إلى عدة أنواع، منها الطبيعية مثل العاجيات والأخشاب والأحجار، والنوع الثاني هو مواد شبه طبيعية مثل المواد العضوية، والنوع الثالث هو المواد المصنعة، مثل: البكالات والفيبر والبلاستيك، ويوجد في السبح قصات متعددة للخرز مثل الدائري والزيتوني والزوردي والبرميلي والصنوبري، وهناك أنواع أخرى مثل: منارة المسجد والمنارة البحرية الأزهري والملولوي والعراقي والجرس.
نوعية الخامة
وأشار إلى أن العمل في السبحة الواحدة يتراوح بين ساعة إلى 28 يومًا، تحكمه نوعية الخامة والتصنيع، وهي حرفة البال الرائق، وأضاف إنه شارك في عدة فعاليات ومهرجانات، منها مهرجان الجنادرية وسوق عكاظ الذي حقق خلاله المركز الثاني على مستوى المملكة في أول مشاركة له فيه.