DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

التلميع والتلميح

التلميع والتلميح
التلميع والتلميح
يقول البعض إن الفرق بين (التلميح والتلميع) حرف.. والبعض يقول بينهما (واو) العطف و(الحنان).. والبعض يقول بينهما مساحة من الأخذ والرد.. بينما الغالبية يذهبون إلى أن التفريق بينهما أمرُ وارد وكبير مثل الفرق بين الهند والسند..
التلميع هو حالة أو سلوك أو تلطيف لجراح موجودة وآلام مزعجة وتحسين الصورة حتى تتكلم وتتصدر المشهد وتكون في أشد أدائها وعطائها تاركةً خلفها إرثا كبيرا من الوهن والضعف والانهيار.. التلميع حالة من التغطية وطمس الحقيقة وتأجيل الحلول المناسبة لمرحلةِ من المعاناة، التي تذهب بصاحبها إلى منطقة هلاميةٍ تُصعب المسار نحو التعديل للأفضل والعودة من جديد لجادة الطريق.. التلميع هو طلاء اللوحة بريشةٍ مستعارةٍ مأجورةٍ تؤمن بشيءٍ وتتبنى شيئاً آخر لا مجال له من الإعراب إلا أن يكون مرفوعاً بالضمة، الذي لن يتجاوز محطة لغة الضاد، التي ستجبره على الكسر وبالشدّة وفي الوقت المناسب.. وأنت! ماذا تعرف عن التلميع حتى نحدد حجم المسافة بين قلبي وقلبك؟.
أما التلميح فهو سلوك أو شعور أو فكرة متصارعة مع نفسها أولاً ومع صاحبها ثانياً ومع المنطق أو المنطقة، التي تستهدف الوصول إليها دون أن تكون ذات مبدأ أو قيمة أو نتيجة.. والسبب يكمن في قلب المرحلة، التي تعيش في بركةٍ راكدةٍ تحتاج مزيداً من الوقت حتى يتحول الأمر إلى مواجهةٍ ومكاشفةٍ حقيقية فيها من الآلام والجراح ما يجيب عن مناداة الصوت الجريح عبدالكريم عبدالقادر (يا صااااااح أنا مجروح.. محدٍ سمع صوتي.. ومحدنٍ درابي)..
التلميع والتلميح سلوكيات متفشية بمجتمعنا الرياضي والعاقل خصيم نفسه والجاهل عدو نفسه وبين (العين والحاء) صولات وجولات من عمر الزمن الجميل، التي أرهقت التسعيني الوقور وجعلته كالبندول الشهير من اليمين إلى اليسار..
التلميع سلوك ساذج والتلميح سلوك صعب المراس وكلاهما من ليالي ألف ليلة وليلة وفي قاموس نبض الحياء فصول تتحدث عنهما بإسهاب وتفصيل مستفيض وكل ما عليك هو اختيار الوقت المناسب للتلميع وحذاري أن تخطئ في التلميح.. فهناك مَنْ يمارس التلميع ويعشق التلميح.. وهناك مَنْ ينكش الجرح ويكره التلميع ويحذر من التلميح.. منعطف خطير وتفكير عجيب وتدوير في حلقة مفرغة والنتيجة موسم سادس للنسيان.. وسؤالي من منطلق (التلميح والتلميع) هل ستحققون بطولة هذا الموسم.. كي ترووا عطش المدرج الفاخر؟ وفي قلوبكم نلتقي..!!