DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

3.7 مليار ريال القيمة السوقية لهجن مهرجان ولي العهد

3.7 مليار ريال القيمة السوقية لهجن مهرجان ولي العهد
3.7 مليار ريال القيمة السوقية لهجن مهرجان ولي العهد
بلغت القيمة السوقية للهجن المشاركة في المرحلة التمهيدية فقط، ضمن فعاليات مهرجان ولي العهد، من 2.254 إلى 3.758 مليار ريال «متوسط سعر»، وفقاً لراصدين ومشاركين في المهرجان.
وتتراوح القيمة السوقية للمطية الواحدة المشاركة في النسخة الثالثة من المهرجان ما بين 300 إلى 500 ألف ريال، حيث تقام على أرض ميدان الطائف للهجن، منذ الثامن من أغسطس وحتى التاسع من سبتمبر المقبل، وتعقبها أشواط الماراثون وعددها ثمانية أشواط، وتختتم فعاليات المهرجان بالمرحلة النهائية بـ 204 أشواط.
ويبلغ عدد الهجن المشاركة في المرحلة التمهيدية من المهرجان 7516 مطية من سبع دول، حيث ستتنافس من خلال هذا الدور في 320 شوطاً، بمشاركة جميع الفئات العمرية للهجن، ولمدة 11 يوماً على ميدان الطائف للهجن.
وتشارك 5800 مطية محلية، و1628 من الكويت، قطر، البحرين، الإمارات، وعمان بالإضافة لـ 12 مطية تمثل الولايات المتحدة الأمريكية.
وتشارك في المرحلة التمهيدية مطايا من سبع فئات، هي: مفاريد، حقايق، لقيا، جذاع، ثنايا، حيل زمول، ومارثون، حيث ستقطع الهجن في المرحلة التمهيدية 1932 كيلو مترا.
وكشف حمد بن راية المرّي الفائز بسيف ولي العهد في النسختين الماضيتين أن متوسط سعر المطية الواحدة المشاركة في المرحلة التأهيلية ما بين 300 إلى 500 ألف ريال، وقال «من بينها أعداد قليلة قد تتجاوز هذا المبلغ وقد ترتفع قيمتها لمليوني ريال».
وأضاف «المطايا المتأهلة للأشواط النهائية سيرتفع سعرها وقيمتها السوقية وتصبح مطلبا للملاك، سترتفع قيمتها ما بين مليون وحتى 1.2 مليون ريال».
وأوضح المري أن المهرجان سيشهد إبرام صفقات عديدة وخاصة للهجن المتأهلة للأشواط النهائية، وقال «ستضاعف الهجن من قيمتها السوقية بمجرد وصولها للأشواط الختامية، قد تزيد بنسبة 100 في المائة من قيمتها الأساسية».
وأضاف «من المتوقع أن يشهد المهرجان حركة بيع وشراء للمطايا المتميزة من الأشواط التأهيلية، قد يصل عدد الصفقات لأكثر من 100 صفقة وقد تتجاوز مبلغ 100 مليون ريال».