DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بـ "نواف ومخيفة ومصفوط"..الهجن السعودية تكتسح رموز الجذاع

بـ "نواف ومخيفة ومصفوط"..الهجن السعودية تكتسح رموز الجذاع
اكتسحت الهجن السعودية رموز الجذاع، وعززت سيطرتها على رموز مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الثالثة، بعد أن أضافت لخزينتها ثلاثة من الرموز المخصصة لفئة الجذاع، ليرتفع عدد أشواط الرموز التي حققتها الهجن السعودية إلى 7 من أصل 12 شوطًا مخصصة للرموز، أقيمت حتى نهاية اليوم الاثنين خامس أيام المرحلة النهائية للمهرجان.
وفازت الهجن السعودية عبر المطايا "نواف ومخيفة ومصفوط" بثلاثة من أشواط الرموز الأربعة التي أقيمت اليوم الاثنين، فيما توجت البكرة "بروق" المملوكة للشعار القطري هجن الشحانية بالرمز الرابع.
وشهد الشوط الأول من أشواط الرموز تنافسًا خليجيًا بين الهجن السعودية والإماراتية والقطرية، وتناوبًا على مقدمة الشوط، إلا أن هجن الشحانية حسمت نتيجة الشوط لمصلحتها عبر البكرة "بروق".
وفي ثاني أشواط الرموز، سيطر شعار صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد على الشوط منذ البداية وحتى نهاية الشوط، واستحق نجومية الشوط بتحقيق ثلاثة قعدان لشعار الأمير تركي للمراكز الأولى في الشوط، وسجل الفوز باسم القعود "نواف".
وانفردت البكرة "مخيفة" المملوكة لعامر بن راشد المري بصدارة شوط الرموز الثالث، واستطاعت حسم نتيجة الشوط لمصلحتها، بفارق عدة أمتار عن الهجن المشاركة في الشوط، فيما توج القعود "مصفوط" لعبدالعزيز بن حمد المري، بالشوط الرابع من أشواط الرموز.
وشهدت منافسات اليوم الاثنين إقامة 34 شوطًا مخصصة لفئة الجذاع "بكار وقعدان" على فترتين "صباحية 20 شوطًا"، و"مسائية 14 شوطًا"، وبمسافة 5 كيلومترات لكل شوط، واستحق مالك الهجن عاطف بن عطية القرشي نجومية أشواط الفترة الصباحية، بعد فوزه بأربعة أشواط عبر المطايا "تكريم والذيبة والغزال والظبي"، كما حققت البكرة "الظبي" أفضل توقيت في الفترة الصباحية، بعد أن أنهت مسافة الشوط في 7 دقائق و 43 ثانية.
10 أعوام.. عمر المطايا
كما هي الرياضات الأخرى، يوجد عمر افتراضي للمطايا للركض في سباقات الهجن تتوقف عنده المطية، وتعتزل المشاركة في المهرجانات ما بين سن الـ 10 إلى 12 كأقصى عمر تركض فيه المطية في الميادين.
وتبدأ المطايا الركض في الميادين في عامها الأول، ويطلق عليها "المفاريد"، عامها الثاني يطلق عليها "الحقائق"، عامها الثالث يطلق عليها " لقايا "، عامها الرابع يطلق عليها "جذاع"، عامها الخامس يطلق "ثنايا"، وعامها السادس وما فوق يطلق عليها "حيل – زمول"، وتتوقف الهجن بعد ست سنوات كمتوسط أعمارها بعد وصولها فئة "حيل - زمول".
وبعد إن تنهي المطايا مشاركتها في ميادين الهجن، تتحول بعد ذلك للإنتاج، حيث يكون لدى "المطايا" التي حققت الإنجازات في المسابقات التي شاركت فيها الحظ الأوفر ببيع إنتاجها، تكون سلالتها من السلالات المرغوب فيها.
من جانبه، أكد عبد الله آل مجحود المالك والمضمر المعروف في عالم الهجن، أن أعمار الهجن في الميادين تتراوح بين 10-12 عاماً لعدة عوامل، أهمها السلالة التي تنحدر منها المطية إذا ما كانت معروفة بالسرعة والأداء العالي، تصبح عملية استمرارها في الميادين مرهونة بقدرة العضلات التي لا تتحمل سرعة السباقات الحالية ولذلك يتقلص العمر.
وبين آل مجحود أن أفضل سنوات يمكن أن تركض فيها المطية، هي في العشر سنوات الأولى التي تعيش فيها شبابها.
«الهجن» تجذب معلّق الـ 27 لعبه عالمية ..
جذبت رياضة الهجن العريقة المعلّق السعودي حسين الأحمد للتعليق على سباقات مهرجان ولي العهد في نسخته الثالثة والتي تقام في ميدان الطائف التاريخي.
وكشف الأحمد أن حجم الدعم والزخم الكبير الذي قدمه ولي العهد الامير محمد بن سلمان لرياضة الهجن جذب المهتمين اليها ومنهم المعلّقين ، وهذا هو السبب الذي دفعه ليكون معلقاً في المهرجان لأول مره ، مشيرا الى هذه التجربة ثريه واضافت له الكثير ، وقام بالتعليق على عدد من الأشواط، مقدماً شكره للامير فهد بن جلوي، رئيس الاتحاد السعودي للهجن على دعوته الكريمه ومنحه هذه الثقة مشيداً بالتسهيلات الرائعه التي تقدمها اللجنة الاعلامية في المهرجان، مبينا أن هذه الرياضة تعد من الرياضات العريقه التي تضاهي الرياضات الكبرى ذات الجماهيرية الجارفة،
يذكر أن الأحمد علّق على 27 لعبة اولمبية منها السلّة ، اليد ، الطائرة ، الألعاب الفردية، العاب القوى ، الجمباز ، الألعاب الشتوية، وآخر مشاركة له في البطولة الآسيوية للأندية لكرة اليد في جده، وشارك في البحرين في البطولة الخليجية لكرة السلّة للناشئين وايضاً كرة الطائرة.