DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«تيماء».. متحف شامل يحكي قصص تراث تبوك

يزورها آلاف السياح سنويا للتعرف على كنوزها التاريخية

«تيماء».. متحف شامل يحكي قصص تراث تبوك
تحكي الآثار التاريخية وتراث منطقة تبوك قصصا وحكايات إنسانية عن حضارات متعاقبة سكنت المنطقة، وعاشت في قراها، لاسيما محافظة تيماء، أهم المناطق التي سكنوها قديما.
كنوز تاريخية
يزور تيماء آلاف السياح في كل عام، للتعرف على كنوزها التاريخية، إذ يشبهها الأثريون والمرشدون السياحيون بالمتحف الشامل، وأبرزها «بئر هداج»، التي لا تزال تضخ مياهها منذ الألفية الأولى قبل الميلاد، وأعيد ترميمها لاحقا، وباتت مزارا سياحيا ومتنزها للقادمين إلى المحافظة العريقة.
معلومات قيمة
ويتعرف السياح خلال رحلتهم على معلومات قيّمة تختص بالبئر، من ناحية كيفية بنائها، وتاريخها العريق، وطريقة ترميمها بنفس تفاصيلها القديمة، ويقدم هذه المعلومات مرشد سياحي مرخص من قِبَل وزارة السياحة، وتشير المعلومات الجغرافية إلى أن محيط البئر يبلغ 65 مترا وعمقها يصل إلى 12 مترا.
قصر الرمان
وإلى جوار بئر هداج، يقف قصر «الرمان الأثري» المبني منذ أكثر من 100 عام، ويجد الزائرون في نواحي القصر قصصا يرويها المرشد السياحي حول أحداث القصر وساكنيه، وبُني القصر من الطين والحجارة وأبوابه من الخشب المتين، وزوّدت مناراته بحجرات تطل على اتجاهاته الأربعة، ويحيط به سور من ثلاث جهات يتصل بسور القصر من الجهة الرابعة.
روعة العمارة
وخلال زيارة السياح، يسيرون إلى وسط «الرمان»، حيث يتعرفون على تقسيمات القصر، فتوجد ساحة داخلية وأخرى خارجية، وغرف كثيرة في كل طابق، وغرفة رئيسة لتجهيز الطعام، وبئر داخلية وأخرى خارجية، وتقدر مساحة القصر بـ6 آلاف متر مربع، ويجذب هذا القصر في بنائه الكثير من الزوار لتحصينه المنيع ومكوناته الداخلية، وتحيطه النخيل والمزارع من كل الاتجاهات، ويجري ترميم الأجزاء المفقودة منه بسبب عوامل التعرية الطبيعية.