وعندما يعبث الابن باسم أبيه بأفعال لا تليق، هو لا يظلم نفسه فقط بل يظلم والده، فماذا سيقال غير «هذا ابن فلان، صحيح النار ما تورث إلا الرماد»، وبتنقص للولد وأبيه؟!
وعندما يختلف الأبناء بعد رحيل والدهم على أمر صغير أو حتى هو يمارس ظلما لوالده الذي كان أكبر أهدافه أبناء صالحين متآخين.
وعندما يهمل الأبناء والدهم الراحل من دعوة صادقة وصدقة جارية فإنهم يمارسون ظلما لا يستحقه والدهم.
وعندما يتساهل البعض في نسبة الأقوال للأموات، وتفسير أقوالهم وفق ما يهوون، فهم يظلمون أنفسهم والأموات الذين لا يملكون القدرة على الرد في الوقت الحاضر، وإلا فإن اليوم الذي سيردون فيه قريب جدا.
يجب أن نكون حذرين في موقفنا تجاه الأموات ولا يسجل علينا أننا مارسنا ظلما تجاههم، أيا كانت صورة هذا الظلم وهذا لا يحتاج إلى كبير جهد، بل يحتاج إلى توفيق الله، وعندما ترى هذه المشاريع التي تقام من الأبناء البررة لوالديهم تدرك الفرق بين البشر.
روى عبدالله بن دينار عن الصحابي الجليل عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما: أن رجلا من الأعراب لقيه بطريق مكة، فسلم عليه عبدالله بن عمر، وحمله على حمار كان يركبه، وأعطاه عمامة كانت على رأسه، قال ابن دينار: فقلنا له: أصلحك الله! إنهم الأعراب وهم يرضون باليسير؟! فقال عبدالله بن عمر: إن أبا هذا كان ودا لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، وإني سمعت رسول الله يقول: «إن أبر البر صلة الرجل أهل ود أبيه»
يعني أباه وليس هو، ومع ذلك قدره واحترمه ليس من أجله بل من أجل والده هو.
@shlash2020