DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

8 مدربين.. قادوا الأخضر للمونديال!!

رينارد.. دقت ساعة الحسم

8 مدربين.. قادوا الأخضر للمونديال!!
يخطو المنتخب السعودي الأول لكرة القدم بثبات نحو المونديال السادس في تاريخه والثاني تواليا، بعد أن عزز صدارته للمجموعة الثانية، وأصبح التأهل منطقيا قريبا جدا من الأخضر السعودي، وقد يكون أقرب العرب للوصول إلى المونديال.
وخاص الأخضر التصفيات الـ 5 السابقة التي تأهل فيها للمونديال تحت إشراف 8 مدربين هم البرازيلي كندينيو ومحمد الخراشي 1994، والبرتغالي فينغادا والألماني اوتو قيستر 1998، والصربي سلوبودان سانتراش وناصر الجوهر 2002، والأرجنتيني كالديرون 2006، والهولندي مارفيك 2018.
خطوة واحدة تفصل الأخضر عن المونديال السادس تحت قيادة الفرنسي هيرفي رينارد الذي يعد المدرب التاسع الذي يقود الأخضر في التصفيات.
6 - قطر 2022
نجح هيرفي رينارد المدرب الحالي في تحقيق أفضل بداية للأخضر خلال تاريخه بالتصفيات الحالية وأصبح أول مدرب في تاريخ المنتخب السعودي تحقيقا لأربعة انتصارات متتالية مسجلا أفضل انطلاقة للأخضر في تاريخ تصفيات كأس العالم.
كما حقق الأخضر مكاسب عدة منذ تولي رينارد المهمة الفنية للصقور الخضر، بالمحافظة على سجله دون خسارة للمباراة رقم 13 على التوالي في التصفيات الحالية، والتمسك بصدارته للمجموعة، والمحافظة على نظافة شباكه للمرة التاسعة في التصفيات الحالية.
ويطمح الأخضر في حسم تأهله، والخروج بالعلامة الكاملة عندما يواجه نظيره الفيتنامي اليوم الثلاثاء على ملعب الأخير، وتبدو حظوظ الأخضر وافرة لتحقيق مبتغاه، عطفا على الفوارق الفنية والنقطية والعناصرية التي تصب في صالحه، ليكون رينارد على موعد مع التاريخ حيث سيكون المدرب التاسع الذي يساهم في تأهل الأخضر للمونديال، لينضم لقائمة المدربين الذين تأهلوا للمونديال مرتين متتاليتين مع منتخبين مختلفين، بعدما قاد المنتخب المغربي للتأهل الى كأس العالم بروسيا 2018.
1 رينارد أول مدرب يحقق 4 انتصارات متتالية في التصفيات النهائية
13 مباراة متتالية للأخضر دون خسارة تحت قيادة رينارد
9 رينارد تاسع مدرب يقود الأخضر للمونديال
5 - روسيا 2018
نجح المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك في إعادة الأخضر للنهائيات بعد غياب 12 عاما وتولى فان مارفيك المهمة في ثاني مباراة بالتصفيات الأولية، وفاز في 11 مباراة خلال 17 مباراة وتعادل في 3 مباريات وخسر في مثلها في التصفيات الأولية والنهائية. ورغم أرقامه المميزة إلا أن الجماهير لم تكن راضية عن مستوى الأخضر لتتم إقالته والاستعانة بالأرجنتيني خوان بيتزي.
12 عاما غابها الأخضر عن المونديال
4 - ألمانيا 2006
قاد المدرب الوطني ناصر الجوهر الأخضر لتخطي المرحلة الأولى من التصفيات بعد تعيينه بدلا عن الهولندي فاندرليم، لكن في المرحلة النهائية من التصفيات تعاقد الاتحاد السعودي مع المدرب الأرجنتيني رامون كالديرون، ولم يخسر أي مباراة في التصفيات حيث فاز في 4 مباريات وتعادل في اثنتين ليضمن التأهل رسميا للبطولة لكن لم يستمر في منصبه وتمت إقالته بعد التصفيات.
2 مدربان قادا الأخضر في التصفيات
6 مباريات قاد فيها كالديرون الأخضر للنهائيات
4 فوز
2 تعادل
0 خسارة
3 - كوريا واليابان 2002
نجح المدرب الوطني ناصر الجوهر في تجاوز التصفيات الأولية، لكن الاتحاد السعودي قرر تعيين الصربي سلوبودان، لكن بدايته لم تكن موفقة إثر التعادل مع البحرين لتأتي الخسارة أمام إيران وتعيد الجوهر لمنصبه السابق ويحقق (5) انتصارات وتعادلا وحيدا ليحسم الأخضر تأهله الثالث.
2 مدربان قادا الأخضر في التصفيات
2 مباراتان لعبهما الأخضر مع الصربي سلوبودان
0 فوز
1 تعادل
1 خسارة
6 مباريات لعبها الأخضر مع ناصر الجوهر
5 فوز
1 تعادل
0 خسارة
2 - فرنسا 1998
التأهل الثاني لكأس العالم كان في نسخة فرنسا في العام 1998، بصناعة اثنين من المدربين في التصفيات، حيث كان الدور الأول من التصفيات النهائية بقيادة البرتغالي فينجادا حيث انتصر على الكويت ثم تعادل مع إيران، وخسر من الصين وختم مسيرته بالفوز على قطر. لتتم إقالته ويستعين الاتحاد السعودي بالمدرب الألماني أوتو فيستر ليحقق الفوز على الكويت وإيران وقطر، والتعادل مع الصين ليتأهل الأخضر رسميا للمرة الثانية على التوالي.
2 مدربان قادا الأخضر لمونديال 1998
4 مباريات لعبها الأخضر تحت قيادة البرتغالي فينجادا
2 فوز
1 تعادل
1 خسارة
4 مباريات لعبها الأخضر تحت قيادة الألماني اتوفيتسر
3 فوز
1 تعادل
0 خسارة
1 - أمريكا 1994
دخل المدرب الوطني محمد الخراشي التاريخ من أوسع أبوابه بعدما أصبح أول مدرب يقود الأخضر إلى المونديال للمرة الأولى في تاريخه.
وتحت قيادة الخراشي فاز الأخضر على إيران بنتيجة (4-3) ليتأهل المنتخب السعودي لأول مرة للنهائيات.
واستعان الاتحاد السعودي بالخراشي في الوقت الحاسم من التصفيات النهائية، بعد إقالة المدرب البرازيلي كندينو الذي عانى بالتصفيات النهائية إثر تعادله مع اليابان وكوريا الجنوبية والعراق وفوز وحيد على كوريا.
2 مدربان قادا الأخضر في تصفيات مونديال 1994
1 الخراشي أول مدرب يقود الأخضر للمونديال
1 مباراة واحدة قاد فيها الخراشي الأخضر بالتصفيات
4 مباريات لعبها الأخضر تحت قيادة كندينيو
3 تعادلات
1 فوز وحيد
0 خسارة
المدربون الذين أشرفوا على الأخضر في التصفيات وساهموا في تأهله لكأس العالم
1994 البرازيلي كندينيو ومحمد الخراشي
1998 البرتغالي فينغادا والألماني اوتو قيستر
2002 الصربي سلوبودان سانتراش وناصر الجوهر
2006 الأرجنتيني كالديرون
2018 الهولندي بيرت فان مارفيك
المدربون الذين أشرفوا على المنتخب في المونديال
1994 الأرجنتيني خورخي سولاري
1998 البرازيلي كارلوس البرتو
1998 محمد الخراشي
2002 ناصر الجوهر
2006 البرازيلي ماركوس ياكيتا
2018 الأرجنتيني خوان بيتزي