DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

«شؤون الأسرة» يبحث أساليب حماية الأطفال في العالم الرقمي

«شؤون الأسرة» يبحث أساليب حماية الأطفال في العالم الرقمي
أقام مجلس شؤون الأسرة مؤخرا ملتقى الطفولة 2021 بعنوان «أطفالنا والعالم الرقمي»، وذلك للتوعية بأهمية حماية الأطفال في العالم الرقمي، وتزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للطفل، ويهدف الملتقى إلى زيادة الوعي بنماء الطفل وصحته وسلامته ورفاهيته في العالم الرقمي، وتعزيز دور اللجنة الاستشارية للطفولة في قضايا الطفولة بالعالم الرقمي، والتعرف على الأساليب الملائمة لاستخدام التقنية ومهارات التواصل في الفضاء السيبراني، وتناول اللقاء المحاور التالية: حقوق الأطفال وسلامتهم في العالم الرقمي، ومستقبل الأطفال والعالم الرقمي، ومفهوم العافية الرقمية، وكيفية تعزيز صحة ورفاهية الطفل من خلال العالم الرقمي.
وقالت رئيس لجنة الطفولة د. شيرين العوفي، إن الملتقى يسلط الضوء على حقوق الطفل في العالم الرقمي بما يتسق مع احتياجات الوقت الحالي، وإنه يبحث كذلك في أدوار الأسرة وقطاعات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية، ودورها في تحسين جودة الحياة الرقمية للطفل.
أما عضو مجلس الإدارة المؤسس في جمعية رعاية الطفولة بسمة بالغنيم، فقالت: يمكن تقنين استخدام الطفل للأجهزة بعدة طرق، مثل منع استخدامها داخل غرف النوم، وتوفير وسائل بديلة، وتحديد مدة الاستخدام، إضافة إلى التأكد من ملاءمة المحتوى.
وأكدت فاطمة العقيل، من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، في الجلسة الثانية، أهمية العمل على زيادة الوعي والمعرفة بالأمن السيبراني، والتأكد من وصول ذلك إلى أفراد الأسرة كافة، وقال عضو اللجنة الاستشارية للطفولة - سابقا - جهاد عبدالمحسن: إن متابعة الطفل أثناء وجوده عبر العالم الرقمي لا تعني مضايقته، بل لمعرفة اهتماماته بشكل سليم.
واستعرضت الجلسة الثالثة مفهوم العافية الرقمية وناقشت مفهوم العالم الرقمي للطفل، وذلك بإدارة أعضاء من اللجنة الاستشارية للطفولة، ومشاركة نخبة من المهتمين بالمجال.