DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأخضر.. يبحث عن الثالثة..!

خلال مشاركته السادسة في كأس العرب

الأخضر.. يبحث عن الثالثة..!
الأخضر..
يبحث عن الثالثة..!
6 مشاركات2 مرة توج باللقب
1 وصيفا
1 ثالثا
1 رابعا1 خرج من دوري المجموعات
رغم مشاركة المنتخب السعودي في بطولة كأس العرب بالمنتخب الرديف، وتحديدا من مواليد 1999 وما فوق، فإنه يبحث عن مشاركة مثالية في النسخة العاشرة التي تستضيفها دولة قطر، لا سيما أنه على مدى مشاركاته السبع السابقة لم يغب عن الدور نصف النهائي إلا مرة واحدة فقط، كانت في مشاركته الثانية.
الأخضر في المجموعة الثالثة
ووضعت قرعة البطولة الأخضر السعودي في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات المغرب والأردن وفلسطين، التي يشارك بعضها بمنتخبه الأساسي، وسيقود المنتخب الرديف المدرب الفرنسي لوران بونادي مساعد مدرب المنتخب الأول إيرافي رينارد، فيما ضمت القائمة المكونة من 23 لاعبا، كلا من: محمد الربيعي، زيد البواردي، نواف العقيدي، سعود عبدالحميد، مهند الشنقيطي، متعب الحربي، خليفة الدوسري، وليد الأحمد، نواف بوشل، حامد الغامدي، سليمان هزازي، نايف الماس، علي مجرشي، إبراهيم محنشي، محمد القحطاني، بدر منشي، مشعل الصبياني، أيمن يحيى، تركي العمار، عبدالله رديف، هيثم عسيري، فراس البريكان، عبدالله الحمدان.
26 مباراة سابقة و14 انتصارا
ولعب الأخضر خلال مشاركاته الماضية 26 مباراة، فاز في 14 منها، وتعادل في 6 وخسر 6 مباريات أخرى، وسجل هجومه 44 هدفا، فيما استقبلت شباكه 23 هدفا، وخلال تلك المشاركات توج باللقب مرتين عامي 1998 و2002، وحل وصيفا مرة واحدة عام 1992، وجاء في المرتبة الثالثة مرة واحدة أيضا عام 1985، وفي المقابل تعتبر مشاركته في النسخة الخامسة هي الأسوأ؛ حيث لم يحقق أي فوز مكتفيا بالتعادل في مباراتين والخسارة في مثلهما، وحل في المركز الأخير في مجموعته.
6 مشاركات ولقبان
واستهل الأخضر مشاركاته في كأس العرب من خلال النسخة الرابعة التي أقيمت منافساتها في مدينة الطائف عام 1985، وحل خلالها في المركز الثالث بعد فوزه على قطر 4-1 بركلات الترجيح.
وجاءت المشاركة الثانية في النسخة الخامسة دون المأمول، حيث ودّع البطولة التي أقيمت في الأردن عام 1988، من دور المجموعات، بعد أن حل في المركز الأخير دون أن يحقق أي فوز، مكتفيا بالتعادل في مباراتين والخسارة في مثلها.
وفي مشاركته الثالثة نجح في الوصول لنهائي النسخة السادسة التي استضافتها سوريا عام 1992، لكنه خسر النهائي أمام مصر 3-2 بعد مباراة مثيرة.
وظهر الأخضر في مشاركته الرابعة في النسخة السابعة التي استضافتها قطر عام 1998، بصورة مختلفة، واستطاع التتويج باللقب دون خسارة أو تعادل، وتمكن في النهائي من الفوز على قطر -البلد المستضيف- 3-1، تكفل بتسجيلها عبيد الدوسري، الذي توج بلقب هداف البطولة برصيد 8 أهداف.
وحافظ الأخضر على لقبه في مشاركته الخامسة في النسخة الثامنة التي أقيمت في الكويت عام 2002، وفاز في النهائي على البحرين بهدف ذهبي سجله محمد نور، الذي فاز بجائزة أفضل لاعب في البطولة.
أما مشاركته الأخيرة في النسخة التاسعة التي أقيمت في مدينتي جدة والطائف عام 2012، فقد شارك بالمنتخب بالرديف، واكتفى خلالها بالمركز الرابع بعد خسارته في نصف النهائي أمام ليبيا، ثم خسارته أمام العراق في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
الزياني أول المدربين
وأشرف على المنتخب السعودي خلال المشاركات السابقة العديد من المدربين، أبرزهم المدرب الوطني خليل الزياني، والألماني أوتو فيستر والهولندي جيرهارد فاندرليم ومواطنه فرانك رايكارد، والبرازيلي نيلسينو مارتينيز.
وأكد خليل الزياني أن بطولات كأس العرب كانت في السابق قوية، ويأمل أن تعود كما كانت سابقا من حيث القوة، لا سيما أنها تشهد مشاركة منتخبات من القارتين الآسيوية والأفريقية، وهو ما يميزها عن بقية البطولات الأخرى، ويجعل لها طابعا خاصا.
أبرز النجوم الذين شاركوا في النسخ السابقة
كما شارك مع الأخضر في البطولات السابقة العديد من النجوم الذين تركوا بصمة مميزة، منهم عبدالله الدعيع ومحمد الدعيع وصالح النعيمة وماجد عبدالله ويوسف الثنيان ومحيسن الجمعان وفهد المصيبيح وخالد التيماوي وإبراهيم ماطر وعبدالعزيز الجنوبي وفهد الهريفي وسعيد العويران وفؤاد أنور ومحمد الخليوي وحمد المنتشري وخميس العويران وعبيد الدوسري وطلال المشعل ومحمد نور وصالح الصقري وعيسى المحياني ومحمد السهلاوي.
26
مباراة
14
فوزا
6
تعادلات
6
مرات خسارة
44
هدفا سجلها
23
استقبلها