DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

المساحة الجيولوجية لـ اليوم: 6 ملايين تقرير عن قطاع التعدين متاحة أمام المستثمرين

1.3 تريليون دولار حجم الثروات المعدنية في المملكة

المساحة الجيولوجية لـ اليوم: 6 ملايين تقرير عن قطاع التعدين متاحة أمام المستثمرين
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية عبدالله الشمراني، أن قطاع التعدين أعطى أولوية كبرى ليكون الركيزة الثالثة للاقتصاد الوطني، ويتحقق ذلك بتوفير المعلومات الصحيحة ودون مقابل، مشيرا إلى إطلاق قاعدة المعلومات الجيولوجية الوطنية التي تتضمن أكثر من 6 ملايين تقرير، وستكون متاحة أمام المستثمرين.
قاعدة وطنية
جاء ذلك خلال تدشين هيئة المساحة الجيولوجية السعودية مبادرة قاعدة المعلومات الجيولوجية الوطنية، التي تسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 في قطاع التعدين، برعاية وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، وبحضور نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين م. خالد المديفر، والرئيس التنفيذي للهيئة م. عبدالله الشمراني.
وأضاف الشمراني أن الهيئة لديها 38 مبادرة في قطاع التعدين، مفصحا عن وجود أكثر من 103 معادن، من أبرزها الذهب بحدود 850 موقعا منتشرا في جغرافية الوطن، وكذلك الفضة الموجود في 258 موقعا، والنحاس قرابة 578 موقعا، موضحا أن عدد المواقع للعناصر الأرضية النادرة بلغ 70 موقعا.
خريطة بالمعادنوقالت مدير الاتصال المؤسسي بالمساحة الجيولوجية رنا زمعي، إن مبادرة قاعدة المعلومات الجيولوجية الوطنية هي بوابة جغرافية مكانية على شبكة الإنترنت تعمل كمزود لمعلومات وخدمات علوم الأرض والجيولوجيا، موضحة أنها تتميز بسهولتها في الاستعلام عن أي معلومة من حيث توزيع المعادن في المملكة بخرائط عالية الدقة ستتاح أمام المستثمرين، لتشكل نقلة نوعية في الاستثمار التعديني ليستقبل الناتج المحلي 240 مليار ريال لقطاع التعدين في 2030.
وتابعت: إن فرص ثروات معدنية في المملكة تقدر بنحو 1.3 تريليون دولار، وهو ما يجعل مساعي هيئة المساحة الجيولوجية في تسخير التقنيات المتقدمة والمعلومات الصحيحة أمام المستثمرين وفق رؤيتها الإستراتيجية، مشيرة إلى أن قطاع التعدين في المملكة العربية السعودية شهد خلال السنوات القليلة الماضية نموا وتطورا كبيرا في البحث والتطوير، ويتوقع أن يحظى هذا القطاع مستقبلا بفرص نمو هائلة، تماشيا مع رؤية المملكة 2030.
معلومات إقليميةوقدم مالك المبادرة م. مصطفى مكي، شرحا حول المبادرة التي تعد حجر الأساس للمبادرات الإستراتيجية الشاملة للتعدين في المملكة؛ وذلك بجمع المعلومات الخاصة بمبادرات هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وقطاع التعدين، مشيرا إلى أن مبادرة قاعدة المعلومات الجيولوجية الوطنية تُعنى بطرح المعلومات الإقليمية الجيولوجية وإتاحتها للمستثمرين عن طريق الإنترنت، باستعراض البيانات والاستفادة منها في مجالات الدراسات والأبحاث، إلى جانب توفير المعلومات والبيانات التفصيلية عن الخرائط الجيولوجية بمختلف مقاييس رسمها، والمسوحات الجيوفيزيائية التفصيلية لمكامن التمعدن بالمملكة.
بيانات تفصيليةوأضاف أن هذه المبادرة تقود لمعرفة معلومات المسوحات الجيوكيميائية الإقليمية والتفصيلية للعينات السطحية وعينات الحفر والآبار، حيث تحوي قاعدة المعلومات بها، البيانات التفصيلية الجيولوجية والتقنية لآبار الاستكشاف المعدني، إضافة إلى التقارير الفنية لمشاريع المسح والتنقيب الجيولوجية لعقود زمنية متعددة بالمملكة.
كما شهد برنامج تدشين المبادرة مشاركة المتحدثين من المختصين في مجال المسح الجيولوجي، عبر أوراق عمل تمحورت حول نهضة المملكة وتطورها في قطاع التعدين والتنقيب، بصوره وأشكاله كافة.