DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

القافلة الزراعية.. 100 خبير ومختص يرفعون وعي 4 آلاف مستفيد بالقطيف

«مختبر متنقل» لإجراء تحاليل التربة ومياه الري

القافلة الزراعية.. 100 خبير ومختص يرفعون وعي 4 آلاف مستفيد بالقطيف
استقطبت القافلة الزراعية الإرشادية، التي نظمها فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية بالواجهة البحرية في القطيف، أكثر من 4000 زائر من الصغار والكبار والمزارعين والمقبلين على الزراعة.
وأوضح المشرف العام لمكتب الزراعة بالمحافظة م. عميد أبو المكارم، أن الفعالية استقطبت العديد من الزائرين، سواء كانوا مزارعين أو من المقبلين على الزراعة، وتميزت القافلة بحضور الفئات العائلية، والسؤال عن الزراعة المائية، مشيرا إلى أن القافلة استقطبت أكثر من 4 آلاف زائر، من بينهم 15 % من المزارعين، بخلاف أعداد الحضور في الورش والدورات.
الكادر التشغيلي
وبيّن مدير عام إدارة الإرشاد الزراعي بوزارة البيئة والمياه والزراعة ومدير القافلة الإرشادية م. ماجد الحريب، أن إجمالي الكادر المشغل للقافلة ما يقارب 300 فرد، منهم 50 خبيرا، و50 مختصا في مجالات الزراعة المتنوعة، إضافة إلى «مختبر متنقل» لإجراء تحاليل التربة ومياه الري والكشف على الآفات والأمراض الزراعية الحشرية والفطرية والبكتيرية، إلى جانب وجود شاشات عرض كبيرة وعدد من الشاحنات الإرشادية المتنقلة لعرض الأفلام الزراعية والإرشادية للزوار وفي حقول المزارعين تم إعدادها من قبل المختصين في الإرشاد الزراعي.
بدائل المبيداتوبيّن المشرف العام على القافلة بفرع الوزارة بالشرقية م. زكي العباس، أن الفعالية تضمنت 15 ورشة، في عدة مواقع، مشيرا إلى أن اليوم الثالث شمل ورشة عمل حول الممارسات الزراعية السليمة للزراعة المائية في البيوت المحمية، حضرتها 30 سيدة، وركزت الدورة على أن الزراعة المائية توفر بين 70 - 80 % من المياه، مع توضيح كيفية عمل المحاليل المغذية وقياس نسبة الملوحة في الماء واستخدام الأشرطة اللاصقة في المكافحة بدلا من المبيدات، ونظام التحكم الآلي في الإضاءة والتغذية، وكيفية توفر الجهد، رغم أن الإنتاجية تفوق نسبة 50 % من الزراعة التقليدية.
علاج المعوقاتوقال مدير عام الإدارة العامة للأبحاث والإرشاد الزراعي د. بندر الصقهان إن من مهام إدارة الإرشاد الزراعي بالوزارة السعي لتحديد المشاكل والمعوقات الزراعية والأولويات البحثية بالتعاون مع فروع الوزارة ومراكز الأبحاث الزراعية، وتفعيل العلاقة بين الوزارة والمزارعين من خلال جهاز فني عبر فروع الوزارة والجهات التابعة لها. وأضاف الصقهان إن فعاليات القافلة تأتي استكمالا لمسيرة النجاح، التي حققتها القافلة في مراحلها السابقة، والتي انطلقت من مدينة الرياض والقصيم وحائل والجوف وتبوك والمدينة المنورة وعسير والباحة ومكة المكرمة لتحط رحالها في المنطقة الشرقية وتستهدف تغطية جميع محافظات ومراكز المملكة العربية السعودية، كما تسعى القافلة الزراعية الإرشادية للدخول إلى موسوعة الأرقام القياسية «جينيس»، لقطعها مسافة كبيرة بين المناطق، التي حظيت باهتمام كبير من المسؤولين والأكاديميين والمزارعين، وحققت نجاحا ملموسا في لقاء الأطراف من جهات مختصة فنية وشعبية وأكاديمية.
مكافحة الآفاتمن ناحيته، أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر المطيري أن أهداف «القافلة الزراعية الإرشادية» عديدة منها التدريب بالندوات والإرشاد، ورفع مستوى المعرفة والمهارات للمزارعين، وزيادة الإنتاج، ومكافحة الآفات الزراعية، والتعريف بـ «سعودي قاب»، كذلك التعريف ببرنامج «حصر».
15 ورشة عمل.. وشاحنات إرشادية بالحقول
تثقيف 30 سيدة بالزراعة المائية في البيوت المحمية
توعية بالمحاليل المغذية وقياس نسبة ملوحة الماء