DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الروماني سيبيريا يفتح قلبه لـ الميدان: الهلال موجود في حمضي النووي

الروماني سيبيريا يفتح قلبه لـ الميدان: الهلال موجود في حمضي النووي
ماريوس سيبيريا أحد المدربين الرومان الذين تواجدوا خلال فترة سابقة على رأس الهرم التدريبي في بعض الأندية السعودية، وحقق معها البطولات. سيبيريا الذي عاش المجد مع الهلال والتحدي مع الرائد والألم مع الباطن، يفتح قلبه لـ «الميدان الرياضي» ويكشف عن بعض التفاصيل التي عاشها خلال تلك الفترة في الحوار التالي:
النضج المهني
كيف تقيم تجربتك التدريبية في الدوري السعودي؟
أعتقد أنه لا يكفي الحديث عن التدريب فقط، ولكن عن العملية برمتها التي أدت إلى تطوري وتأكيدي كمدرب في كرة القدم السعودية. هناك العديد من القضايا التي يجب مناقشتها، ولكن تلك الفترة تعني تحقيق النضج المهني والبداية لما سيأتي.
عملت في العديد من الأندية السعودية.. ما النادي الذي لا تزال ذكرياته عالقة في ذهنك؟
أتيحت لي الفرصة للعمل في ثلاثة أندية سعودية: الهلال والرائد والباطن. لديَّ ذكريات لطيفة وأخرى أقل سعادة، لأن هذه هي الحياة في كرة القدم، مع اللحظات الجيدة والسيئة، لكن ما أفضله هو أن أتذكر فقط الأجزاء الجميلة من هذه التجارب الثلاث، كما أنه من الضروري الإشارة إلى أن السنوات الثلاث التي أمضيتها كمدرب للهلال ما زالت في روحي وكجزء من عائلتي، فهي تمثل أهم فترة في مسيرتي، كل ما أنا عليه اليوم يرجع إلى تلك الفترة.
هل هناك عناصر أساسية احتجت إليها كـمدرب للنجاح؟
الآن، وبعد حصولي على لقبين مع الهلال تحت 23 سنة وخبرة ألقاب أخرى على هذا المستوى في كرة القدم الرومانية، فإن ترقية عدد كبير من اللاعبين في الدوريين الأول للسعودية ورومانيا يمكن أن تسلط الضوء على بعض الجوانب التي ساعدتني في تحقيق الأداء، منها:
1. القدرة على التكيف - القدرة على الارتباط بمستوى ومهارات اللاعبين الذين تعمل معهم، في الرغبة وعدم محاولة فرض مفهوم معين قد لا يتم تطبيقه، لأسباب مختلفة (المهارات، والتعليم، والثقافة والتقاليد والدين).
2. وضع أهداف تدريب وأداء واضحة وقابلة للتحقيق.
3. المثابرة في تحقيق تلك الأهداف.
4. الإيمان بالشباب.
هذه هي الركائز التي كانت أحد أساسات النجاح.
بصمة رومانية
كان لكثير من المدربين الرومانيين بصمة كبيرة على مستوى كرة القدم في المملكة.. من أين تصنف نفسك من هؤلاء؟
هذا صحيح. كان أداء المدربين الرومانيين جيدا في كرة القدم السعودية، ولكن لن يكون من الموضوعية الحكم على هذا التصنيف. الحقيقة هي أن مستوى المدرب ينعكس من النتائج والتقدير من اللاعبين والجماهير.
إذا كان هناك طريق للعودة إلى الدوري السعودي من خلال 4 أندية، فمن تأمل أن تكون هذه الأندية؟
سيكون الهلال دائما خياري الأول بالتأكيد، ولا يمكنني استبعاد الخيارات الأخرى إذا حدثت، لأنني مدرب محترف وأريد الاستفادة القصوى من كل فرصة تتاح لي. ومع ذلك، هناك شيء واحد مؤكد: هو وجود الهلال في حمضي النووي، لذلك أستبعد بالتأكيد إمكانية تدريب النصر، مع كل الاحترام لهذا النادي والجماهير والإدارة.
عملت بنادي الهلال.. كيف تقيم حجم العمل في هذا النادي؟
حجم وجودة العمل المنجز يعطي نتائج ومستوى هذا النادي. لم يعد هناك شيء نضيفه عندما اختير الهلال بنادي القرن في آسيا.
كيف ترى مستوى اللاعبين بنادي الهلال؟
في أي نادٍ، يجب أن يكون اللاعبون هم المورد الأكثر قيمة، هم الذين يحققون النتائج والذين يستفيدون من وجهة نظر رياضية ومالية على استثمارات النادي. كان لدى الهلال لاعبون ذوو قيمة عالية وسيظل كذلك، لأن النتائج الجيدة تجلب نتائج أخرى، واللاعبون ذوو القيمة يجذبون لاعبين كبارا آخرين لديهم دوافع للنجاح في المملكة العربية السعودية.
حقق الهلال العديد من البطولات المحلية والآسيوية خلال الخمس سنوات الماضية.. ما برأيك أبرز العوامل التي ساعدت في تحقيق ذلك؟
بناء على هذه النتائج، في رأيي هي:
- جودة الأشخاص الذين هم جزء من هذا النادي.
- مفهوم الأداء الخاص بهذا النادي الضخم.
- دعم وحب الجماهير.
جزء من قلبي
ذكرت سابقا رغبتك في العودة للهلال إذا أتيحت لك الفرصة.. لماذا؟
بقي جزء من قلبي في هذا النادي، إضافة أنني سأعمل مع أفضل اللاعبين وهذا حلم كل مدرب، وهذا الأمر يسمح للمدرب بالتعبير عن قيمته، بالإضافة سأستفيد من إدارة محترفة، والمشجعين الذين هم أفضل ما رأيته حتى الآن.
مدربون محظوظون
هل تعتقد أن المدربين الذين حققوا إنجازات مع الهلال كانوا الأكثر حظا؟
كل المدربين الذين يدربون الهلال محظوظون. لم يدرك البعض ذلك حتى وصلوا إلى هذا النادي.
يمكن اعتبار النتائج محظوظة فقط إذا لم يكن لها استمرارية، وهو ما لا يمكن أن يكون في حالة الهلال، خاصة عندما نتحدث عن الكأس الأهم دوري أبطال آسيا الذي فاز بها مرتين في مثل هذا الوقت القصير.
استثمارات ضخمة
هل أنت من متابعي المنتخب السعودي، وما رأيك في المستويات التي يقدمها؟
بالطبع أنا أتابع كل ما يتعلق بكرة القدم السعودية، والمنتخب هو مرآة البطولة والاستثمارات الضخمة التي تمت في السنوات الماضية. إنه على مستوى عالٍ وأعتقد أنه بالإضافة إلى التأهل للنسخة المقبلة من المونديال سيتفوق على العروض السابقة.
ما الأسماء الحالية في السعودية التي تتمنى انتقالها في الفريق الذي تعمل فيه حاليا؟
أعتقد أن اللاعبين الناشطين في بطولة دوري المحترفين السعودي هدف للعديد من الأندية، وليس فقط في النادي الذي أدرب فيه حاليا، مع العلم أن نادي الخريطيات القطري يملك أيضا عناصر مميزة وأنا فخور جدا بهم.
أسماء مهمة
من أبرز الأسماء التي أشرفت على التدريبات في أولمبي الهلال واليوم يمثل الفريق الأول؟
كل اللاعبين الذين عملت معهم في فريق الهلال الأولمبي تطوروا وأصبحوا أسماء مهمة في كرة القدم السعودية. أعتقد أنه كان لي أيضًا مساهمة صغيرة في تطورهم. أحيي بهذه الطريقة كل هؤلاء اللاعبين الشباب الذين عملوا بجد ودفعوني إلى ما أنا عليه اليوم. هناك العديد من الأسماء التي يجب أن أذكرها هنا، لكن سؤالك يقصرني على واحد، لذلك سأذكر متعب الفرج، لأنه الفائز بدوري أبطال آسيا، وكان قد اختير أفضل لاعب شاب قبل عدة مواسم.
هل لديك عروض حالية لقيادة الدفة الفنية لأحد الأندية في السعودية أو الخليج؟
دائما ما تأتيني عروض بهذا الشأن، لأنه بالإضافة إلى النتائج التي تم الحصول عليها، ارتبط اسمي بالجدية والاحتراف. ضع في اعتبارك أنني مدرب بموجب عقد وأن جميع العروض التي تلقيتها مؤخرا تم إطلاع إدارة نادي الخريطيات عليها.
رسالة خاصة
إذا كان لديك رسالة تريد إرسالها إلى رئيس نادٍ أو لاعب أو مدرج فريق ما. من سيكون؟ وما هي الرسالة؟
إذا قررت إرسال مثل هذه الرسالة إلى شخص معين عملت معه في الماضي، فلن أكون عادلا، ولكن من خلالكم وبفضل هذه المقابلة أود أن أحيي جماهير الهلال الذين يحتلون في روحي مكانة خاصة.