DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

المملكة: ندعم الجهد الدولي لعدم حيازة إيران السلاح النووي

التحالف يواصل استهداف الميليشيات ويقضي على 180 إرهابيا حوثيا

المملكة: ندعم الجهد الدولي لعدم حيازة إيران السلاح النووي
المملكة: ندعم الجهد الدولي لعدم حيازة إيران السلاح النووي
الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان (اليوم)
المملكة: ندعم الجهد الدولي لعدم حيازة إيران السلاح النووي
الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان (اليوم)
أكدت المملكة حرصها على دعم المجتمع الدولي لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي، ودعت النظام الإيراني إلى الكف عن المماطلة ووقف التصعيد والتجاوزات في برنامجها النووي.
وقال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النمسا وسلوفينيا وسلوفاكيا، ومندوب السعودية بوكالة الطاقة الذرية، الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان: «تتابع المملكة عن كثب محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي وما توصلت إليه الاجتماعات حتى الآن، وحيث أكدت الأطراف المعنية حرصها على مواجهة التصعيد الإيراني لإيجاد الحلول الشاملة».
وأضاف على صفحته في موقع «تويتر»، أمس السبت: «إننا إذ نساند الجهود التي يبذلها ونقف معها، فإننا ندعو المجتمع الدولي إلى ضرورة القيام بدوره ودعم هذه الجهود لتمكين الوكالة من الرصد والتحقق من أنشطة إيران النووية، بما يوفر التأكيدات السلمية اللازمة حول برنامجها النووي».
وأضاف الأمير: «كما ندعو إيران إلى الكف عن المماطلة وأن تعي أن الوقت ليس في مصلحتها، وضرورة وقف التصعيد والتجاوزات في برنامجها النووي وتهديد منظومة «عدم الانتشار»، والاستجابة لمطالبات المجتمع الدولي، لما سيعود عليها من استقرار وازدهار، وبالتالي على المنطقة والعالم أجمع».
توقف المحادثات
وتوقفت المفاوضات حول النووي الإيراني، في فيينا، الجمعة، وشدد دبلوماسيون أوروبيون على تعليق المحادثات بناء على طلب إيران، واصفين ذلك أنه «مخيب للآمال»، وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جاك سوليفان، إن المحادثات «لا تسير على ما يرام» وإن الولايات المتحدة أصدرت التحذيرات اللازمة لطهران.
ولم يتم الإعلان بعد عن موعد الجولة المقبلة من المحادثات، لكن المندوب الروسي في المحادثات قدر عقد الجولة الجديدة من المحادثات في 27 ديسمبر الحالي، أو 3 يناير المقبل، كما أعرب الممثل الصيني في المحادثات عن أمله في استئناف المحادثات قبل نهاية هذا العام.
وقال مساعد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي والمنسق لمحادثات فيينا، إنريكي مورا، إن المحادثات النووية مع إيران توقفت الجمعة بشكل مؤقت، مضيفا أن أمام المفاوضين مسافة تقاس بالأسابيع وليس الشهور لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى العالمية.
التحالف يستهدف
من جهته، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن أمس، أنه نفذ 19عملية استهداف ضد الميليشيا الحوثية في مأرب والجوف خلال الساعات الـ 24 الماضية، وقال التحالف إن الاستهدافات دمرت 11 آلية عسكرية، وقضت على أكثر من 80 عنصرا إرهابيا.
وكان التحالف أعلن الجمعة، عن تنفيذ 29 عملية استهداف نوعية ضد الميليشيات الحوثية في مأرب والجوف خلال 24 ساعة، وقال التحالف في بيان: إن المقاتلات دمرت 20 آلية للميليشيات، وأوقعت خسائر بشرية تجاوزت الـ 180 عنصرا إرهابيا.
كما أكد التحالف «تدمير موقع لإطلاق المسيرات شمال مدينة الحزم بمحافظة الجوف»، وقال إن «الضربات دمرت منصات الإطلاق واتصالات ومخازن للمسيرات»، مشيرا إلى أن طائرات دمرت آليات وتجمعات لميليشيا الحوثي في المجمع الحكومي بمحافظة الجوف.
معارك متواصلة
وفيما تتواصل المعارك العنيفة على جبهات مأرب بين الجيش الوطني اليمني وميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، شنت مدفعية الجيش الوطني، أمس السبت، قصفا مكثفا استهدف تجمعات وتعزيزات ميليشيا الحوثي الإيرانية على امتداد الجهة الجنوبية بمأرب.
وأكد مصدر عسكري للمركز الإعلامي للقوات المسلحة، أن القصف ألحق بالميليشيا الإيرانية خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، موضحا أن من ضمن الخسائر إعطاب عربة مدرعة وأربعة أطقم كانت تحمل تعزيزات، وسقوط من كانوا على متنها بين قتيل وجريح.