DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تطعيم الأطفال من عمر 5 سنوات ضد كورونا.. قريبا

تطعيم الأطفال من عمر 5 سنوات ضد كورونا.. قريبا
قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي، إن المملكة تشهد ارتفاعاً في المنحنى الوبائي، خلال الأيام الماضية، وهو أمر مقلق، في حين أن الحالات الحرجة في استقرار، مشيرا إلى إطلاق حملة لإعطاء اللقاح لمن هم دون 5 سنوات قريبا.
وأكد «العبدالعالي» خلال المؤتمر الصحفي، أمس، بمشاركة المتحدث الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية سعد آل حماد، والرئيس التنفيذي المكلف لهيئة الصحة العامة «وقاية د. عبدالله القويزاني، أهمية التقيد بجميع الاحترازية الوقائية كلبس الكمامات في الأماكن العامة والمزدحمة، إضافة إلى ضرورة المحافظة على مستوى المناعة في الجسم والتصدي للفيروس ومتحوراته، من خلال الحصول على الجرعة الثالثة التنشيطية.
وقال: إن متحور فيروس كورونا الجديد «أوميكرون»، والذي تم تصنيفه بـ»المثير للقلق»، رصد، حتى الآن، في نصف دول العالم تقريبا.
استكمال الجرعات
وأبان أن عدد الجرعات المعطاة في المملكة تجاوز 48 مليون جرعة، وجرى تحصين 22 مليونا و900 ألف شخص بجرعتين، وهذا المستوى يعطي المزيد من الاطمئنان.
وأضاف إنه تم تسجيل 104 حالات جديدة لفيروس كورونا، ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة 550.842 حالة، كما بلغ عدد الحالات النشطة 1901، بينما بلغت الحالات الحرجة 33، مشيراً إلى أن عدد المتعافين في المملكة وصل إلى 540.079 حالة بإضافة 98 متعافيا جديدا، بينما بلغت الوفيات 8862، بإضافة حالة وفاة جديدة.
المتحور الجديد
من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي المكلف لهيئة الصحة العامة أن متحور أوميكرون رصد في 94 دولة، من ضمنها 29 دولة سجلت انتشارا مجتمعيا، لافتاً إلى أن عدد الحالات المصابة بلغ 34.902 حالة، منها 88 % في قارة أوروبا.
وأضاف إن متحور دلتا ما زال هو السائد، حتى الآن، بينما بلغت نسبة «أوميكرون» من عينات التسلسل الجيني 5.4 %، مشيرا إلى أن المتحور الجديد يمتلك قدرة عالية على النمو وإحداث الإصابات الثانوية مقارنة بمتحور دلتا.
وأكد «القويزاني» أن البيانات الحالية والدراسات العلمية تفيد بأن الجرعة التنشيطية ترفع مقاومة الجسم 25 ضعفا، من تلقي الجرعتين فقط، ما يبين أهمية المسارعة لأخذ الجرعة التنشيطية.
جولات مكثفة
وذكر المتحدث الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية البشرية سعد آل حماد أنه جرى، خلال شهر نوفمبر الماضي، تنفيذ 141.100 جولة رقابية على مستوى مناطق المملكة، وبلغ إجمالي مخالفات الإجراءات الاحترازية على منشآت القطاع الخاص 400 مخالفة، بينما بلغت مخالفات الأفراد في مقرات العمل 1127، وجرى توجيه 9500 إنذار للقطاع الخاص، فيما تلقت الوزارة 6200 بلاغ عن المنشآت الخاصة.
وقال: التحصين لا يعني التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية داخل مقرات العمل أو خارجها، وقد تابعنا جميعًا ما أعلنته الجهات المختصة حول ظهور المتحور الجديد، وهو ما يستدعي الحرص والحذر والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية حفاظًا على سلامة الجميع، إضافة إلى أهمية استقاء المعلومات الخاصة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من مصادرها الرسمية، والإبلاغ عن أي مخالفة يتم رصدها في سوق العمل.
ارتفاع المنحنى الوبائي بالمملكة.. واستكمال الجرعات «حصن أمان»